أمريكا تقرر تسليح المعارضة السورية و تتهم جيش الأسد باستخدام أسلحة كيماوية


اعلن البيت الابيض , في ساعة متاخرة من مساء يوم أمس الخميس , ان الرئيس باراك اوباما , قرر تقديم دعم عسكري للمعارضة السورية , بعدما تاكد استخدام دمشق للسلاح الكيماوي .

و قال ممثل للبيت الابيض , في لجنة استماع بالكونجرس , ان ' اوباما قرر تقديم دعم عسكري للمعارضة السورية ' , دون ان يذكر تفاصيل حول نوعية المساعدات المقررة . رلكنه اوضح في الوقت ذاته انه لا قرار حتي الآن بفرض منطقة حظر طيران فوق سوريا .

و ابلغ البيت الابيض , الكونجرس , في جلسة استماع الخميس , بتفاصيل التحقيقات التي خلصت الي استعمال الاسلحة الكيماوية في سوريا من قبل النظام .

و اضاف ان التحقيقات اظهرت ان هناك ما بين 100 و 150 شخصا قتلوا بسبب استخدام غاز السارين السامة في سوريا من قبل الجيش السوري .

و قال ان الرئيس باراك اوباما سيتشاور الاسبوع القادم مع قادة دول الثماني حول هذه المسالة , و ' سنطلع الشركاء الدوليين و الامم المتحدة علي ادلة استخدام الكيماوي في سوريا ' .

و شدد عضو الكونجرس الجمهوري , جون ماكين , في جلسة استماع في الكونجرس , علي ضرورة ن تكون ادارة اوباما اكثر تشددا في ما يتعلق بالازمة السورية , و تحديدا ضد نظام الرئيس بشار الاسد .

و في المقابل , اعلن البيت الابيض , انه سيتعامل مع الوضع في سوريا بما يحفظ مصالح الامن القومي الامريكي , و ليس بما يرضي منتقدي سياسة الرئيس باراك اوباما .

من جانب آخر , اعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية الخميس , ان الولايات المتحدة ستبقي مقاتلات اف 16 , و صواريخ باتريوت في الاردن , بعد انتهاء المناورات التي ستختتم في اواخر يونيو الحالي .

و قال المسؤول , طالبا عدم ذكر اسمه , ان الادارة الاميركية التي تدرس احتمال تسليح المعارضة السورية , لكنها لم تتخذ حتي الساعة اي قرار بهذا الشان , قررت ايضا بعد مشاورات مع المسؤولين الاردنيين ابقاء وحدة من مشاة البحرية ' مارينز ' علي متن سفن برمائية قبالة سواحل المملكة .

و نقلت مصادر صحفية , صباح الجمعة , عن الادارة الامريكية , ان اوباما اعاد حساباته بشان الازمة السورية , بعد ثبوت استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي .

و اوضحت المصادر ان ثبوت استخدام الاسد للسلاح الكيماوي يغير من المعادلة بالنسبة لاوباما , و ذكرت انها ستتخذ قراراتها بشان سوريا ' في الوقت الذي تراه مناسبا ' .

ليست هناك تعليقات :