انتشار لاصقة صينية تمنع شعور الصائمين بالعطش في أيام رمضان



بدأت تنتشر في الاسواق المصرية لاصقة طبية يؤكد بائعوها أنها تمنع عطش الصائمين , و اللاصقة الصينية أثارت جدلا واسعا حول جواز استخدامها من الناحية الشرعية .


و قد أكد تقارير إعلامية أن اللاصقة ظهرت خلال الاسبوع الماضي , و قامت إحدي الشركات الطبية الصينية المتخصصة بتصنيع الأدوية الجنسية بتصنيعها و توريدها لمصر بواسطة شركة استيراد , تقوم بالتعامل معها و تروج للمنشطات الجنسية .

يشار الى أن اللاصقة بحجم لاصقة الجروح الصغيرة , و توضع أسفل الظهر بجوار الكلي , و تمنع الشعور بالعطش ما بين خمس و ثماني ساعات , و اللافت أنها لا تباع في الصيدليات بل في أسواق العتبة و الموسكي و مدينة نصر في القاهرة , و يبلغ سعرها جنيهين فقط .

و قد أكد أحد التجار أن شركة استيراد كبري مشهورة باستيراد المنتجات الطبية الصينية قامت بجلب هذه اللاصقة , و أدخلتها الجمارك علي أنها لاصقة طبية عادية .

و أشار إلي أن التجار الذين يقومون ببيعها حصلوا علي فتوي بعدم تحريمها , و ذلك لأنها لا تفرز مواد تدخل في نطاق الطعام أو الشراب , و لذا وجد التجار أن هذه الفتوي كفيلة بالاتجار بها .

و في هذا الاطار أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوي السابق بالأزهر الشريف أن استخدام هذا اللاصق الطبي لمنع الشعور بالعطش لا يجوز بل حرام شرعا , و ذلك لأنه يُعَدّ تحايلا علي الدين و علي فريضة الصيام , موضحا أن ' فقدان الشعور بالعطش و الجوع سيفقد الصائم إحساسه بالفريضة , و بالتالي يفقد إحساسه بطاعة الله , و تصبح الفريضة كعدمها ' .