مفاجئة مصاريف مبارك و نجليه داخل السجن تدفع من ميزانية رئاسة الجمهورية و مخصصات المخلوع المالية أعلى من مرتب مرسي


للمرة الاولي في تاريخ البرلمان المصري , يناقش نوابه موازنة رئاسة الجمهورية بشكل تفصيلي , بعدما كانت موازنة الرئاسة توضع تحت رقم واحد اجمالي , خلال العهود السابقة لثورة 25 يناير2011 .

فقد بدات اللجنة التشريعية في مجلس الشوري ' الغرفة الثانية بالبرلمان المنوط بها التشريع مؤقتا ' , في اجتماعها اليوم , مناقشة موازنة رئاسة الجمهورية , للمرة الاولي في تاريخ البرلمان المصري منذ ثورة يوليو 1952 , و كذلك راتب الرئيس الحالي محمد مرسي , و المخصصات التي تنفق له و لعائلته .

و كشفت المناقشات عن ' حقائق غير معلنة ' , منها ان نفقات الرئيس السابق حسني مبارك , الذي اطاحت به الثورة , و نجليه علاء و جمال , المحبوسين جميعا علي ذمة قضايا حاليا , تتحملها موازنة الرئاسة حتي الآن .

و خلال الجلسة , قال طاهر عبدالمحسن , وكيل اللجنة التشريعية عن حزب الحرية و العدالة الحاكم , ان مخصصات مبارك و هو في السجن اعلي من راتب مرسي و مخصصاته , و هو في القصر .

من جانبهم , قال مندوبو رئاسة الجمهورية , الذين حضروا الجلسة , انه حتي الآن تصرف مخصصات للرئيس السابق من موازنة الرئاسة , و انه يعامل علي انه رئيس سابق .

و اضافوا ان موازنة الرئاسة في العام الماضي كانت 330 مليون جنيه , و ان الرئاسة طلبت زيادتها الي 414 مليون جنيه هذا العام , الا ان المالية اصرت علي عدم زيادتها .

و طالب عدد من اعضاء اللجنة , مسؤولي رئاسة الجمهورية , ببيان تفصيلي عن نفقات الرئاسة و ما يتم تخصيصه لاسر و عائلات الرؤساء السابقين , و بينهم مبارك .

و وجه احمد يوسف , امين سر اللجنة , الذي تراس الاجتماع , سؤالا الي مسؤولي رئاسة الجمهورية عن راتب الرئيسين السابق و الحالي .

و رد محمد اشرف , احد كبار موظفي الرئاسة المصرية , قائلا : ' راتب الرئيس السابق كان يتم تحويله الي القوات الجوية , و كان يصرف من هناك متضمنا البدلات , و النياشين , و لا نعرف حجم الرقم الاخير الذي كان يتقاضاه لانه كان يصرفه من وزارة الدفاع .

و اضاف اشرف ان راتب الرئيس الحالي الاساسي يبلغ الف جنيه فقط , و بجميع البدلات و الحوافز يصل الي 29 الف جنيه , و هو اقل من راتب رئيس الوزراء , الذي يبلغ 32 الفا و خمسمائة جنيه .

و مضي قائلا ان رفع الدعم عن بنزين 95 , الذي تمون به سيارات الرئاسة , كان له تاثير بالغ علي موازنة رئاسة الجمهورية .

و اوضح انهم ' الرئاسة ' كانوا يحتاجون الي 600 الف جنيه زيادة علي الموازنة , و هي مبررة وحتمية لهذه الاسباب , و أضاف ان ' رئاسة الجمهورية قدمت هذا العام موازنة تفصيلية بكل البنود و مبرراتها ' .

و رفعت الحكومة المصرية في نوفمبرالماضي الدعم عن بنزين 95 في خطوة لخفض الانفاق الحكومي , حيث بلغ الدعم الحكومي للمواد البترولية وحدها خلال السنة المالية السابقة نحو 115 مليار جنيه ' 16.4 مليار دولار ' .

و قال محمد صالحين , احد مندوبي الرئاسة المصرية , ان حجم موازنة الرئاسة الحقيقية قبل 2011 كانت توزع علي موازنات وزارات اخري , مثل الاسكان و النقل , وانه اعتبارا من 2011 تم توحيد موازنة الصرف من رئاسة الجمهورية و يشرف عليها مندوب من الجهاز المركزي للمحاسبات و جهاز الكسب غير المشروع .

ليست هناك تعليقات :