ارتفاع حصيلة المصابين في سقوط نيزك من السماء على جبال الاورال بروسيا الى 400



اعلنت السلطات الروسية اليوم الجمعة , عن ان نحو 400 شخص , بينهم عشرة اطفال علي الاقل , اصيبوا اثر ارتطام نيزك بجبال الاورال , في منطقة تشيليابينسك شرقي روسيا.

ادي سقوط حزمة نيازك انهمرت فوق الاورال بروسيا مصحوبة بانفجاريات نتيجة تفتت نيزك فوق المنطقة , الي وقوع العديد من الجرحي , بحسب ما اوردت وكالة انترفاكس نقلا عن ادارة منطقة تشيليابينسك.

واعلنت الحكومة المحلية انه ' في الساعة 11.00 ' 5.00 تغ ' تلقينا العديد من الاتصالات للابلاغ باصابات بصدمات وجروح ورضوض ' .

وكان المكتب المحلي لوزارة الاوضاع الطارئة افاد في وقت سابق في بيان ان ' نيزكا تفتت فوق الاورال , واحترق جزئيا في الطبقات السفلي من الغلاف الجوي , ووصلت اجزاء منه الي الارض , حيث سقطت في مناطق فيها القليل من السكان في تشيليابينسك ' .

وتابعت الوزارة ان ' المعلومات الاولية تفيد ان اربعة اشخاص اصيبوا بشظايا زجاج ' , بعدما ادي عصف الصدمة الي تحطيم نوافذ العديد من المباني.

و ذكر شهود لعدد من وكالات الانباء سماع عدة انفجارات عنيفة بثت الذعر بين سكان المنطقة .


في سياق متصل انتهي علماء من الولايات المتحدة من تحليل آثار النيزك الذي سقط علي ولاية كاليفورنيا الامريكية قبل ثمانية اشهر , و كون آنذاك كرة نارية في سماء الولاية .

و قد خلص العلماء من خلال التحليل الي ان هذا الجسم الكوني كان يزن في الاصل نحو 40 طنا وانه ينتمي لمجموعة نادرة نسبيا يطلق عليها اسم ' كوندريت ' و التي تتكون من مادة قديمة جدا تعود للعصور الاولي للنظام الشمسي حسبما اوضح الباحثون تحت اشراف بيتر جنيسكينس من معهد سيفتي بمدينة ماونتين فيو في كاليفورنيا في دراستهم التي نشرتها اليوم الخميس مجلة ' ساينس ' الامريكية .

وكانت اكثر من محطة ارصاد في الولايات المتحدة رصدت سقوط هذا النيزك الذي شوهد في ابريل الماضي علي شكل كرة نارية في سماء الولاية .

و استطاع العلماء اعتمادا التقاط عشرات من قطع حطام النيزك بعد يومين من سقوطها وذلك اعتمادا علي الصور الحية التي التقطت للنيزك خلال سقوطه ثم بداوا في تحليلها .

و رجح العلماء ان هذا النيزك كان بقطر 5ر2 الي 4 امتار عندما اخترق الغلاف الجوي للارض بسرعة 103 آلاف كيلومتر / ساعة مطلقا طاقة تعادل الطاقة المنبعثة عن اربعة اطنان من مادة ' تي ان تي ' الانفجارية , و انه تحطم علي مسافة نحو 48 كيلومترا فوق سطح الارض و هي اعلي مسافة يتحطم عندها نيزك حتي الآن حسب معلومات العلماء .

ليست هناك تعليقات :