المحامي فريد الديب يفتح صندوق الأسرار و الأكاذيب في ذكرى تنحي مبارك



في الذكري الثانية لتخلي الرئيس السابق حسني مبارك عن منصب رئيس الجمهورية , ظهر المحامي فريد الديب ضيفا علي الاعلامية رولا خرسا في برنامجها ' البلد اليوم ' علي فضائية ' صدي البلد ' في العاشرة مساء , وكشف اسرار اللحظات الاخيرة من نظام مبارك واجاب علي عدة اسئلة منها , هل طلب المجلس العسكري من مبارك التخلي عن الحكم , ام تخلي عنه طواعية؟ , وما حقيقة الزحف نحو القصر الرئاسي في 11 فبراير؟ , ومن كان وراءه , وماذا دار في الاجتماع الثلاثي بين المشير طنطاوي و الفريق شفيق و اللواء سليمان قبل ساعات من التخلي؟.

قال المحامي فريد الديب , ان اطلاق لفظ المخلوع علي الرئيس السابق مبارك ' شماتة وقلة ذوق وعدم لياقة , فضلا عن ان هذا الوصف غير صحيح ' .

واكد الديب ان التخلي و التنحي و الاستقالة كلمات ذات معني واحد , لان من يتنحي او يتخلي يستقيل , وما تردد عن ان الكلمة كانت مكتوبة ' التنحي ' , وانه تدخل لتغييرها الي ' التخلي ' كلام ' كفتة وما حصلش خالص ' .

وقال ان هذا التنحي او الاستقالة تخالف دستور 71 الذي كان معمولا به في ذلك الوقت لانه لم تقدم استقالة , حيث ان الدستور يقر بضرورة تقديم الرئيس استقالة مكتوبة الي مجلس الشعب الذي كان قائما وهو ما لم يحدث , وترتب علي هذا ان الاستقالة لا يعتد بها قانونا , ولذلك حتي اثناء محاكمته كان لا يزال رئيسا للجمهورية , وهذا الكلام لا محل له الآن بعد انتخاب رئيس جمهورية جديد وبذلك اصبح مبارك رئيسا سابقا.

و أضاف قائلا : ' ان بعض ذوي الميل و الهوي هم من رددوا ان الرئيس مبارك اجبر علي الاستقالة او التنحي , ورفض ان يخرج من مصر ويسافر لانه ' راجل محترم ' , وكان يقدر علي ذلك الا انه قال ' انا ابن ارض مصر ونشات وتربيت فيها ومش عاوز اهرب زي اللي هربوا ' .

واضاف : ' لم يعرض احد من الرؤساء علي الرئيس مبارك ان يستقبله , وهو لا يقبل بذلك , وغير صحيح انه اراد تهريب اسرته للخارج وذهب لشرم الشيخ , وقال ' تيجي مراتي وولادي يقعدوا معايا ' , وبعد ذلك فوجئ بنشر قرار التحفظ علي امواله في الجرائد.

واوضح المحامي فريد الديب : ' ان اللواء عمر سليمان ذهب الي الرئيس السابق مبارك في شرم الشيخ , وقال له ' الاولاد هيعملوا مظاهرات , ' فقال له ' اقعدوا وشوفوا تحموا الولاد ازاي علشان ما حدش يستغلهم في الانقضاض علي الشرعية الدستورية وتحصل فوضي في البلد ' .

و أضاف الديب : ' بعد ذلك اجتمعت لجنة يوم الخميس 20 يناير 2011 في القرية الذكية برئاسة الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء , وعضوية المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع , و اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية واحمد ابو الغيط وزير الخارجية , وانس الفقي وزير الاعلام , وطارق كامل وزير الاتصالات , و اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات , و الدكتور سامي سعد زغلول امين عام مجلس الوزراء ' .

واضاف الديب استعرضت اللجنة الاجراءات المختلفة في عدة قطاعات , و المطلوب اتباعها استعدادا لاحداث 25 يناير , وتم تشكيل غرفة عمليات تعمل 24 ساعة لقطع الاتصالات عندما يطلب الامن ذلك.

واضاف قائلا : ' البعض اراد ان ' يلبس القضية لحبيب العادلي ' الذي بناء علي الموقف طلب قطع الاتصالات في مواقف محددة دون مساس بالتليفونات الارضية , وكان القطع للهواتف المحمولة في القاهرة الكبري و الاسكندرية و السويس و الغربية , وضرورة قطع الانترنت علي مستوي الجمهورية من مساء الخميس27 يناير لوجود خطورة علي الامن القومي.

