اختراع أول دراجة طائرة في العالم


رغم ان العلماء لم يتمكنوا من انجاز السيارات الطائرة حتي الآن الا انه يمكن ان تكون امام الدراجات فرصة افضل في هذا المجال .

و كشف باحثون من جمهورية التشيك عن احدي الدراجات التي تزن 95 كيلوغراما و يجري التحكم فيها عن بعد , و يمكنها ان تحلق لخمس دقائق فوق مستوي سطح الارض ببضعة امتار .

و تمكنت الدراجة التي تعمل بالكهرباء , و التي كانت تحمل احدي الدمي , من الاقلاع بنجاح داخل قاعة احد المعارض بالعاصمة التشيكية براغ , و التحرك في الجو ثم الهبوط داخل القاعة نفسها .

و تتحرك الدراجة بمروحتين في المقدمة تعمل كل منهما ببطارية كهربائية , اضافة الي مروحتين اخريين في مؤخر الدراجة و مروحة علي كل جانب من جانبيها .

و من المنتظر لتلك الدراجة الجديدة ان تساعد من يستقلون الدراجات في الذهاب الي اعمالهم علي تجنب اختراق الشوارع المزدحمة بالسيارات , الا انها ليست جاهزة بشكل كامل حتي الآن للسير في الطريق .

و تسمح البطاريات لتلك الدراجة الجديدة ان تحلق لبضع دقائق في الجو قبل ان تكون  في حاجة الي اعادة شحنها .

و قال ميلان دوتشيك , المدير الفني لشركة ديوراتيك للدراجات ' لان قدرة البطاريات تتضاعف كل عشر سنوات , يمكننا ان نتوقع في المستقبل ان تكون قدرة تلك البطاريات كافية ليتم استخدامها في الرياضات و السياحة و ما شابه ذلك ' .

و لصناعة تلك الدراجة , عملت شركة ديوراتيك بالتعاون مع شركتين تشيكيتين اخرتين هما تكنودات وايفيكتور .

دراجة مزودة بمظلة
و لم تكن تلك هي المرة الاولي التي تجري فيها صناعة الدراجات الطائرة .

ففي اغسطس عام 2009 , قام جون كارفر , و هو مدرس في مجال تكنولوجيا المعلومات في مقاطعة اوكسفوردشير البريطانية ببناء ما اطلق عليه اسم ' فلايك ' , و هي دراجة ثلاثية الاطارات يمكنها الطيران , و قامت بنشاط خيري للتحليق .

و تحصل مركبة كارفر , التي جري تسجيلها من قبل هيئة الطيران المدني , علي الطاقة من محرك ثنائي الدفع , كما انها مزودة بمظلة شراعية و مظلة باراشوت تفتح دائما عندما تكون الدراجة محلقة في الهواء .

و تحتاج تلك الدراجة الطائرة لاعادة تزويدها بالوقود كل ساعتين تقريبا , كما يمكنها حمل ما يقرب من 25.4 كيلوغراما من الامتعة , و يمكنها ان تصل الي سرعة 32 كيلومترا في الساعة .

و طبقا لموقع كارفر , فان تلك الدراجة معروضة للبيع في الوقت الحالي .

و تقوم شركات مثل شركة بارا_سايكل ببيع مركبات شبيهة بتلك ايضا , الا ان مظلة الباراشوت قد تمثل مصدر ازعاج لسكان المدن الذين قد يستخدمونها في الذهاب الي اعمالهم.

وكانت اولي المركبات الطائرة التي ظهرت في اوائل القرن العشرين هي الدراجات الهوائية التي كانت تزود في ذلك الوقت بجناحين مثبتين الي جسمها.

ولم تكن تلك الدراجات تستطيع الطيران بشكل حقيقي , حيث لم تكن تقوم سوي بارتفاع طفيف او انزلاق في الهواء , مدفوعة بالتبديل القوي من قبل راكبها.

ليست هناك تعليقات :