استهلاك الانسان للحديد بكثرة يزيد خطر أمراض القلب و السرطان


حذر المركز الاتحادي لتقييم المخاطر من خطورة تناول المكملات الغذائية المحتوية علي الحديد دون المعاناة من نقص هذا العنصر ودون استشارة الطبيب . حيث من الممكن ان يتسبب الافراط في تناول الحديد , علي مدار فترة زمنية طويلة , في ارتفاع خطر الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية و الامراض السرطانية و السكري.

واشار المعهد , الذي يتخذ من العاصمة الالمانية برلين مقرا له , الي ان هناك خلافات كبيرة حول الجرعة القصوي من الحديد , التي يشكل تجاوزها مخاطر تهدد الصحة. كما اكدّ المعهد انه لم يتم اثبات استفادة الجسم باية آثار ايجابية عند امداده بكميات كبيرة من الحديد. واوضح المعهد الالماني ان احتياج جسم الانسان للحديد يزداد فقط اثناء مرحلة النمو لدي الاطفال , وكذلك لدي النساء نتيجة فقدانهن هذا العنصر اثناء فترات الطمث وخلال فترة الحمل ايضا.

وللحصول علي الحديد بشكل طبيعي دون تناول مكملات غذائية , اكدّ المعهد ان اللحوم تُمثل افضل المواد الغذائية لامداد الجسم باللحوم . لان الجسم يمتص الحديد منها بشكل مثالي , لافتا الي ان هذا العنصر يوجد بكميات وفيرة ايضا في بعض الاطعمة النباتية كالبنجر و البقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة.

ليست هناك تعليقات :