مرض السكري يزيد خطر تعرض المصابين به للاكتئاب و العته


قال اطباء المان ان مرضي السكري اكثر عرضة من اقرانهم للاصابة بامراض العته و الاكتئاب , واوضحت الجمعية الالمانية للسكري ان خطر الاصابة بالعته جراء وجود قصور بالاوعية الدموية , يزداد اربع مرات لدي المصابين بالنوع الثاني من السكري , في حين يرتفع خطر الاصابة بعته الزهايمر بواقع مرة ونصف عنه لدي غير المصابين بداء السكري .

و اكدت الجمعية ان دراسات عديدة اظهرت ذلك , وحسب الجمعية فان الاصابة بالنقص الحاد في السكر جراء اضطراب نسبة الانسولين بشكل شديد يمكن ان يؤدي الي اصابات حادة بالمخ من شانها ان تعجل بالاصابة بالعته .

و اكد خبراء الجمعية ان القليل من الناس هم الذين يعون مدي خطورة الاصابة بالعته و السكري معا , وهو ما جعل الجمعية تقدم الآن ارشادات فريدة من نوعها عالميا يمكن ان تساهم في تحسين علاج المصابين و توحيده .

كما اوضح الخبراء ان المصابين بالسكري اكثر عرضة بنسبة 10 في المائة للاصابة بالاكتئاب مقارنة بنظرائهم حسبما اوضح البروفيسور يوهانيس كروزه من مستشفي جيسن ماربورج الجامعي , و الذي قال مضيفا : ' غالبا ما يدخل المريض في دوامة معقدة , فمن ناحية تزيد الاصابة بالاكتئاب خطر تطور الامر الي الاصابة بالنوع الثاني من السكر ومن ناحية اخري تتزامن التداعيات البدنية لهذه الاصابة مع الاصابة باعراض الاكتئاب ' .

و ينصح الاطباء بالاسراع في اخضاع المريض للعلاج النفسي الذي يرافقه علاج دوائي .

ليست هناك تعليقات :