تجنب البكتيريا التي تسبب آلام البطن و انتفاخه



هل تعلم ان هناك طفيليات وبكتيريا هي السبب الاول و الرئيسي وراء احساس اغلب الناس بالانتفاخ في البطن و التقلصات المؤلمة و المزعجة التي لا تحتمل , ومن منا لم يعاني بعض تناول الطعام من هذه التقلصات المزعجة غير المريحة و التي تشعر الانسان بنوع من الالم الشديد , فما هي تلك الطفيليات ؟ , و كيف يمكن مواجهتا و التخلص من شبح الانتفاخ وآلام البطن ؟

حدثنا في هذا الموضوع الهام الدكتور حسن منصور فكري استشاري التغذية العلاجية , و اشار في حديثه الي ان الكثير لا يعلمون ان البكتيريا وبعض الطفيليات هي السبب الاساسي وراء آلام البطن المزعجة .

و اضاف انه لما كانت البكتيريا القولون لها دور مهم في تخمر وتعفن الغذاء , و بالتالي حدوث انتفاخات وآلام لذا كان التفكير في تغيير نوع هذه البكتيريا وتقليل عملها علي الطعام غير المهضوم , و لذا ينصح بتناول اللبن الرائب , او الزبادي المحتوي علي بكتيريا حمض اللبنيك بهدف تقليل الانتفاخات و الغازات الي حد ما .

و اوضح د. حسن ان الطفيليات مصدر آخر للآلام و الانتفاخات في البطن , فبعض الطفيليات المعوية مثل الاميبا و الجارديا وجد ان لها علاقة بحدوث الانتفاخات في البطن , وخاصة مع تناول البقوليات و الالبان و الخضروات الورقية , و لذا يجب مكافحه الطفيليات للتقليل من غازات و انتفاخات البطن .

ليست هناك تعليقات :