التدوين على الانترنت كيف تحقق النجاح و الانتشار ؟


يزداد اقبال مستخدمي الانترنت علي انشاء المدونات يوما بعد يوم , فبعد ان كان عددها اقل من 36 مليون مدونة خلال عام 2006 تضاعف هذا العدد خمس مرات بنهاية عام 2011 ليصل الي 181 مليون مدونة في جميع انحاء العالم.

وينشر المستخدمون في مدوناتهم القصص و الحكايات او الآراء و التعليقات او ينشرون فيها الصور. ولكي تحقق المدونة النجاح يجب مراعاة عدد من الامور اهمها التحديث المستمر للمدونة.

يقول المدون الالماني اودو فيتر , اذا لم يجد القراء محتويات جديدة في المدونة فسينتقلون الي مدونات اخري , وينصح المدون الالماني بكتابة موضوعين او ثلاثة موضوعات جديدة كل اسبوع , بحيث تحل الجديدة محل القديمة التي يمكن لها ان تصنف كارشيف.

ولم تعد المدونات _من الناحية التقنية_ بحاجة الي مهارة فنية , حيث تتوفر العديد من الخدمات المجانية التي تتيح انشاء مدونات بكل سهولة ويسر , وتقدم قوالب جاهزة من التصاميم الجميلة التي يمكن استعمالها , ومن اشهر المواقع التي تقدم خدمات انشاء المدونات موقعي ' وورد برس ' و ' بلوغر ' .

اما اذا كان المستخدم يملك موقعا خاصا به علي الويب ' نطاق ' فامكانه انشاء مدونة علي هذا الموقع و التمتع بمزيد من التحكم في بياناته علي المدونة دون الارتباط بالشركات المقدمة لخدمات التدوين علي الانترنت و التي يمكن ان تحظر الدعاية و الاعلان في الشروط و الاحكام العامة الخاصة بها , كما يمكن في بعض الاحيان ان تتوقف الخدمة كما حدث مؤخرا في موقع ' بوستيريوس ' .

و تسري قواعد الاساليب علي جميع المدونات , وتشير الالمانية آنا روت الي انه من الافضل الالتزام ببعض المعايير الصحفية مثل اختيار عناوين جذابة , وسرد المعلومات الاكثر اهمية في الفقرة الاولي , والحرص علي تتابع الافكار وترتيبها , وعلي المدون ان يكتب بالطريقة التي يحب ان يقرا بها.

علي ان تشتمل المدونة الروابط الاخري , فالخارجية منها تثري عالم التدوين. ويعتبر سجل المدونة من العناصر الاساسية وعادة ما يوجد في العمود الخارجي ويقود المستخدم الي جميع المدونات .

ويجب علي المدون اتاحة وظيفة التعليق , حتي يتواصل مع القراء , وتوفر جميع الخدمات و البرامج نطاقا للتعليق اسفل كل موضوع تم نشره .

واذا كانت المدونة تهدف الي التوجيه و الارشاد فينصح بكتابة الاسم و العنوان علي الاقل في بيانات النشر , اما اذا كانت تهدف الي اغراض تجارية او مهنية فيجب ذكر بعض المعلومات الاضافية مثل البريد الالكتروني او رقم الهاتف.

ليست هناك تعليقات :