ردود فعل ايجابية مرحبة بتصريحات قنديل حول الامارات و أزمة الهجمات الاعلامية المتبادلة بين البلدين


اشاد عدد من السياسيين بتصريحات الدكتور هشام قنديل , رئيس مجلس الوزراء , عن علاقة مصر بالامارات , و التي اكد فيها علي ان الامارات العربية المتحدة دولة شقيقة وان ما صدر من تصريحات بشانها هي تصريحات غير رسمية , و المقصود بها تصريحات الدكتور عصام العريان الاخيرة ضد الامارات , واصفين اياها بانها ايجابية ومتزنة للحفاظ علي العلاقات المصرية الاماراتية , وطالبوا بضرورة اتخاذ موقف حاسم تجاه العريان للحد من التصريحات التي قد تسيئ للعلاقات الدولية بين مصر واشقائها العرب.
حيث وصف خالد المصري , عضو المكتب السياسي بالجبهة السلفية , تصريحات الدكتور هشام قنديل , رئيس الوزراء , حول دولة الامارات بالمتزنة , و قال ' المصري '  : ' تصريحات قنديل الخاصة بالامارات متزنة وهو يحاول اصلاح ما افسده الدكتور عصام العريان , القيادي بحزب الحرية و العدالة , و التي هاجم فيها دولة الامارات ' .

واضاف ' المصري ' : ' تصريحات العريان غير مسئولة ولا يجب ان تصدر من قيادي منتمٍ لاكبر حزب في مصر ' , مضيفا : ' جميع ما يصدر من العريان من تصريحات تؤكد انه يجب ان لا يتصدر في وسائل الاعلام ' .

ولفت القيادي بالجبهة السلفية الي ان الامارات بها قيادات الثورة المضادة وعلي مسئولي دولة الامارات ان يتعاملوا مع السياسة الرسمية لمصر , كما علي بعض مسئولين الامارات ان يغيروا تصريحات نحو مصر ضاربا المثل بضاحي خلفان.

اكد صابر ابو الفتوح , القيادي بجماعة الاخوان المسلمين , ان تصريحات دكتور هشام قنديل بان الامارات دولة شقيقة وما صدر من تصريحات بشانها هي تصريحات غير رسمية , بانها محاولة لتحسين العلاقات بين الدولتين وتذليل اوجه الخلاف.

كما وصف ابو الفتوح حديث دكتور عصام العريان عن دولة الامارات بانها شخصية , قائلا : ' خطاه علي نفسه مش علي مصر ' , وتعليقا علي احالة السلطات القضائية الاماراتية 30 معتقلا مصريا الي المحاكمة بتهمة تاسيس فرع للتنظيم الدولي للاخوان المسلمين بالامارات , اشار ابو الفتوح الي ان تلك الاحالة هي محاولة من الجانب الاماراتي لتسييس العلاقة واستثمار الوضع الحالي في مصر لتاجيج المشاعر ضد الاخوان.

واضاف ابو الفتوح , ' اتمني ان يكون العقاب في القانون ليس بخلفية سياسية , وان الاخوان المسلمين منتشرين في اكثر من دولة في العالم ويحترمون قانون كل دولة ولا يخترقونها ' .

و علق محمد زارع , الناشط الحقوقي ومدير المنظمة العربية للاصلاح الجنائي , علي تصريحات رئيس الوزراء التي خاطب فيها دولة الامارات ان لا تعول اهتماما لتصريحات الدكتور عصام العريان , قائلا : ' قنديل لا يريد مشاكل مع الدول الشقيقة لكونها تربطنا بمصالح مشتركة , كما يحاول تلافي الآثار السلبية لتصريحات العريان ' .

واضاف ' زارع ' : ' عصام العريان دوره داخل جماعة الاخوان المسلمين انه بيطرح افكار المستقبل لديهم , و يريد ان يلفت نظر الغرب بصورة مباشرة انهم ضد ايران وان الحرب القادمة بين الشيعة و السنة ' .

واشار ' زارع ' الي ان العريان يريد ان يسوق نفسه في الخارج بعدما لم يحالفه الحظ في النجاح في العمل السياسي , ولا داخل مكتب الارشاد , لذا يريد ان يلفت نظر الخارج باي تصريحات ' .

فيما قال الدكتور ايمن ابو العلا , ان تصريحات الدكتور هشام قنديل , رئيس مجلس الوزراء , التي اكد فيها علي حرص مصر علي علاقاتها بدولة الامارات , انقذت ما يمكن انقاذه عقب تصريحات الدكتور عصام العريان , نائب رئيس حزب الحرية و العدالة , عن دولة الامارات.

واقترح ابو العلا تكوين لجنة من مجلس الشوري وتذهب الي الامارات للاعتذار رسميا عما بدر من تصريحات العريان , منتقدا تصريحات العريان بشان دولة الامارات العربية الشقيقة , مشيرا الي ان ' العريان ' يتعمد اصدار هذه التصريحات بسبب الخلية الاخوانية التي القي القبض عليها في الامارات.

وطالب ابو العلا , العريان , بضرورة الاعتذار الرسمي لدولة الامارات , بدلا من ان يقدم الاعتذار رئيس الوزراء , هشام قنديل , في المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم.

اكد منير فخري عبد النور , وزير السياحة السابق , و الامين العام لجبهة الانقاذ الوطني , تعليقا علي تصريحات الدكتور هشام قنديل , رئيس الوزراء , التي ادلي بها في المؤتمر الصحفي الذي عقد بقصر الاتحادية امس , الاربعاء : ' المناصب تجعل المواقف و الآراء و الثقافة تتغير , رئيس الوزراء تناسي انه وصل لمنصبه بتظاهر الشعب ' .

وقال عبد النور أن هناك سوء في ادارة ملف العلاقات الدولية من قبل مسئولي النظام الحالي , كما هو الحال في الوضع الداخلي , و ' في الملف الاقتصادي الذي يعاني من التدهور تصدر قرارات من الدولة تفقد المستثمرين الثقة ' .

واضاف عبد النور , ' لا توجد سياسية واضحة من قبل الحكومة الحالية يتم تنفيذها علي ارض الواقع ' , قائلا : ' تحقيق الاهداف يتم عن طريق سياسات واضحة يتم تطبيقها علي ارض الواقع , نحن امام فشل ذريع ' .

ليست هناك تعليقات :