صور قلعة بورتانج المحصنة بخندق حماها من غزوات و حروب عديدة

في القرن ال 15 , خلال عصر الحروب عندما احتل المدفع مكانة للسيطرة علي ساحة المعركة , ظهر نمط جديد و مطور للعمارة في اوروبا , يشبه تقريبا شكل النجمة , كان لهذه التحصينات العديد من المعاقل الثلاثية الشكل , و التي صممت خصيصا لحماية بعضها البعض وسط خندق واسع . و بهدف التصدي لقنابل المدافع , تم بناء جدران دفاعية حول الخندق هي اقصر من الجدران العادية و لكنها و اكثر سمكا و كانت تحميها منحدرات تسمي العوازل مهمتها حماية الجدران من القصف الافقي .

هذا الاسلوب الجديد في بناء الحصون المنيعة انتشر بسرعة و اعتمدته عدة دول منها الهند و اليابان .

قلعة بورتانج ' Fort Bourtange ' هي واحدة من هذه الحصون تقع في قرية بورتانج , بمقاطعة جرونينجن في هولندا . بنيت في عام 1593 بامر من وليام الاول من امارة البرتقال , للسيطرة علي الطريق الوحيد بين المانيا و مدينة جرونينجن , التي كان يسيطر عليها الاسبان خلال فترة حرب الثمانين عاما .

خلال حرب الثمانين عاما , كان الاسبان يسيطرون علي جرونينجن و الطريق المؤدي من هناك الي المانيا . راي ويليام , زعيم هولندا , انه من الضروري قطع الاتصالات بين جرونينجن و المانيا . و قرر انه من الامثل بناء حصون حول قرية بورتانج , التي كانت المعبر الرئيسي المؤدي الي المانيا .

تم الانتهاء من القلعة في عام 1593 وتشبه في تصميمها النجمة وعليها شبكة من القنوات و البحيرات التي كانت تستخدم كخنادق . و كان في قلبها ساحة مركزية تتفرع منها شوارع تؤدي مباشرة الي مختلف المعاقل داخل الحصن .

بعد الانتهاء من انجازها حاولت القوات الاسبانية محاصرة الخندق ولكن هجماتها باءت بالفشل.

شهدت قلعة بورتانج معركة اخري في عام 1672 ضد الجيش الالماني , الذي نجح في السيطرة علي 28 مدينة وبلدة شمال هولندا , وطالبوا بتسليم الحصن. وتقول الاساطير ان الالمان عرضوا علي حاكم القلعة , الكابتن بروتس , 20 الف جيلدر ' وحدة نقد هولندي ' للاستسلام , ولكن الكابتن بروتس رفض ورد عليه قائلا بان في حوزته عدد من الرصاص يساوي عدد جنوده. فهاجم الالمان القلعة ولكن الحصن صد الهجوم بنجاح للمرة الثانية .

في عام 1851 تم تحويل بلدة بورتانج المحصنة الي قرية. وبعد اكثر من 100 عاما اي في عام 1960 , قررت الحكومة المحلية صيانة القلعة القديمة التي يعود تاريخها الي ما بين 1740_1750 و حولتها الي متحف تاريخي .


ليست هناك تعليقات :