شكوك أمريكية حول اعتناق جون برينان مدير المخابرات الأمريكية CIA الجديد للاسلام في السعودية



هناك ما يشير الي ان من رشحه اوباما لمنصب مدير ' CIA ' خلفا للجنرال المستقيل , ديفيد بتريوس , وهو الايرلندي الاصل جون برينان البالغ عمره 57 سنة , اعتنق الاسلام حين كان بين 1996 و 1999 مديرا لمحطة الاستخبارات الامريكية في سفارة الولايات المتحدة بالرياض .

قائل هذا الكلام هو امريكي خبير بالشؤون الاسلامية وعميل سابق في ' اف.بي.آي ' وتحدث في مقابلة اذاعية مصورة عبر ' سكايب ' في الوقت نفسه , اعدها معه مواطنه الاذاعي الشهير توم ترينتو , لبرنامج ' ترينتو راديو شو ' , وه ي موضوعة علي ' يوتيوب ' منذ جرت السبت الماضي .

في المقابلة يروي جون غوادولو , الذي استقال في اواخر 2008 من مكتب التحقيقات الفيدرالي , ان برينان اعتنق الاسلام في السعودية وقام بزيارة مكة المكرمة و المدينة المنورة اثناء موسم الحج برفقة مسؤولين سعوديين , ربما عملوا اثناء معرفتهم به الي جعل الاسلام محببا الي قلبه واليفا لمشاعره , فاعتنق الدين الحنيف وبقيت هذه النقلة سرا شخصيا في حياته.

وبث البرنامج لقطة مهمة في فيديو , بدت مشوهة جدا عبر شاشة ' سكايب ' اثناء المقابلة , ولكن مع صوت واضح , وفيها يقول برينان انه زار مكة و المدينة , الممنوع دخولهما علي غير المسلمين , وبشكل اشد صرامة واستحالة اثناء موسم الحج ' مما يؤكد اعتناقه للاسلام ' , بحسب ما استنتج عميل ' اف.بي.آي ' السابق جون غوادولو.

و بالبحث عن الفيديو الذي عرض ' ترينتو راديو شو ' اللقطة المهمة منه , وراجعته بالكامل ايضا , وهو لكلمة دامت نصف ساعة والقاها جون برينان في 2010 امام عدد من طلاب جامعة نيويورك , ممن يبدو ان معظمهم كانوا عربا ومسلمين.

في الدقيقة 5 من الفيديو تحدث برينان لاقل من دقيقة بلغة عربية مطعّمة بانتهاكات لهجته الامريكية , لكنها مفهومة جدا حتي للاطفال.

ثم اعتذر عن المتابعة لان عربيته التي تعلمها بين 1975 و1976 بالجامعة الامريكية في القاهرة لم تعد قوية , و السبب ' اني اجوز الآن ونسيت اكترية اللوغة -- و اللسان كاسلان ' كما قال وهو يضحك مع سواه.

واختصارا , فان من يدقق بكلامه سيخرج بانطباع بانه استمع الي مطلع علي الاسلام بعمق تقريبا , وربما لديه اقتناع ذاتي به ايضا , فقد استخدم قسما من الآية 32 في سورة ' المائدة ' ليعطي بها مثلا , ولفظ ' من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ' مترجمة بالانجليزية , كما تحدث عن الاسلام وزياراته لدول عربية واسلامية , واقامته 6 سنوات في الشرق الاوسط.

نسمعه يقول ايضا انه زار مكة و المدينة اثناء موسم الحج ' ومن يدري فقد يكون حج ايضا ' اضافة الي انه استخدم اسم القدس بالعربية حين تحدث عنها كمدينته المفضلة , وعاد بالذاكرة الي مقابلة قناة ' العربية ' مع اوباما في بداية ولايته الاولي , ليؤكد معرفته الواسعة بالاسلام و المسلمين واحوالهم ومشاكلهم مع العالم ومع انفسهم.

مع ذلك فربما كان اعتناقه للاسلام مؤقتا فقط , للاطلاع عن قرب ميداني علي الدين الحنيف وممارسات شعائره عمليا , او ربما هي ' نوستالجيا ' الحنين الي الماضي ليلقي الكلمة في طلاب جامعة نيويورك , فتحدث عن شبابه حين كان طالبا يدرس العربية في مصر , وعنها بعنوان ' حقوق الانسان : دراسة حالة مصر ' قدم رسالة ليحصل علي ماجستير بالعلوم السياسية من جامعة تكساس.

وبرينان , الذي لم يصدر عنه حتي فجر اليوم الثلاثاء اي نفي عن اعتناقه للاسلام , مقرب من اوباما وعمل معه طوال 4 سنوات مضت , وكان الي جانبه في قبو البيت الابيض يشاهد مع آخرين فرقة الكوماندوز الامريكية و هي تقتل بن لادن , وشغل منصب كبير مستشاريه لشؤون مكافحة الارهاب , وكان مسؤولا كبيرا في ' سي. آي. ايه ' زمن الرئيس السابق جورج بوش , وهو كاثوليكي غير ممارس.

وليل الخميس الماضي دافع في جلسة طالت 3 ساعات امام لجنة الاستخبارات بالكونغرس عن ترشيح اوباما له لادارة ' سي.آي.ايه ' التي عمل فيها طوال 25 سنة , ورد علي اسئلة محرجة عما سيكون عليه دورها في المرحلة القادمة وعلاقتها بالرئاسة و الكونغرس , كما دافع عن استخدامها طائرات من دون طيار كسلاح اخير , وهو ينتظر الآن ان يوافقوا علي تعيينه او يرفضوه.

ليست هناك تعليقات :