خفض الوزن و تجنب سرطان الثدي فوائد تجنيها المرأة من ارضاع طفلها طبيعيا


كشفت دراسة حديثة نفذتها و نشرتها المجلة الدولية للبدانة عن فائدة اخري للرضاعة الطبيعية تتمثل في مساعدة الام علي خفض وزنها , من خلال حرق ‬600 سعرة حرارية يوميا , علي الرغم من الطعام و المواد الغذائية التي تستهلكها لتوفير النظام الغذائي الضروري لطفلها.

وبينما يحتاج الجسم الي مزيد من الطاقة و الغذاء لانتاج حليب الثدي . فان الرضاعة الطبيعية تسهم في تخفيف الوزن , بحرق عادة ما بين ‬500 الي ‬600 سعرة حرارية يوميا.

ومع الفوائد العظيمة التي تحملها الرضاعة الطبيعية علي صحة الطفل , اكدت هذه الدراسة ان فوائدها تنطبق علي صحة الام ايضا , فيما تستمرّ هذه الفوائد لعقودٍ بعد الولادة.

وتعليقا علي اهمية هذه الدراسة , قالت مديرة اللجنة التنفيذية لحملة ' الشارقة امارة صديقة للطفل ' , الدكتورة حصة خلفان الغزال : ' لقد قطعت الحملة شوطا كبيرا في مسالة رفع الوعي حول الفوائد الجمة للرضاعة الطبيعية علي صحة الطفل , بدءا من العناصر الغذائية الاساسية , وصولا للعلاقة الوطيدة بين الام و الطفل. وفيما تظهر فائدة جديدة للرضاعة الطبيعية تتمثل في مساعدة الام علي تخفيف وزنها طبيعيا , تشكل عملية الرضاعة الطبيعية اليوم موضوع اقبال للامهات تتمثل في مساعدتهن علي حرق مئات من السعرات الحرارية يوميا من دون الافراط في ممارسة التمارين ' .

ويوصي المختصون الامهات بتوخي الحذر , لان الانخفاض السريع للسعرات الحرارية في الجسم يؤدي الي شدة الجوع. كما يعرض النظام الغذائي القاسي و الممارسة المفرطة للتمارين , الي جانب تناول ادوية لخفض الوزن , الامهات المرضعات للخطر , ويقلل من عملية ادرار حليب الام , ما يعيق عملية الرضاعة الطبيعية.

وحول فوائد الرضاعة الطبيعية , قالت الدكتورة الغزال : ' تقدّم الرضاعة الطبيعية فوائد عدة للام و الطفل , علي حدٍّ سواء. فالي جانب حماية الاطفال من خطر الاصابة بامراض عدة , ومساعدة الام علي حرق السعرات الحرارية , تسهم الرضاعة الطبيعية في تنظيم عمل الهرمونات , وتقليل المخاطر المستقبلية المصاحبة بتعرض الاصابة بسرطان الثدي و المبيض , ما يؤكد مرة اخري الفوائد و المزايا المتعددة للرضاعة الطبيعية ' .

ليست هناك تعليقات :