شرب 5 أكواب من القهوة في اليوم يزيد الوزن و يعرض الانسان لخطر الاصابة بالسكري


وجدت دراسة جديدة ان شرب 5 اكواب من القهوة في اليوم , قد يتسبّب في السمنة.

وذكرت صحيفة ' ديلي ميل ' البريطانية , ان الباحثين في جامعة ' وسترن استراليا ' وجدوا انه بالرغم من ان شرب القهوة بشكل معتدل قد يؤدي الي انقاص الوزن ويخفض خطر الاصابة بالنوع الثاني من السكري , الا ان 5 اكواب من القهوة في اليوم من شانها ان تتسبّب بالسمنة وبخطر الاصابة بالنوع المذكور من السكري.

ووجد العلماء ان الاستهلاك المفرط لنوع من مادة البوليفينول المضادة للاكسدة يدعي ' CGA ' قد يمنع خسارة الدهون ويؤدي الي مقاومة للانسولين.

واختبر الباحثون آثار هذه المادة علي الفئران السمينة التي اعطيت جرعات مختلفة من المركّب , وتبيّن ان الفئران التي اعطيت جرعات موازية ل 5 او 6 اكواب من القهوة في اليوم , ظهر لديها احتباس للدهون في الخلايا.

وظهر لدي الفئران السمينة ايضا حساسية تجاه الغلوكوز , وهي حالة تسبق الاصابة بالسكري , وزيادة في مقاومة هرمون الانسولين.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة كيفين كروفت , ان ' الدراسات اظهرت ان تناول القهوة يخفف من خطر الاصابة بالنوع الثاني من السكري , وشمل البحث ايضا القهوة الخالية من الكافيين ' , وهذا ما دفع بالعلماء الي دراسة تاثير البوليفينول وخاصة منها ' CGA ' الموجود بكثرة في القهوة وكذلك موجود في الشاي وبعض الفواكه مثل الخوخ.

واشار الي ان الدراسة اظهرت ان الكميات التي توازي 5 او 6 اكواب من القهوة في اليوم تزيد خطر الاصابة بالنوع الثاني من السكري , وبالسمنة.

لكن الباحث اشار الي ان التاثيرات الصحية تعتمد علي الجرعات , فتناول القهوة بشكل معتدل اي بين 3 الي 4 اكواب في اليوم يخفض خطر الاصابة بالامراض مثل امراض القلب و الشرايين و النوع المذكور من السكري .

ليست هناك تعليقات :