اشتباكات بين محامين عن البلاك بلوك و الشرطة في قسم شرطة بولاق ابو العلا



في واقعة ليست الاولي من نوعها , تعرض عدد من المحامين للاعتداء من قبل رجال الشرطة بقسم شرطة بولاق ابو العلا , مساء امس الاربعاء , و ذلك خلال استعلامهم عن احد شباب ' البلاك بلوك ' الذي القي القبض عليه بالقسم اول فبراير الحالي للاطمئنان عليه , بعد تردد انباء عن تعذيب المتهمين داخل الاقسام.

الاحداث بدات بتوجه كل من محمد رضا المحامي وعضو لجنة الحريات بنقابة المحامين ومحمد صبحي مسئول اللجنة القانونية لحركة 6 ابريل الي قسم شرطة بولاق ابو العلا للاستفسار عن شاب القي القبض عليه في بداية الشهر الحالي ويدعي احمد ناجي احد اعضاء جماعة ' البلاك بلوك ' ليعلم مكان تواجده و المحاضر التي حررت ضده في مبادرة من اللجنة لمعرفة التعامل مع المقبوض عليهم خلال الاحداث الاخيرة نظرا لانتشار الكثير من المعلومات عن عودة التعذيب.

ورفض احد ضباط القسم ادلاءه باي معلومات عن الشخص , وهو الامر الذي ادي الي تشاجر بينهما فاتصل باصدقائه وحضر له اكثر من 15 محاميا للاطمئنان عليه وللسؤال عن الشاب الا ان الضابط تشاجر معهم وتعدي عليهم بالسب بالفاظ نابية.

وتوافد العشرات من المحامين وعدد من اعضاء 6 ابريل في ساعات متاخرة من الليل علي القسم للتضامن مع زملائهم فيما اعلن البعض منهم الدخول في اعتصام داخل القسم لحين تصالح الضابط الذي تعدي علي عدد من المحامين خلال استعلامهم عن احد شباب ' بلاك بلوك ' الذي القي القبض عليه بالقسم اول فبراير الحالي ولتحرير محضر تصالح بينهم.

فيما اعتدي عدد من شباب منطقة بولاق ابو العلا علي المتواجدين امام قسم الشرطة , رافعين الاسلحة البيضاء و الشوم واعيرة الخرطوش , حيث قاموا بتكسير زجاجات احدي السيارات التابعة لاحد المتواجدين من اعضاء حركة 6 ابريل وملاحقة اي غرباء عن المنطقة مطاردتهم علي الكورنيش.

وهو الامر الذي ادي الي مغادرة المحامين واعضاء 6 ابريل للقسم , متوجهين الي مديرية امن القاهرة لتحرير محضر ضد ضباط القسم الذي تعدي علي المحامين وضد مامور القسم للاستعانة لترويح اهالي منطقة بولاق ابو العلا ضد المتواجدين.

واحتشد العشرات من المحامين امام مديرية امن القاهرة , لانتظار تحرير المحضر في حين ردد اعضاء حركة شباب 6 ابريل العديد من الهتافات المناهضة لوزارة الداخلية وجماعة الاخوان المسلمين منها ' الداخلية بلطجية ' , و ' يسقط يسقط حكم المرشد ' .

ودفعت قوات الامن بالعشرات من قواتها الي مديرية امن القاهرة , خلال حشد المحامين وعدد من اعضاء شباب 6 ابريل امام المديرية , لتحرير محضر ضد ضباط قسم بولاق ابو العلا , حيث تواجدت سيارتان امن مركزي ومصفحة شرطة بمحيط المديرية.

ومن جانبها , قالت سيدة قنديل عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين , ان قوات الشرطة المتواجدة بداخل القسم استعانت بعدد من البلطجية لتفرقة المتظاهرين , وهو الامر الذي ادي الي توجهنا الي مديرية امن القاهرة لتحرير المحضر.

و أكمل ايمن محمد عبد الله المحامي وعضو لجنة نقابة المحامين بالدرب الاحمر , ان امناء وضباط قسم شرطة بولاق ابو العلا قاموا بالتعدي علي المحامين بالضرب واستعانوا بمجموعة من البلطجية وحاصروا المحامين , وقاموا بترويعهم وتهديدهم , مشيرا الي ان مجلس نقابة شمال وجنوب القاهرة عجز عن اتخاذ اي قرار بالقسم لحالة الهرج و المرج.

واشار عبد الله الي ان بعض القيادات الامنية التابعة لمديرية امن القاهرة , و التي حضرت الي القسم وطالبت المتواجدين بالتوجه الي المديرية لاتخاذ كافة الاجراءات.

ومع فجر اليوم الخميس , قام المحامون واعضاء 6 ابريل المتواجدون امام مديرية امن القاهرة بتحرير محضر ضد الملازم اول ادهم حسن ونائب مامور قسم بولاق ابو العلا وذلك للاعتداء علي كل من محمد صبحي وسيد صبحي ومحمد رضا المحامين خلال تادية عملهم وتفتيش المحامين بدون وجه حق وتحريض اهالي بولاق ضدهم.

ومن جانبه قال محمد عثمان , نقيب المحامين بمنطقة شمال القاهرة , ان التعدي علي المحامين داخل القسم تم بواسطة 5 اشخاص , وان تفتيشهم جاء بدون وجه حق , مشيرا الي ان التعدي لم يكن مصادفة , وان هناك ربطا بين نوعية المتهم لانتمائه لجماعة ' البلاك بلوك ' وان هناك توجها عدائيا من قبل الشرطة لدي كل من ينتمي لهذا المسمي.

و أكمل عثمان ان تجمهر اهالي بولاق ابو العلا ومحاصرتهم للمتواجدين امام القسم جاء بعد تصور خاطئ من قبل الشرطة بان 6 ابريل و ' بلاك بلوك ' سيقتحمون القسم محملا المسئولية لوزير الداخلية.

قرر سامح عاشور نقيب المحامين و القيادي بجبهة الانقاذ الوطني عقد اجتماع طارئ لمجلس نقابة المحامين , لبحث الرد الرسمي و الفوري علي ذلك التعدي علي عدد من المحامين و النشطاء بقسم شرطة بولاق ابو العلا مساء الاربعاء.

واكد عاشور , في تصريحات صحفية ان اعضاء مجلس نقابة المحامين واعضاء لجنة الحريات , توجهوا لقسم شرطة بولاق لتحرير محاضر ضد الضباط المعتدين , مشيرا الي ان المحامين المجني عليهم برفقة بعض السادة اعضاء مجلس النقابة العامة ومجلسي شمال وجنوب القاهرة بمكتب مدير امن القاهرة , لعمل المحضر اللازم بعد ان غادروا قسم شرطة بولاق ابو العلا بسيارة خاصة.

وحمل عاشور وزير الداخلية مسئولية التعدي علي المحامين داخل قسم بولاق وتبعات ذلك التعدي , مؤكدا ان نقابة المحامين لن تترك حقها في مواجهة المعتدين في احداث قسم شرطة بولاق ابو العلا.

وكان سامح عاشور نقيب المحامين قد توجه الي قسم بولاق ابو العلا مساء الاربعاء , بعد حبس محمد صبحي , رئيس اللجنة القانونية لحركة 6 ابريل الجبهة الديمقراطية و20 محاميا , كانوا قد تضامنوا مع مجموعة ' بلاك بلوك ' .

ليست هناك تعليقات :