لغة اصلية في المكسيك يتكلم بها شخصان فقط و يرفضان التواصل مع بعضهما البعض بها !



' اليابانيكو ' هي اللغة الاصلية لسكان المكسيك , و لكنها الآن معرضة للاندثار , فهذه اللغة لا يتحدث بها الا شخصان علي وجه الكرة الارضية , و الطريف ان هذان الاثنان يرفضان التحدث الي بعضهما البعض .

' مانويل سوجوفيا ' ' 75 عاما ' وفيلاسكيز ايسيدوز ' ' 69 عاما ' , هما الوحيدين الذين يمكنهما التحدث بهذه اللغة بطلاقة تامة , لكنهما لا يتحدثان مع بعضهما البعض اطلاقا بالرغم من ان كلاهما يبعد عن الآخر مسافة 500 متر فقط , فهما يقطنان في قرية ' آيابا ' الواقعة في ولاية ' تاياسكو ' جنوب المكسيك .


السيد سيجوفيا كان يتكلم اللغة مع اخيه الذي توفي منذ 10 سنوات مضت , ولكنه منذ ذلك الحين لا يجد احدا ليتحدث معه بتلك اللغة , فزوجته واولاده يتحاشون الحديث ' باليابانيكو ' لعدم اتقانهم لها بالرغم من استيعابهم لما يقوله ' سيجوفيا ' . اما السيد ' ايسيدوز ' فهو لا يتكلم مع اي احد بهذه اللغة ابدا رغم اتقانه لها .

من غير المعروف ما السبب الذي يمنعهما من الحديث مع بعضهما البعض , لكن احد الانثروبولوجيين اللغويين في جامعة انديانا و الذي يشارك في مشروع لوضع اول قاموس لهذه اللغة , يعزو ذلك الي عدم وجود قواسم مشتركة بين الاثنين .

و في احد لقاءاته قال ' سيجوفيا ' : عندما كنت صبيا كان الجميع يتحدث لغة ' اليابانيكو ' ولكنها اختفت شيئا فشيئا واعتقد انها ستموت معي للابد ' , نافيا وجود اي عداوة بينه وبين السيد ' ايسيدوز ' .

ليست هناك تعليقات :