الجديد في نظام ويندوز 8 و طرق تشغيله و التعامل معه


ادخلت مايكروسوفت العديد من التغييرات علي طريقة استعمال نظام ويندوز 8 الجديد مقارنة بنظام فيستا او ويندوز 7 , لذلك قامت الشركة الامريكية بتجميع بعض النصائح و الارشادات المفيدة للتعامل مع واجهة المستخدم الجديدة. وتتوافر هذه المعلومات علي صفحة الدعم الخاصة بشركة مايكروسوفت .


ومن ضمن التغييرات بويندوز 8 الجديد , ان الصفحة الرئيسية لا تشتمل علي قائمة ابدا ' Start ' , فضلا عن انه لم يعد هناك وجود لشريط المهام , لكن تظهر علي الشاشة اقسام للبرامج و التطبيقات المختلفة.

ومَن يرغب في التنقل بين التطبيقات , فيتعين عليه وضع مؤشر الفارة في ركن الشاشة العلوي جهة اليسار , ثم تحريكه الي اسفل , عندئذ تظهر لائحة بآخر البرامج المفتوحة , وعند الرغبة في استعمال اثنين من التطبيقات في نفس الوقت , ينبغي علي المستخدم سحب احد التطبيقات من هذه اللائحة الي جانب التطبيق المفتوح حاليا.

وتختفي في اركان الشاشة العديد من الوظائف الاخري للاشخاص الذين يفضلون طريقة الاستعمال بالفارة , فاذا قام المستخدم بتحريك المؤشر الي اسفل او الي اعلي , عندئد تنفتح لائحة بما يُعرف باسم ' Charms ' , التي تتيح للمستخدم مثلا البحث عن الملفات او مشاركة الملفات مع الاصدقاء عبر الانترنت.

كما يصل المستخدم الي لوحة التحكم في نظام التشغيل عن طريق بند الاعدادات ' Settings ' , ويختبيء في هذا المكان ايضا زر ايقاف جهاز الكمبيوتر.

ويزخر موقع الدعم التابع للشركة الامريكية بالعديد من المعلومات المفيدة , منها علي سبيل المثال كيفية اغلاق التطبيقات , وذلك من خلال النقر و السحب من اعلي الي اسفل الشاشة.

ويري مطورو نظام ويندوز 8 ان هذه الخطوة ليست ضرورية . لان كثرة التطبيقات المفتوحة لن تؤدي باي حال من الاحوال الي الابطاء من وتيرة عمل الجهاز.

وعلي الجانب الآخر ستعمل البرامج التقليدية بنفس الطريقة علي سطح المكتب العادي مع ظهور شريط المهام وزر X المعتاد لاغلاق البرامج في اعلي الجانب الايمن من الشاشة.

ويتمكن المستخدم من الوصول الي سطح المكتب من خلال النقر علي القسم المعني , او عن طريق استعمال زر الويندوز مع حرف D.

واضافت مجلة ' c’t ' المتخصصة في الكمبيوتر و الصادرة بمدينة هانوفر الالمانية , ان هناك بعض الحيل التي تمكن المستخدم من الوصول الي سطح المكتب التقليدي مباشرة بعد اقلاع نظام ويندوز 8 الجديد.

ويعمل البرنامج المجاني Classic Shell مفتوح المصدر علي اخفاء الاقسام من واجهة المستخدم الجديدة عند اقلاع جهاز الكمبيوتر , بالاضافة الي انه يمكن استعادة قائمة ابدا ' Start ' القديمة , او علي الاقل نسخة مشابهة لها تماما , ويتمكن المستخدم بنفسه من تحديد البرامج و المجلدات و الملفات التي تظهر في قائمة ابدا .



مع اطلاق نظام ويندوز 8 في الاسواق ستختفي الصورة النمطية لنظام التشغيل الاشهر من شركة مايكروسوفت الامريكية ,  من حيث ظهور سطح المكتب فارغا من اية ايقونات ووجود شريط المهام بالحافة السفلية للشاشة وكذلك زر  ' ابدا '   ' Start '  لاستدعاء البرامج المختلفة.

