أردوغان يقرر الخروج من أزمة الاحتجاجات عبر استفتاء سكان مدينة اسطنبول حول مشروع تطوير ميدان تقسيم


قالت الحكومة التركية , يوم امس الاربعاء , انها قد تطرح مسالة تطوير حديقة وسط اسطنبول علي استفتاء شعبي بعد احتجاجات عنيفة علي مدي نحو اسبوعين , و قد جاء ذلك اثر اجتماع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في وقت سابق الاربعاء مع وفد من متظاهري حديقة جيزي يضم طلبة واكاديميين وفنانين بغية نزع فتيل الازمة التي تعصف بالبلاد .

 
و اعلنت الحكومة التركية ان رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان لا يستبعد اجراء استفتاء في اسطنبول حول تطوير ساحة تقسيم وهو المشروع الذي كان وراء بدء حركة احتجاجية واسعة ضد الحكومة .


وقال نائب رئيس الحكومة حسين جيليك في ختام اجتماع طويل بين اردوغان و ' ممثلين ' عن المتظاهرين ' قد نطرح هذه المسالة علي اقتراع شعبي ' -- . ' وفي الديموقراطية وحدها ارادة الشعب هي التي تؤخذ بالحسبان ' .


كما طلب جيليك مرة جديدة من المتظاهرين الذين لا يزالون يحتلون حديقة جيزي المجاورة لساحة تقسيم بضرورة مغادرتها ' في اسرع وقت ممكن ' .


و قال ' ان حديقة جيزي يجب ان تخلي في اسرع وقت ممكن. لا يمكننا بالتاكيد الموافقة علي استمرار هذه التظاهرات الي ما لا نهاية ' .


و أضاف جيليك الذي هو ايضا الناطق باسم حزب الحرية و العدالة ' يجب ان تعود الحياة الي طبيعتها في حديقة جيزي واعتقد انه بعد بادرة حسن النية هذه ' احتمال اجراء الاستفتاء ' فان الشبان سيقررون مغادرتها ' .


و كانت الشرطة تدخلت في الحادي و الثلاثين من مايو لاجلاء المحتجين من حديقة جيزي التي تقرر ازالتها في اطار مشروع لتطوير منطقة ساحة تقسيم , ما اثار حركة احتجاج واسعة ضد الحكومة لا تزال متواصلة.


و حثت الولايات المتحدة الاربعاء تركيا علي احترام حرية التعبير معربة عن ' قلقها ' ازاء ' اي محاولة لمعاقبة اشخاص لمجرد انهم مارسوا ' هذا الحق.


وقالت الناطقة باسم الخارجية الاميركية جينفير بساكي ' نحن قلقون لاي محاولة لمعاقبة اشخاص لمجرد انهم مارسوا حقهم في التعبير ' مشيرة الي هذا الحق البالغ الاهية في الولايات المتحدة المكفول دستوريا.


واضافت ' نحن ندين محاولات كافة الاطراف التسبب في العنف ' .


وقالت ' نحن نعول علي السلطات التركية لفرض احترام هذه الحريات ' مشيرة الي ' حرية التعبير و الاجتماع ' ووجود ' وسائل اعلام حرة ومستقلة ' كاعمدة لتركيا مستقرة و مزدهرة .


بيد ان الناطق الرسمي باسم حزب العدالة و التنمية حسين جيليك , قال ان الحكومة لن تسمح لاعتصام المحتجين الحالي بحديقة جيزي القريبة من ميدان تقسيم بالاستمرار ' الي يوم القيامة ' , في اشارة تنبئ بان صبر السلطات بدا ينفد.

و قال جيليك بحسب ما جاء بالجزيرة.نت , ' يمكن ان نجري استفتاء في اسطنبول علي مشروع اقامة ثكنات مماثلة للثكنات العثمانية مكان حديقة جيزي في ميدان تقسيم ' , حسب وكالة انباء الاناضول التركية.

و كان مشروع البناء في الحديقة قد تسبب في اندلاع احتجاجات منذ اسبوعين , ولكنها امتدت الي انحاء البلاد , وما لبثت ان اظهرت اتجاها مناهضا للحكومة بعد استخدام السلطات خراطيم المياه و القنابل المدمعة لوقف الاحتجاجات .

و اعتبرت وكالة اسوشيتد برس ان احتمال اجراء استفتاء شعبي ' بمثابة مقامرة سياسية ' من جانب اردوغان الذي يراهن _فيما يبدو_ علي قاعدته الجماهيرية للوقوف الي جانبه في التصويت .

في هذه الاثناء كشفت نتائج استطلاع للراي نشرت الاربعاء ان نحو ربع الاتراك يؤيدون الاحتجاجات المناوئة للحكومة .

و اظهرت نتائج الاستطلاع الذي اجراه معهد انديار التركي للابحاث الاجتماعية ان 24.3 في المائة من المستطلعة آراؤهم اجابوا ب ' نعم ' علي سؤال ' هل تؤيد الحركات ' الاحتجاجية ' في حديقة جيزي؟ ' . في المقابل اجاب 52.5 في المائة ب ' لا ' في حين ابدي 7.5 في المائة فقط من الاتراك تاييدهم لاستمرار هذه الاحتجاجات.

و اتهم المتظاهرون رئيس الوزراء اردوغان بانه يمارس اسلوبا سلطويا في القيادة , ويسعي لفرض القيم الاسلامية علي مجتمع علماني .

في غضون ذلك , احتشد الآلاف من المتظاهرين المناوئين للحكومة التركية مجددا الاربعاء في ميدان تقسيم باسطنبول , ووضع بعضهم حواجز حول حديقة جيزي , في حين تجمعت قوات الشرطة عند نقاط حول الميدان مزودة بخراطيم المياه .

ليست هناك تعليقات :