وقال الديب : ' خدمة الانترنت ظلت مقطوعة حتي ظهر الاربعاء 2 فبراير , حيث قامت المخابرات العامة باخطار غرفة العمليات باعادة الخدمة من جديد وهو ما حدث وكل هذه الاجراءات لا شان للرئيس مبارك بها , حيث قال لهم ' يا جماعة حافظوا علي البلد وارواح الناس و الممتلكات العامة و الخاصة واتخذوا الاجراءات المناسبة ' .

واوضح فريد الديب ان الجيش لم يساند الشرطة مما ادي لانهيار وزارة الداخلية , مؤكدا ان اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الاسبق مظلوم , حسب قوله.

و أضاف الديب : ' ان اللواء حسين كمال مدير مكتب اللواء عمر سليمان يبحث عن دور , و الناس كانوا يسخروا منه ويقولوا ' الراجل اللي واقف ورا عمر سليمان ' , مضيفا ان ما قاله اللواء كمال حول كراهية جمال مبارك للمشير طنطاوي , وان جمال من دبر محاولة اغتيال اللواء عمر سليمان , ليس الا اكاذيب وكلام فارغ , وغير مسئول حسب قوله.

واضاف الديب قائلا : ' كل ما قيل عن اغتيال سليمان غير صحيح , و المعلومات المؤكدة علي وجه القطع ان النار اطلقت علي اللواء عمر سليمان بطريق الخطا , متسائلا : ' ويغتال ليه؟ ' .

وانتقد المحامي فريد الديب تصريحات الدكتور حسام بدرواي حول ان الرئيس السابق مبارك اثناء الثورة قال لقوات الحرس الجمهوري ' لو المتظاهرين قربوا من القصر اضربوهم بالنار ' .

وقال : ' ان بدراوي كاذب طبعا وهو سيادته كان واقفا مع الحرس الجمهوري لما جاءت له هذه التعليمات المزعومة ولو قال اضرب ماضربوش ليه ' .

وقال المحامي فريد الديب , ان الفريق احمد شفيق وافق علي تولي رئاسة الحكومة في وقت صعب لانه ' وطني ومخلص ' , ولم يمنح الفرصة , ولم يختبر كرئيس للحكومة.

واضاف الديب : ' ان الرئيس السابق مبارك كان يتابع انتخابات رئاسة الجمهورية من الصحف , وعلق عليها بقوله ان تعديله للمادة 76 من الدستور السبب في هذه الانتخابات , لانه قبل التعديل كان الرئيس ياتي عن طريق الاستفتاء , لكن البعض ادعي ان مبارك كان ' يفصل ' المادة علي مقاس ابنه جمال ' .

واشار الديب الي ما تردد عن توريث الرئيس السابق مبارك الحكم لابنه جمال اكذوبة لا اساس من الصحة , و الرئيس مبارك لم يرغب في ان يكون نجله رئيس نهائيا , وقال لي كلمة وسمعتها ايضا من زوجته سوزان هانم ' بقي انا بعد العذاب اللي شفته علي مدي 30 سنة احط ابني في النار ' .

و أضاف الديب : ' جمال مبارك لم يكن يطمح اطلاقا في السلطة , وكان شخصية طموحة ومتحمس ' زيادة شوية ' , وكان يريد خدمة الوطن , وكل ما يتردد عن انه كان الرئيس الفعلي اكاذيب وتشويه للرئيس مبارك ومحاولة لاغتياله معنويا علي طريقة ' عنده 70 مليار جنيه ' , وهو كلام فارغ عن رئيس الجمهورية , مؤكدا ان كل ما كان يمتلكه الرئيس 6 ملايين من مدخراته , وهو كان راجل غلبان ' , حسب قوله.

وقال الديب قتل المتظاهرين ايام ثورة 25 يناير كان هدفه الاساءة الي النظام , وحبيب العادلي مظلوم ظلم ما يعلم به الا ربنا , و الناس دائما لديها عداء تجاه الداخلية , وفي الثورات تحدث تجاوزات بالطبع , لكن لماذا لا يتحدث احد مثلا عن شهداء الشرطة ' اللي اتبهدلت بهدلة يا جدعان ' .

واضاف الديب : ' مبارك وان كان لا يعلق علي اداء الرئيس مرسي , لكنه حزين علي الاوضاع في مصر الآن ' , مضيفا ان مدة الحبس الاحتياطي لمبارك تنتهي في 12 ابريل القادم , وفقا للقانون , كما ان العفو الصحي لا يصدر الا بعد صدور حكم نهائي علي المتهم. وقال المحامي فريد الديب : ' ان ادارة الكسب غير المشروع انفقت ما يزيد علي 60 مليون يورو علي المحامين في الخارج , و الترجمات لاستعادة الاموال ولم تحقق اي نتائج , في حين تتواجد حلول كثيرة كانت ستوفر علينا , وكان علينا التفكير بعيدا عن الانتقائية و الانتقام ' .

