ريجيم الصوم يومين في الأسبوع آخر صيحات انقاص الوزن في الغرب


تنتشر حمية غذائية جديدة في بريطانيا و الولايات المتحدة تسمح للراغبي في الرشاقة بتناول كل ما يشتهونه من الاطعمة لكن في خمسة ايام فقط في الاسبوع.


و ' حمية الصوم ' التي يطلق عليها ايضا ' حمية 2 : 5 ' ابتكرها الصحفي التلفزيوني البريطاني المتخصص في الشؤون الطبية مايكل موسلي و الصحفية ميمي سبنسر في كتاب يحمل نفس الاسم.


وتلزم الحمية الجديدة من يتبعونها بان ياكلوا ما يريدونه علي مدي خمسة ايام لكن عليهم ان يكتفوا بتناول 600 سعر حراري فقط في اليومين الباقيين.


وتصدر كتاب ' حمية الصوم ' قائمة الكتب الاكثر مبيعا في بريطانيا و الولايات المتحدة هذا العام واعيدت طباعته اكثر من 12 مرة.


وقال موسلي ان نظام الحمية اعتمد علي دراسات لعلماء بريطانيين و امريكيين وجدوا ان الصوم المتقطع يساعد الناس علي فقدان دهون اكثر و زيادة حساسية الجسم للانسولين و الحد من الكولسترول و هو ما يعني تقليل خطر الاصابة بامراض القلب و البول السكري .


و اختبر موسلي نظام الحمية في برنامج تلفزيوني بهيئة الاذاعة البريطانية ' بي.بي.سي ' في اغسطس اب الماضي بعدما اكتشف ارتفاع معدلات الكولسترول وسكر الدم لديه الي نطاق البول السكري.


و قال ' بدات الصوم المتقطع قبل عام وفقدت ثمانية كيلوجرامات من الدهون علي مدي ثلاثة اشهر وهبط سكر الدم الي المعدل الطبيعي.


وتناول حمية غذائية يومية تحتوي علي 600 سعر حراري _اي حوالي ربع الكمية العادية للبالغين الاصحاء_ يمكن ان يكون بيضتان في الافطار ودجاج مشوي وخس في الغداء وسمك مع الارز في العشاء بدون اي مشروبات عدا الماء او القهوة او الشاي.


وارجع موسلي نجاح الحمية الجديدة الي ما تتمتع به من جاذبية نفسية وتؤدي الي انخفاض اسبوعي للوزن قدره 0.46 كيلوجرام في المتوسط لدي النساء واكثر من ذلك قليلا لدي الرجال.


واعربت هيئة الخدمات الصحية البريطانية في باديء الامر عن شكوكها حيال الحمية الجديدة واثارها البعيدة المدي وقالت ان الاثار الجانبية قد تشمل مشاكل في النوم وصعوبة في التنفس و القلق وسرعة الانفعال و النوم في النهار.


لكن مع تزايد شهرة الحمية وتحولها الي احد اكثر انظمة الحمية جذبا للبحث علي الانترنت بدات الهيئة في دراسة الحمية واثارها مجددا.


وقالت في موقعها علي الانترنت الشهر الماضي انها راجعت دراسة اجراها باحثون بمستشفي جامعة ساوث مانشستر في 2011 اشارت الي ان الصوم المتقطع قد يساعد علي الحد من خطر امراض السرطان المرتبطة بالسمنة مثل سرطان الثدي .

ليست هناك تعليقات :