5 مهندسين مصريين يخترعون روبوت ' جرسون ' ناطق بالعامية



اننا بصدد نماذج كانت منذ طفولتها تحلم بانهم سيكونون مهندسون ولم يخيب الله ظن اسرهم فيهم وبالفعل اطفال الامس هم مهندسو اليوم و الذين قاموا باختراع هو عبارة عن جرسون آلي يجيد اللغة العربية الفصحي و اللهجة العامية ايضا .

مخترعوا هذا الجهاز مجموعة من خريجين جدد كان هو مشروع تخرجهم وهو فريق مكون من خمسة اعضاء هم ' هشام محمد عراقي , محمود سراج الدين علي , مصطفي احمد خطاب , محمود سامي عبدالمنصف , هاني احمد سيد ' .

تحدثوا عن هذا الروبوت ومدي جدواه وامكانية طرحه في السوق المصري من عدمه ؟

فقالوا : لم يكن تصميم هذا الجهاز في حساباتنا ولكننا كنا بصدد تصميم آلة حاسبة ذكية خالية من ازرار للضغط عليها تستقبل العمليات الحسابية عن طريق النطق من قبل المستخدم ولكن بعد بحثنا ودراستنا للسوق ثبت لنا عدم جدواها اقتصاديا فقمنا بتحويل مسار فكرنا لابتكار سلعة قابلة للشراء ويكون لهذا المنتج جدوي اقتصادية واهتدينا الي فكرة الروبوت الخاص بالمطاعم و الفنادق وقمنا بالفعل بتجربته في السوق المصري وحصل هذا المشروع علي العديد من الجوائز في بعض المسابقات الخاصة بمجال تكنولوجيا المعلومات , كما حصل علي المركز الاول بمسابقة صغار المخترعين بجمعية نهضة المحروسة .

واوضحوا __ انهم قد استخدموا فيه تقنية Speech Recognitionحين تنفيذه حيث تتيح هذه الخاصية للروبوت استيعاب ما يطلبه الطالب بنسبة 97 في المائة , كما ان الانسان الآلي الذي صممناه هو تكرار لما يوجد في الاسواق العالمية , ولكنه يتميز بالاختلاف و التفرد حيث انه لا يتحدث معك فقط بل يمكنه فهمك ويقوم بالتحدث معك بالعامية , اما عن نسبة استيعابه و التي لم تتعدي 97 في المائة وهو ما يحدث مع اي روبوت فقد تغلبنا عليها عن طريق تاكيده عليك ما قمت بطلبه حتي تجيب عليه غير ان كلامه وكلام الطالب مدون علي شاشته وبهذا تكون قدرة فهمه لك تصل الي 100 في المائة كما اننا نقوم الآن بتعليمه بعض اللغات الاخري .

وقد تكلف تصميم هذا الروبوت اربعة آلاف جنيه وهذا بالمجهود الذاتي لاعضاء الفريق , واستغرقت مدة تصميمه ستة اشهر __ كما لا يفوتنا الا نغفل دور اساتذتنا الذين كان لهم فضل كبير في ظهور هذا الروبوت .

وقد روعي عند تصميم هذا الجهاز سهولة تحركه وتنقله فاضافوا له مواتير وعجل وحساسات لكي يشعر بالاجسام و الحواجز التي تقابله ليتفاداها وبطاريتان سيارة , كما قاموا بتقسيم انفسهم الي ثلاث مجموعات , الاولي خاصة بالسوفت وير , و الثانية بالهارد وير , و الاخيرة بالجرافيك.

ليست هناك تعليقات :