وبدلا من كل هذه العناصر سياتي النظام الجديد بواجهة مستخدم تشتمل علي اقسام كبيرة الحجم بدلا من الايقونات الصغيرة ,  بالاضافة الي العديد من البرامج و التطبيقات المشهورة في عالم الهواتف الذكية و الحواسب اللوحية ,  فضلا عن اختفاء زر  ' ابدا ' .

واوضح فولفرام غيزيكه ,  خبير نظام تشغيل الويندوز بمدينة ميونيخ الالمانية ,  قائلا  :  ' من ناحية الاستعمال تعتبر الشاشة الرئيسية الجديدة في واقع الامر مجرد اضافة لنظام ويندوز 7″ .  لانه خلف الشاشة الجديدة المحتوية علي الاقسام لا تزال هناك الواجهة القديمة لنظام الويندوز ,  التي يمكن الوصول اليها من خلال الضغط علي زر الويندوز مع زر D.

واضاف الخبير الالماني غيزيكه ,  الذي الّف العديد من الكتب لشرح نظام الويندوز ,   :  ' هناك الكثير من الوظائف التي يتم استعمالها بنفس الطريقة السابقة ' .

توحيد النظام :  
واشار الخبير الالماني الي ان سبب كل هذه التجديدات في نظام الويندوز يرجع الي الانتشار الكبير للحواسب اللوحية ,  موضحا  :  ' من المحتمل في غضون سنوات قليلة ان تزيد مبيعات الحواسب اللوحية علي مبيعات اجهزة الكمبيوتر العادية ,  ما دفع شركة مايكروسوفت الي الاستجابة لهذا الامر ' .

ولذلك فان نظام ويندوز 8 يعتبر محاولة من الشركة الامريكية لتصميم نظام تشغيل موحد لاجهزة الكمبيوتر المكتبية و الحواسب اللوحية. وبالتزامن مع اطلاق ويندوز 8 ستقوم شركة مايكروسوفت بطرح الاصدار RT المخصص لمعالجات ARM التي يتم تركيبها في اغلب الحواسب اللوحية المتوافرة في الاسواق. وبالاضافة الي فمن المتوقع طرح اول هاتف ذكي مزود بنظام ويندوز فون 8 قبل نهاية العام الحالي.

واذا اعتمد المستخدم علي نظام تشغيل الويندوز الجديد في جميع انواع الاجهزة التي يستعملها ,  فسوف يستفيد من توحيد طريقة الاستعمال علي هذه الاجهزة. ولكن علي الجانب الآخر فان اعتماد المستخدم علي نظام تشغيل واحد يمكن ان يمثل مصدرا للمخاطر الامنية.

ويعلل البروفيسور هارالد غورل ,  من جامعة القوات المسلحة بمدينة ميونيخ الالمانية ,  سبب ذلك بقوله  :  ' نظرا لان التقنية الاساسية تكون واحدة علي جميع الاجهزة ,  فانها تتيح نافذة اكبر لهجوم البرامج الخبيثة و الاكواد الضارة ' . ومن الناحية النظرية تزداد خطورة انتشار الفيروسات و البرامج الضارة علي جميع انواع الاجهزة.

ونظرا لان جميع الاصدارات من نظام ويندوز 8 الجديد تاتي مزودة بنفس واجهة المستخدم ,  فقد قامت الشركة الامريكية بتطوير الاصدار المخصص لاجهزة الكمبيوتر المكتبية ليتناسب مع طريقة الاستعمال باللمس. لذلك فان الخبير الالماني يري ان الاصدار الجديد سيعتبر نقلة نوعية بحق للمستخدمين الذي يمتلكون شاشة او جهاز الكل في واحد او جهاز لاب توب مزود بشاشة لمسية.

وبالطبع سيتمكن المستخدم من التحكم في نظام ويندوز 8 الجديد عن طريق الفارة ولوحة المفاتيح التقليدية ,  ولكن الامر قد يحتاج الي بعض التغييرات البسيطة في طريقة الاستعمال.

