جوجل تنفي بشدة اعطاء بياناتها للحكومة الأمريكية أو البريطانية عبر برنامج بريزم


اصدرت جوجل نفيا مشددا لتقارير ان الحكومة الامريكية لديها حق الوصول الي قواعد بياناتها.

وقالت عملاق الانترنت ان الحكومة ليس لديها الحق ' بصورة مباشرة او غير مباشرة ' .

و كانت صحيفة الجارديان البريطانية قالت انها حصلت علي وثائق توضح ان هيئة التنصت البريطانية السرية يحق لها الوصول بيانات شخصية عن البريطانيين عبر برنامج بريزم التجسسي الامريكي , الذي اقامته هيئة الامن الوطني الامريكية , منذ يونيو 2010 .

و قالت الجارديان ان مركز التنصت التابع للحكومة البريطانية جمع بصورة سرية عن البريطانيين من كبري شركات الانترنت في العالم .

و ستقدم هيئة الاتصالات الحكومية البريطانية تقريرا لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون بشان المزاعم انها حصلت علي بيانات عبر برنامج استخباراتي يطلق عليه اسم ' بريزم ' .

و تتوقع لجنة الاستخبارات و التكنولوجيا في البرلمان التقرير بحلول يوم الاثنين .

و قالت الهيئة الحكومية للاتصالات في بيان انها تعمل وفقا ' لاطار قانوني و سياسي صارم ' .

و تتهم الاستخبارات الامريكية بالحصول علي بيانات من خوادم تسعة من كبري شركات الانترنت في الولايات المتحدة و من بينها ' ابل و فيسبوك و مايكروسفت و جوجل ' ضمن تحقيقات مناهضة للارهاب .

و قال كبير المسؤولين القانونيين في جوجل ديفيد دراموند ' لا يمكننا ان نكون اكثر وضوحا من ذلك -- الحكومة ليس لديها حق الوصول الي خوادم جوجل -- و من الخطا التلميح الي عكس ذلك ' .

و اضاف ' لا نقدم بيانات المستخدمين للحكومة الا وفقا للقانون . فريقنا القانوني يراجع كل الطلبات المقدمة و كثيرا ما ترفض عندما عندما تكون الطلبات فضفاضة او لا تتبع الاجراء الصحيح ' .

و قال بيل جيتس , مؤسس مايكروسوفت , الموجود حاليا في لندن لحضور مسيرة في هايد بارك للمطالبة باتخاذ اجراءات للقضاء علي الجوع , انه لا يعرف شيئا عن برنامج بريزم , و اضاف ' لا اعلم اي تفاصيل و لكن اذا اصدرت محكمة امرا للشركات فمن العادة ان هذه الطلبات تجاب ' .

و قال جوردون كوريرا مراسل بي بي سي للشؤون الاستخباراتية و القانونية , ان الجهات الاستخباراتية و القانونية في بريطانيا بامكانها جمع قدر ضخم من المعلومات من شركات الانترنت و غيرها من الشركات حال وجود حكم قضائي او اذن قانوني .

ليست هناك تعليقات :