الرضاعة الطبيعية اهم و افضل طريقة لاطعام الطفل عبر الثدي أو بواسطة ضخ الحليب


لا داعي للقلق اذا كان الطفل لا يرضع من امه , لكن عليها محاولة اعطائه الحليب عن طريق الكوب اذا كان يرفض الببرونة , مع تجنب العنف و الصراخ في وجه الطفل لانه سياتي بنتيجة عكسية وسيزداد الطفل عنادا.

بهذا تنصح د. نهي ابو الوفا , استشاري طب بالقصر العيني وزميل الجمعية المصرية لطب الاطفال و المبتسرين , ان الرضاعة الطبيعية من اهم وافضل الطرق التي يحصل بها الطفل علي غذائه من ثدي امه , كما يمكن ان يضخ الحليب , ويغذي الطفل به بعد ذلك من خلال زجاجة او معلقة او بالتنقيط.

ويجب اعطاء الطفل في تلك المرحلة شراب الكالسيوم مع فيتامين ' د ' , وذلك لان احتياجات الطفل كبيرة في هذا العمر , لتكوين الاسنان و العظام كما يجب تعريضه الي اشعة الشمس 10 دقائق يوميا لتنشيط فيتامين ' د ' , ويمكن ايضا تزويد الطفل بشراب الحديد حتي لا يصاب بانيميا الدم.

واشارت الي انه بعد 9 اشهر يكون الطفل مسموحا له بان ياكل معظم انواع الطعام , ما عدا اللحم الاحمر , فيكون بعد مرور عام , وبالتالي لا يوجد برنامج معين , لكن هناك خطوطا عامة , فالطفل في هذه المرحلة بحاجة الي الاطعمة الغنية بالكالسيوم و الحديد و البروتين الفيتامينات , لانها مرحلة نمو وتطور في العظام و الاسنان و العضلات واكتساب المهارات , ولكن ينشغل الطفل في اكتشاف البيئة من حوله عن الاكل , ولذلك يفضل ان يتناول طعامه من 4 الي 6 وجبات بدلا من 3 مرات , ولو بكميات صغيرة.

واكدت د.نهي ان الاكل يحتاج الي الصبر , وتكرار المحاولات دون ملل ودون عنف مع الطفل , كما يجب ان يكون الاكل علي شكل لعبة , واكتشاف ماذا يحب الطفل ان ياكل.

ليست هناك تعليقات :