اليابان تدعم السعودية لانشاء محطات انتاج الطاقة النووية



قالت وكالة انباء كيودو اليابانية امس ان اليابان عرضت علي السعودية بناء محطات للكهرباء النووية لاتاحة مزيد من النفط الخام السعودي للتصدير لكن وزيرا يابانيا قال خلال زيارة انه لا يسعي لزيادة الامدادات من المملكة حاليا.

وقال مسؤولون يابانيون ان الهدف من زيارة وزير التجارة توشيميتسو موتيجي خلال نهاية الاسبوع كان تامين امدادات نفطية اضافية من اكبر بلد مصدر للخام في العالم في حالة عدم استقرار الامدادات العالمية.


وتزايد اعتماد اليابان علي النفط المستورد منذ اغلاق كثير من محطات الكهرباء النووية بعد كارثة فوكوشيما في 2011 لكن اي صفقة لمنح اليابان اولوية لشراء النفط السعودي في حالة نقص الامدادات ستثير قلق مستوردي النفط الآخرين.


وقال موتيجي للصحفيين اليوم حين سئل عما اذا كان قد طلب تطمينات بان تحصل اليابان علي مزيد من النفط في حالة حدوث ازمة ' لم نتقدم باي طلب محدد لزيادة الانتاج او المعروض. كل ما في الامر هو تاكيد العلاقة القائمة بيننا. ' 


وقالت كيودو ان موتيجي عرض مساعدة السعودية في بناء محطات نووية للكهرباء لاتاحة مزيد من الخام للتصدير و الوفاء بالطلب السعودي المتزايد علي الكهرباء , 
و ابلغ مسؤول سعودي موتيجي انه يامل في ان يتم استخدام التكنولوجيا اليابانية.

و تاتي خطة السعودية لبناء محطات نووية بقدرة تصل الي 17 جيجاوات خلال العقدين القادمين كطوق نجاة محتمل لشركات بناء المحطات النووية التي تضررت بسبب غياب الطلب اثر كارثة فوكوشيما.


والتقي موتيجي يوم السبت مع عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز نائب وزير البترول السعودي.


وشكلت امدادات الخام من السعودية 31 بالمئة من اجمالي واردات اليابان النفطية في 2012 حينما زادت الشحنات خمسة بالمئة عن العام السابق الي 1.14 مليون برميل يوميا مما عوض جزئيا تراجع الواردات من النفط الايراني بسبب العقوبات.


و وقعت ارامكو السعودية التي تديرها الدولة صفقة مع اليابان في 2010 لتخزين 3.8 مليون برميل من النفط الخام في مستودع اوكيناوا النفطي وذلك لامداد زبائن المملكة في المنطقة في حالة حدوث نقص طارئ .

ليست هناك تعليقات :