قشرة الباذنجان فوائدها الصحية أكثر من اللب


بطبيعة الحال كلنا نحب تناول الباذنجان مع وجباتنا الغذائية , لكن الكثيرين منا يجهلون الفوائد الكاملة لتناول قشور الباذنجان ذلك العنصر الغذائي الغني بالمواد التي تحتاجها اجسامنا , حيث كشفت دراسة حديثة ان قشرة الباذنجان تحتوي علي احد انواع المواد المضادة للاكسدة التي تحمي خلايا المخ من التلف و الالتهابات البكتيرية .


مركبات ' فينوليك ' :
كما تحتوي ثمار الباذنجان علي مركبات ' فينوليك ' المضاد للاكسدة واهمها حامض ' الهوردجنيك ' الذي يعد من اقوي مضادات الاكسدة النباتية , ويقي من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي الذي يمنع تكوين الخلايا السرطانية فضلا عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار.

مصدر مهم للالياف :
واكدت الدراسة ان الباذنجان يعد مصدرا مهما للالياف مما يساعد علي عدم الاصابة بالامساك و التهاب القولون و البواسير.

واضافت الدراسة ان الباذنجان غني بفيتامينات ' ب ' وبعض المعادن المهمة كالبوتاسيوم و النحاس و المغنسيوم و المنجنيز و الفوسفور وحمض الفوليك مما يقلل خطر الاصابة بامراض القلب التاجية , ويساعد في تخفيف الورم و النزيف و الدوسنتاريا , كما يساعد البوتاسيوم الموجود في الباذنجان علي ضبط نسبة الاملاح بالدم , اضافة الي انه يعمل علي ترطيب الجسم.

علاج تصلب الشرايين :
اكدت الابحاث الطبية ان الباذنجان مفيد للصحة وخاصة في علاج تصلب الشرايين و الوقاية منه , ويمكن تناوله مطبوخا مع الطعام او علي شكل مخللات او مقبلات.

ويساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة او ازالتها , لانه منخفض السعرات الحرارية , فكل مائة جرام منه تحتوي علي 29 سعرا حراريا , كما يعيق الباذنجان انتقال الكوليسترول من المعدة الي الشرايين , ويخفض من نسبة الدهون.

ويحتوي الباذنجان علي نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان ' نفس المواد الكيماوية التي تجعل التفاح مفيدا ' , كما ان الصبغات الداكنة تعمل علي منع التاكسد.

يمنع حدوث امراض القلب :
يؤكد خبراء التغذية ان الباذنجان يساعد في منع حدوث امراض القلب , ويحافظ علي المسالك البولية , كما يعمل علي تقوية الذاكرة , ويمنع حدوث بعض انواع السرطانات.

الباذنجان الاسود :
والباذنجان الاسود علي وجه الخصوص غني ببعض المركبات المفيدة مثل الزنك و البوتاسيوم , وانسب طرق تناول الباذنجان لتحقيق اقصي استفادة هي اكله مسلوقا ومضافا اليه الملح و الليمون , اما اذا تم قليه في الزيت فانه يحدث تحلل للمواد و العناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل كبير.

العناصر المعدنية :
ويشير خبراء التغذية الي ان الباذنجان الاسود يحتوي كمية اكبر من العناصر المعدنية , بينما الباذنجان الابيض يحتوي علي كمية اكبر من المواد النشوية.

ونظرا الي ان هذه العناصر الغذائية تتموضع بشكل اساسي في قشرته , لهذا ينصح بتناول الباذنجان دون تقشيره.

يدر البول :
ومن اهم فوائد الباذنجان انه يدر البول , لذلك ينصح الذين يعانون من حصي المسالك البولية بتناوله , ويعتبر مفيدا لمن يعاني من الاسهال , اذ ان الالياف الغذائية التي يحتويها الباذنجان تنبه حركة الامعاء , وتساعد علي تنظيم وافراغ الفضلات منها.

علاج قوي للاسهال :
ولهذا نجد ان المصاب بالاسهال يكثر من تناول الباذنجان النيئ الذي يعمل علي ايقاف الاسهال , اذ ان الباذنجان يقوم بعملية تنقية للامعاء , ويساهم في قتل الجراثيم وطردها خارج الجسم.

من اهم الارشادات التي يركز عليها خبراء التغذية و الصحة العامة , نذكر :
_ عدم الاكثار من تناول الباذنجان , وخصوصا ذوي المعدة الضعيفة , و الاطفال و المسنين , و الذين يعانون من عسر الهضم , لانه صعب الهضم اذ يستغرق هضمه اربع ساعات , وهي مدة تعتبر طويلة بالنسبة الي الاغذية الاخري.

_ تناول الباذنجان المسلوق او المشوي افضل من المقلي.

_ عدم تقشيره , لان معظم العناصر الغذائية تتواجد في القشرة اكثر من اللب .

ليست هناك تعليقات :