صعوبة الاستخدام : 
وعلي الرغم من ان سطح المكتب القديم يختفي خلف الشاشة الجديدة لنظام ويندوز 8 ,  الا ان المستخدم يحتاج الي بعض التدريب حتي يتمكن من استعمال الاقسام الجديدة بواجهة المستخدم .  لان التنقل بين العديد من البرامج المفتوحة بدون وجود شريط المهام سوف يتم بطريقة مغايرة عن ذي قبل. كما ان هناك العديد من الوظائف الهامة لن تظهر الا اذا قام المستخدم بتوجيه مؤشر الفارة الي ركن معين في الشاشة.

وتجدر الاشارة الي ان طريقة التحكم في الفارة بواجهة المستخدم الجديدة لم تنال اعجاب خبراء الكمبيوتر بمجلة  ' c’t '  الالمانية اثناء اجراء اختبارات علي الاصدار التجريبي لنظام ويندوز 8 .  لان طريقة الاستعمال لم تكن عملية او بديهية باستخدم الفارة التقليدية.

وقد انتقد رئيس تحرير المجلة الالمانية واجهة المستخدم الجديدة بقوله  :  ' لقد تم هنا جمع العديد من الامور التي لا تتناغم مع بعضها البعض '  ,  فضلا عن ان هناك قصور في طريقة الاستعمال بواسطة الفارة ,  حيث تظهر حالة من الارتباك عندما لا يتمكن المستخدم من تحديد المكان الذي يجب النقر عليه.

وظائف متطورة : 
والي جانب واجهة المستخدم الجديدة يزخر نظام ويندوز 8 بالعديد من الوظائف المتطورة ,  الا ان اغلب هذه الامكانيات الجديدة يستفيد منها المستخدمون المحترفون فقط. وعلي الجانب الآخر هناك مجموعة من الوظائف تفيد جميع المستخدمين بلا استثناء ومنها باقة اللغات التي يمكن تثبيتها بشكل لاحق ,  بالاضافة الي توفير دعم افضل لمنفذ USB 3.0.

وبالاضافة الي ذلك يقلع جهاز الكمبيوتر بصورة اسرع بوضوح مع نظام ويندوز 8. واذا لم يجد المستخدم اية فائدة من مثل هذه الوظائف ,  فلن يكون هناك داع للتحويل الي نظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت في الوقت الراهن.

ويتمكن اغلب المستخدمين من التعرف علي نظام ويندوز 8 عندما يقوم بشراء جهاز كمبيوتر جديد ,  حيث تؤكد الشركة الامريكية علي انه سوف يتم طرح الدفعة الاولي من اجهزة الكمبيوتر المزودة بنظام ويندوز 8 في الاسواق قريبا. كما تقدم شركة مايكروسوفت امكانية تحديث عبر الانترنت لانظمة تشغيل ويندوز 7 واكس بي وفيستا الي الاصدار الجديد نظير 40 دولارا داخل الولايات المتحدة الامريكية.

ويشتمل الاصدار الاحترافي ويندوز 8 Pro عليبعض وظائف الشبكة الاضافية وكذلك وظيفة تشفير الملفات مقارنة بالاصدار الاساسي. علاوة علي توافر Windows Media Center كبرنامج اضافي للاصدار الاحترافي فقط.

واضاف الخبير الالماني فولفرام غيزيكه انه بغض النظر عن نوع الاصدار فان نظام الويندوز الجديد يحتاج الي متطلبات متواضعة فيما يتعلق بالهاردوير ,  ويؤكد الخبير الالماني علي ان نظام ويندوز 8 سيعمل بدون اية مشاكل علي الاجهزة المزودة بنظام ويندوز 7.

ومن يرغب في تجريب نظام ويندوز الجديد بنفسه فان شركة مايكروسوفت تقدم الاصدار Release Preview بشكل مجاني حتي 15 يناير 2013 ,  الذي يتطابق تقريبا مع النسخة النهائية من نظام ويندوز 8 .

ليست هناك تعليقات :