واوضح الديب ان تهمة الرئيس السابق مبارك تنطبق كليا علي الرئيس مرسي , واعلان النيابة العامة عدم ادانته في احداث العنف التي وقعت الايام الماضية سقطة تاريخية , موضحا ايضا ان اجراءات حكومة قنديل لا تسمح بجذب الاستثمارات في مصر.

واضاف فريد الديب ان توثيق الاحداث لا يصلح دفاعا عن متهم امام القضاء ولن ينجح احد او اي نظام في تسييس القضاء , وحتي لو جرت محاولات لن تنجح ولن يركع القضاء المصري الذي كان علي مدي التاريخ و الزمن صمام الامان لهذا الشعب و السلطة القضائية قادرة علي صد اي عدوان عليها.

قال المحامي فريد الديب : ' ان اصعب اللحظات الحرجة في حياة الرئيس السابق مبارك كانت بعد علمه بقرار حبس نجليه علاء وجمال ' , قائلا : ' كان يوم ما يعلم به الا ربنا ' , وبحثت عن الطريقة التي اخبره بها بالحكم , خاصة ان سوزان هانم زوجة الرئيس , حسب قوله , رفضت ان تفعل ذلك نظرا لانه كان مريضا في مستشفي شرم الشيخ.

و أضاف الديب : ' الرئيس السابق مبارك كان شديد الارتباط بنجليه ولم يكن في حياته الشخصية الا اسرته , وحاولت تبسيط الامر , وقلت له سيادتك هم يريدون علاء وجمال وستذهب حتي ' ياخدوا منهم كلمتين ' , وسالني : ' ليه فيه حاجة؟ ' , وقلت له ساعتين علي الاكثر ويعودان.

واضاف الديب قائلا : عندما صدر قرار حبسهما , سالني : الاولاد فين؟ , فقلت له حجزوهم يومين لحين انتهاء التحقيق , وسالني كم يوم , فقلت له 15 يوم , ورد : ' وبعدين يسيبوهم ' .

و أضاف الديب : ' قال لي مبارك وقتها ' خلاص انا مش مستريح هنا في المستشفي وعاوز ارجع بيتي ' , وقلت له ايه اللزوم يا سيادة الريس , العلاج هنا جيد وانت تحتاجه , وحاولت ابلاغه بقرار حبسه , وقال لي ' يا فريد بيه انا هابقي مستريح في بيتي اكثر وايه اللي يمنع وانا اتحسنت بعد , الحمد لله ' .

واضاف الديب : ' قلت له يا سيادة الريس انتظر يومين , فقال لي مستغربا : ' في ايه مش فاهم اصرارك ' , وقلت له : ' الحقيقة سيادتك لازم تنتظر , فسالني ليه؟ , فقلت له لان صدر قرار بحبس سيادتك , فقال : ' انا كمان ' , وصمت , ولم يعلق , وبكي قائلا : ' ازاي وانا كان في ايدي امشي واتحبس ليه ' .

واستطرد الديب : ' الخبر كان صدمة لسوزان هانم حسب قوله , رغم انها شخصية حمولة جدا , رغم توترها وعصبيتها لكنها واجهت الموقف ولم تبك عكس الرئيس حيث كانت اكثر تحملا.

ونفي المحامي فريد الديب ان يكون سماح المشير طنطاوي و المجلس العسكري للمتظاهرين بالاقتراب من القصر الجمهوري اثناء الثورة وقبل تنحي مبارك , ان يكون ذلك وسيلة ضغط علي الرئيس السابق.

وقال المحامي فريد الديب , ان جماعات عنف اعملت التخريب في البلد اثناء الثورة وحددها المرحوم اللواء عمر سليمان في شهادته امام المحكمة , وقال انه دخلت مجموعات من كتائب القسام , واستعانوا ببعض البدو للانقضاض علي سجن وادي النطرون حيث استخدموا البلدوزرات وضرب النار وهذه الجماعات التقت بمجموعات من الاخوان المسلمين وهاجموا في وقت واحد الاقسام وسرقت الاسلحة وتم تهريب المساجين.

متابعا , ' انه كي تحدثي الفوضي في البلد لا بد ان تقضي علي الشرطة وتنسبي لها اللي عملته و اللي ما عملتوش , وتعمقي الكراهية بينها وبين الناس و الامن المركزي المصري 130 الف جندي علي مستوي الجمهورية ونزلوا ليس معهم سلاح ' .

