أجهزة الكمبيوتر و الهواتف و التلفزيون تؤدي للأرق و مشاكل النوم


' ادمان النظر في شاشات الكمبيوتر و الهواتف الذكية و التلفزيون خلال فترة المساء يسبب الارق , ويزيد مخاطر التعرض لمشاكل صحية عدة منها البدانة و الاكتئاب وامراض القلب و السكتة الدماغية. ذلك ما حذر منه الطبيب تشارلز كيزلر , رئيس قسم طب النوم في مستشفي بريجهام آند وومن الاميركية.

وبحسب مقال له في مجلة نيتشر العلمية , قال ان التعرض للضوء الكهربائي في اوقات الليل , وهو وقت النوم الطبيعي , السبب الاهم في حدوث نقص واضطراب النوم , وهناك عوامل اخري احدثها نظام الحياة المعاصرة , حيث الاستيقاظ المبكر للعمل و الدراسة , و الافراط في تناول الكافيين , و الرحلات الطويلة. ويُواصل كثير من الناس قراءة البريد الالكتروني او اداء الواجبات او مشاهدة التلفزيون في منتصف الليل ' .

تاثير

ويقلل التعرض للضوء الاصطناعي من راحة الجسم خلال الليل بتثبيطه نشاط الخلايا العصبية المسؤولة عن النوم مع تنشيط الخلايا المسؤولة عن اليقظة , بجانب اعاقة افراز هرمون النوم المعروف باسم ' الميلاتونين ' , كما يؤثر علي الخلايا الحساسة للضوء في العين , وتؤدي هذه العوامل معا الي اضطراب الساعة البيولوجية او الحيوية للجسم , و التي تضطلع بتنظيم اوقات النوم و الاستيقاظ.

اسباب

والتكنولوجيا تتسبب في ابعادنا عن النمط الطبيعي الذي يلائم اجسامنا , وانتشار الاضاءة الاصطناعية و الزيادة المستمرة في استهلاكها ادي الي شيوع نقص النوم . حيث يرتبط انخفاض تكلفة توفير الاضاءة بزيادة استهلاك الفرد لها.

ويعتقد مدير مركز ابحاث النوم في جامعة سري البريطانية جان ديجك ان تاثير التعرض للضوء الاصطناعي في فترات المساء يقلل الميل للنعاس . فاصبحت تصرفات الناس العامل الرئيسي في تحديد وقت النوم , بعكس الماضي حين كان دوران الارض حول محورها , و الذي يتحكم في الليل و النهار , هو المحدد الاول.

وتشير بعض الدراسات الي تراجع عدد ساعات النوم لكثير من الاشخاص في السنوات الاخيرة. وبحسب استطلاع , كان متوسط ساعات نوم 30 في المائة من الموظفين , و44 في المائة من العاملين في الفترات المسائية في اميركا اقل من ست ساعات كل ليلة , وهو ما يختلف كثيرا عن الوضع قبل خمسين عاما . اذ كان نحو 3 في المائة فقط ينامون قليلا. و5 في المائة من الموظفين البريطانيين ينامون اقل من خمس ساعات ليلا.

تغير

وعالميا ينام الاطفال في الوقت الحاضر خلال الايام الدراسية اقل مما كان الوضع عليه قبل مئة عام بمعدل 1.2 ساعة. ويري كيزلر ان قلة النوم لدي الاطفال تدفعهم للاستيقاظ ولا تزيد من شعورهم بالنعاس , كما تتسبب في ضعف تركيزهم. ويرجح ان يكون نقص النوم ضمن الاسباب المؤدية لما يعرف باسم متلازمة ' اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ' , و التي يعاني منها 19 في المائة من الفتيان بالمرحلة الثانوية.


معاناة عدم النوم

يتوقع كيزلر ارتفاع عدد الاشخاص الذين يعانون من نقص النوم في المستقبل بسبب زيادة تعرضهم للضوء , الذي يستحوذ وحده علي 19 في المائة من الميزانيات المخصصة لتوليد الكهرباء حول العالم , واتجاه الكثير من الدول لاحلال المصابيح الثنائية الباعثة للضوء ' ليد ' , و التي تستخدم علي نطاق واسع في كثير من شاشات التلفزيون و الحواسيب و الهواتف الذكية , محل المصابيح التقليدية ذات الاضاءة المتوهجة.

ليست هناك تعليقات :