الرئاسة تدرس الاستعانة بخبراء أجانب لتعليم الرئيس مرسي فن البروتوكول و المراسم و الاتيكيت



أكدت مصادر رئاسية ان رئاسة الجمهورية تدرس حاليا استقدام خبراء اجانب متخصصين في فن البروتوكول و الاتيكيت , من اجل مساعدة الرئيس الدكتور محمد مرسي للتغلب علي العقبات التي تواجهه خلال تعامله مع الرؤساء و المسؤولين بدول العالم , خاصة الغربية منها , بعدما ثبت مؤخرا ضعف امكانيات الرئيس و افتقاره الي العديد من القواعد المهمة في المراسم و البروتوكولات الدولية المهمة التي يجب ان تتوافر في كبار المسؤولين علي الصعيد الدولي .

و كشفت مصادر برئاسة الجمهورية ان ديوان الرئاسة يجري اتصالات بمكاتب ومؤسسات متخصصة واستشاريين في الصورة و البروتوكولات , في كل من لندن و واشنطن من اجل الاستعانة بخبراتهم في تدريب الدكتور مرسي علي الفنون , و القواعد و المبادئ المكتوبة , و غير المكتوبة التي تنظم المجاملات و التعامل في مختلف المناسبات و الحفلات و المآدب الرسمية و الاجتماعية .

و من المنتظر ان يخضع الدكتور مرسي لكورسات مكثفة خلال الفترة القادمة علي يد العديد من الخبراء الاجانب , للتعرف علي الاجراءات و التقاليد و قواعد اللياقة التي تسود المعاملات و الاتصالات الدولية , و الاعراف التي يتبعها رؤساء الدول او الملوك و الامراء خلال زياراتهم المختلفة للدول الاخري , و الاخطاء الشائع حدوثها في المحافل الدولية , وكيفية التصرف حيالها , ومعالجتها بشكل فوري من خلال استشاري صورة وبروتوكولات يلازم الرئيس مرسي خلال جميع رحلاته الخارجية , ويكون مسئولا بشكل مباشر عن ملبسه ومظهره.

واكدت المصادر ان الكورس المنتظر تدريسه للرئيس خلال الفترة القادمة سوف يشمل ايضا آداب المصافحة و العلاقات , سواء علي مستوي الرجال او النساء , خاصة الشخصيات الدولية المهمة التي يجب ان يتصف التعامل معها بآداب السلوك , و الاخلاق و الصفات الحسنة , بالاضافة الي تعلم اللغات الانجليزية و الفرنسية و الالمانية علي ايدي خبراء متخصصين باعتبارهم اهم اللغات العالمية التي يحتاج اليها للتعامل مع المجتمع الدولي خلال المرحلة الراهنة , خاصة بعدما اتضح ضعف مستوي اداء الرئيس مرسي ومعاونيه في استخدام هذه اللغات بشكل واضح , خاصة في طريقة النطق ومخارج الالفاظ , خلال اكثر من لقاء جمع الدكتور محمد مرسي بشخصيات دولية , بالاضافة الي عدد من مقاطع الفيديوالتي انتشرت مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي , وتتهكم علي ضعف مستوي الرئيس في اللغات الاجنبية.

واضافت المصادر : ' سيتناول كورس دراسة فن الاتيكيت و البروتوكول لرئيس الجمهورية علي يد الخبراء الاجانب العديد من النقاط الرئيسية , منها اتيكيت التعامل الرسمي و الاجتماعي , واتيكيت الحديث و الملابس و الاجتماعات و المقابلات , واتيكيت الولائم و الحفلات , الي جانب المراسم في الزيارات الرسمية , ومراسم رفع الاعلام و المؤتمرات و الاجتماعات الدولية ' , لافتة الي ان الدكتور مرسي هومن طلب استقدام خبراء للبروتوكول و الاتيكيت , بعدما تعرض للنقد اللاذع خلال زيارته الاخيرة لالمانيا , ولقاءاته مع المستشارة انجيلا ميركل و الجالية المصرية , حيث اظهر العديد من البرامج التليفزيونية الاخطاء التي وقع فيها الرئيس , نتيجة عدم المامه بالقواعد البروتوكولية البسيطة , مثل قواعد المجاملة و الاسبقية في السير , و التقديم و التعارف.

وبينت المصادر ان تعليم قواعد الاتيكيت و البروتوكول داخل مؤسسة الرئاسة لن يقتصر علي شخص الرئيس مرسي وحده , لكنه سيشمل عددا من كبار موظفي رئاسة الجمهورية , و المسئولين الرسميين , وبينهم الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية باعتباره ممثلا عن الرئيس في جميع المؤتمرات و الاجتماعات الرسمية , ودائم الظهور في وسائل الاعلام بين الحين و الآخر , بالاضافة الي رئيس ديوان رئيس الجمهورية , ومدير مكتب الرئيس , وعدد من طاقم الحراسات الشخصية الملاصقة للرئيس بشكل مباشر في كل اجتماعاته ولقاءاته المختلفة , ومن المنتظر ان تتفق الرئاسة مع احدي المؤسسات الدولية المتخصصة في هذا المجال , مطلع مارس القادم. واوضحت المصادر ان خبراء الاتيكيت الاجانب سوف يصلون القاهرة , ويمضون بها نحوستة اشهر كاملة , وهي المدة المحددة لانهاء الكورس المكثف للرئيس , وعدد من كبار معاونيه , و الذي سيبدا شهر ابريل القادم.

المصادر اشارت الي ان خبراء البروتوكول سوف يدربون الرئيس وطاقمه ايضا علي ضرورة التفكير جيدا قبل التصرف , وان يلقي الاجوبة عن اسئلة في داخله , مثل : ماذا اقول؟ لمن اقول؟ كيف اقول؟ و التمهل لوقت بسيط قبل التلفظ بكلمة خلال حديث مهم مع شخص آخر , خاصة بعدما تطور البروتوكول , وتطرق الي امور تخص جميع الناس في حياتهم اليومية , مثل العمل و التسوق و النادي واماكن الترفيه و الرياضة , وفي السلوك اليومي لرجل الشارع , بالاضافة الي المظهر الخارجي , وصيحات الموضة وصبغات الشعر.

ليست هناك تعليقات :