و أضاف : ' القضاء الاسباني رفض اطلاع مصر علي قضية حسين سالم بسبب ما تشهده البلاد من فوضي , مصطفي بكري اول من ابلغ ضد الرئيس مبارك وفي نفس اليوم صدر قرار منع مبارك من التصرف في امواله , ولا اعتقد انها كانت مكيدة من الكاتب مصطفي بكري بالتعاون مع المجلس العسكري ضد مبارك ' .

وقال : ' مبارك راجل غلبان وعيان يا جدعان ومريض وعنده كل البلاوي اللي في الدنيا وخايفين عليه من حالة الحزن اللي عنده ترد عليه السرطان مرة اخري و الذي كان عنده في القناة المرارية ' .

واضاف الديب : ' لا بد ان نتكاتف جميعا يد واحدة , لان المركب بتغرق بينا وكلنا هنغرق معاها , ولازم نتحد ونكون يد واحدة خلف رئيس واحد ولا نخرب حتي تنهض البلد , لان ما يتم تخريبه اموال عامة صرفت عليها مليارات ' .

وقال ان الرئيس السابق مبارك اتصل تليفونيا بنائبه اللواء عمر سليمان من شرم الشيخ وابلغه ان يذيع قرار التنحي , وغير صحيح ما ذكره عبد اللطيف المناوي ان الرئيس مبارك عرض علي المشير طنطاوي ان يكون رئيس وزراء ورفض المشير , فقال له مبارك ' طيب روح بيتك بقي ' , وهذه الواقعة لم تحدث ولا اعرف من اين جاء بها المناوي.

و أضاف : ' الرئيبس مبارك لم يكلف المشير طنطاوي بذلك وطلب فقط من القوات المسلحة في ذلك الوقت ان تحمي المتظاهرين , و المشير طنطاوي شهد في المحكمة , وقال ان الرئيس مبارك لم يامرني لا انا ولا غيري باطلاق النار او استعمال العنف مع المتظاهرين ونفس الكلام قاله اللواء عمر سليمان رحمه الله ' .
وقال ان فكرة التنحي او التخلي او الاستقالة وان كانت المحصلة واحدة فهي من بنات افكار الرئيس السابق مبارك الذي قال متسائلا بمنتهي الامانة مع نفسه : ' انا هموت الناس علشان استني؟ ' وانتوا بتقولوا مش عايزيني ماشي بس كنت احب تقولوها بطريقة غير اللي حصلت ' .

واستطرد : ' ما يحدث الآن من اشتباكات وقتل ودماء كان مبارك علي الا يحدث مثله , وقال : ' خلاص هاروح اقعد في شرم الشيخ كافي خيري شري وماليش دعوة ' , وفوض المجلس الاعلي للقوات المسلحة بادارة شئون البلاد وفضل الرحيل حقنا لدماء المصريين عن البقاء وتراق دماء علي ابواب قصره , ثم اين شباب الثورة من الدماء التي تراق علي ابواب الاتحادية؟

واضاف : ' الرئيس مبارك رجل لا يكذب ويحب الحقيقة وكان يقدر ' يشيل المشير طنطاوي في دقيقة وما عملش كده ' لانه كان ينظر للبلد هذا عنده اهم وقبل المشير طنطاوي ان يكون وزير دفاع في حكومة الفريق احمد شفيق حيث كان الرئيس مبارك همه ان يزيل حالة الاحتقان.

وقال الديب ان علاء وجمال مبارك ' مساجين ومسلمين امرهم لربنا ' والحقيقة بتاعة ربنا ' انهم متربيين احسن تربية ومتعلمين احسن علام '

و أضاف : علاء راجل ينفع شيخ في جامع ' والاوي ' وفقدان ابنه كانت ماساة ونكبة اصابت الاسرة ومحدش عاوز يرحمهم.

واستطرد : جمال راجل ذكي جدا وطموح ولديه قدرة علي المثابرة و العمل و التحليل , و الاثنين مسمعناش ان فيه حد فيهم قال كلمة عيب ولا قلة ادب ولا شتم الناس.

و أضاف : جمال كان شغال في لندن وبيكسب كويس وعال العال ورجع مصر لما مبارك وقع في مجلس الشعب وهو بيخطب واغمي عليه , وقال ابويا كبر ومحتاج لنا جنبه , وكان جمال عنده آمال عريضة ودلوقتي مش موجودة ولا يفكر الا في ربنا يبفك ضيقتهم وهم معملوش حاجة ' .

ليست هناك تعليقات :