أكثر من 330 مليون طفل أجهض في الصين خلال 40 سنة !



اجريت حوالي 330 مليون عملية اجهاض في الصين بين العامين 1971 و 2010 , وفق معطيات نشرتها وزارة الصحة , في ظل تفاقم الجدل القائم حول سياسة تحديد النسل .

و كانت الوزارة قد قدمت في يناير احصاءات مفصلة عن عمليات التعقيم و الاجهاض قبل الاعلان عن اندماجها في اللجنة الوطنية للسكان وتنظيم الاسرة الاسبوع الماضي.

واعتبر بعض المراقبين , ان عملية الدمج هذه تمهد الطريق لتساهل في سياسة تحديد النسل للازواج الصينيين , غير ان مسئولين رفيعي المستوي اكدوا العكس هذا الاسبوع.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن وانج فانج مساعد رئيس مكتب اصلاح القطاع العام قوله ' سوف يتم تشديد سياسة تنظيم الاسرة وليس العكس ' .

واكد ما كاي الامين العام للحكومة , ان ' الصين ستواصل سياسة تنظيم الاسرة التي تنتهجها بعد الاصلاحات ' .

وسمحت سياسة الابن الواحد التي اعتمدت منذ بداية الثمانينات بتفادي حوالي 400 مليون ولادة اضافية في البلد الاكبر من حيث التعداد السكاني في العالم , الذي كان يضم حتي نهاية العام الماضي 1,354 مليار نسمة , الا ان عمليات الاجهاض ساهمت ايضا في زيادة حالات التخلص من الاجنة الاناث , مما اسفر عن نقص في عدد النساء في الصين يقدر بعشرات ملايين النساء.

وبلغت عمليات الاجهاض ذروتها بين العامين 1982 و1992 , مع معدل 10 ملايين عملية في السنة الواحدة واكثر من 14 مليون بين العامين 1983 و1991 , بحسب وزارة الصحة.

وادت سياسة تحديد النسل بدورها الي ارتفاع نسبة عمليات الاجهاض القسرية التي باتت اليوم محظورة من حيث المبدا , غير ان هذه الممارسة لا تزال سائدة في عدة مناطق.

وكانت قضية امراة اجبرت علي الاجهاض في الشهر السابع من حملها قد اثارت في يونيو الماضي فضيحة في الصين , اضطرت اثرها السلطات المحلية الي الاعتذار.

ويعتبر المحللون , انه ينبغي علي الصين ان تتساهل في سياسة الحد من الولادات علي المدي الطويل , نظرا لتقدم السكان في العمر بوتيرة سريعة وتضاؤل القوة العاملة في البلاد.

ليست هناك تعليقات :