غضب بين أهالي قطاع غزة بعد اغراق مصر لأنفاق التهريب بمياه الصرف الصحي



قالت شبكة بلومبرج ان قوات الامن المصرية اغرقت , هذا الاسبوع , انفاق التهريب بين مصر وغزة بمياه الصرف الصحي , فيما يبدو محاولة من مصر لاستئناف التزامها نحو استعادة النظام في سيناء المحاصرة , ووقف تدفق البضائع المهربة الي غزة التي تسيطر عليها حركة حماس.

وعملت الانفاق , منذ فرض الحصار علي غزة في 2007 , علي امداد اهالي القطاع بالغذاء و الدواء ومواد البناء , وتوفير ما يصل الي 75 في المائة من السلع التي تملا رفوف المحال هناك. لكن هذه الانفاق سهلت ايضا تدفق السلاح و الميليشيات , وهو ما طرح مشكلة لمصر التي تواجه بالفعل توترات داخلية واسعة.

وتشير الشبكة الاخبارية الامريكية الي انه علي الرغم من الآمال بان تصبح مصر اكثر تعاطفا تجاه غزة بعد فوز الرئيس محمد مرسي , بصفته قياديا في جماعة الاخوان المسلمين , بالرئاسة , فان ' مرسي ' لم يخفف الحصار عن القطاع.

وتعاني سيناء منذ رحيل النظام السابق من انعدام القانون , حيث انسحبت قوات الامن من المنطقة وقتها , ولم تستطع السيطرة الكاملة عليها حتي الآن , فيما تعمل قوات الجيش المصرية حاليا علي اغراق الانفاق التي تسلل عبرها المتشددون الذين اعتدوا علي نقطة تفتيش مصرية , في اغسطس الماضي , مما اودي بحياة 16 جنديا.

وتشير ' بلومبرج ' الي ان اغراق الانفاق كان الطريقة التي اختارتها مصر لتضييق الخناق علي تجارتها. ودائما كان العمل في تجارة الانفاق مقامرة وحتي دون محاولة مصر او اسرائيل لاحباطها , حيث الاصابات الناجمة عن انهيار الانفاق وحرائق الكهرباء داخل الممرات حتي بعدما بدات حركة حماس تنظيم التجارة.

ووفقا لمسئول امن مصري , فان عملية اغراق الانفاق بدات منذ خمسة ايام بهدف غلقها. وتاتي هذه العملية بينما يلتقي قادة حركتي حماس الاسلامية وفتح المعتدلة , التي تقود السلطة الفلسطينية , في القاهرة , في محاولة التغلب علي الانقسامات العميقة بينهم.

و تقول المعلومات ان هذا التحرك فاجا حكام غزة و تسبب في اغضابهم , اذ كانت حركة حماس الاسلامية تامل في علاقات افضل مع القاهرة بعد انتخاب ' مرسي ' الذي يرتبط بايديولوجية متقاربة معهم.

و نقلت الأخبار عن مسئول في ' حماس ' تاكيده ان مصر تستهدف من جديد الانفاق. و بينما احجم قادة ' حماس ' عن انتقاد ' مرسي ' علنا , فان غضب اهالي غزة كان اعلي صوتا , و قال احد اصحاب انفاق التهريب : ' الاجراءات المصرية ضد الانفاق باتت اسوا منذ انتخاب مرسي -- فربما 150 او 200 نفق تم اغلاقهم منذ هجوم سيناء ' .

ليست هناك تعليقات :