أبو الفتوح يؤكد مشاركته في 30 يونيو للمطالبة برحيل مرسي و اجراء انتخابات رئاسية و يطالب الاخوان بعدم التدخل لحمايته


قال عبدالمنعم ابو الفتوح , القيادي الاخواني السابق زعيم حزب مصر القوية : انه لولا الشباب المصري ما كان احد من مرشحي الرئاسة بمن فيهم الدكتور محمد مرسي استطاع ترشيح نفسه , مستغربا من اقدام حزب الاغلبية ' الحرية و العدالة ' علي تعيين محافظيه و وزرائه من الحزب , مشيرا الي ان البلاد في مرحلة بناء ' مرحلة انتقالية ' لا يستطيع فيها احد الاحزاب ان يعمل وحده .


و اضاف ان رئيس الدولة معه مؤسساته التي تحميه . فنزول البعض للصدام مع معارضي الرئيس بدعوي حمايته امر مستغرب , فالرئيس لديه مؤسسات تحميه و الا لا يكون رئيسا حينها .


// هناك اتهامات ل ' مصر القوية ' بانك دائما ' ابن الاخوان ' و لن تستطيع التخلي عن اخوانيتك ؟
_ نحن لسنا ظهيرا للاخوان ولسنا ظهيرا لجبهة الانقاذ , موقفنا من البداية ضد هذا الاستقطاب المقيت , لكن نزولنا يوم 30 للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة بشكل سلمي. لا نريد ان ينتهي النضال الثوري عند يوم 30 . فنضالنا الثوري مستمر لحين اصلاح جميع الامور في هذا الوطن , وليس لي اي علاقة بالاخوان من قريب او بعيد , وافخر بحزب مصر القوية الذي له انحيازات ورؤية واضحة لتطبيق مقاصد الشريعة , ونحن نرفض رفع الشعارات الدينية او تقسيم الاحزاب الي دينية وغير دينية . فالاسلام لا يعرف الحزب الديني ولا الدولة الدينية.
// البعض يري ان عدم منح الرئيس فرصة العمل و النجاح انما هو بغرض النيل من استقرار البلاد؟
_ يجب الا نخلط بين معارضتنا للرئيس مرسي وبين البلد . فالرئيس ليس هو مصر ومصر ليست الرئيس ولا الاخوان , ومن ثمّ علي الجميع ادراك انهم جزء من الوطن , ومسئولون عن نهضة البلاد , سواء بشكل رسمي او بشكل غير رسمي . لان نهضة البلاد تعود علي المواطنين وليست علي فصيل بعينه , فانا ادعو جميع المصريين ان يستثمروا داخل الوطن بدلا من الاستثمار خارجه , وارجو المصارف و البنوك الا ترفع سعر الفائدة . فالوطن يحتاج لمؤسسات دعوية ومؤسسات حزبية -- و الخلط في ادوارهما خطا كبير , وارجو من الحركات الاسلامية ان تراجع نفسها , وهذا لمصلحة الدين و الوطن.
// تتهم المعارضة الاخوان بالمسئولية عن ازمة سد النهضة.
_ سد النهضة منذ الستينات وهو مطروح , ولا افهم سبب صمت الرؤساء علي مدار السنوات , وادارة الرئاسة للازمة غير جيدة , يجب ان يجري حل الازمة بالتحاور ومد يد التعاون مع الجوار الافريقي لمساعدتهم في ايجاد حلول لتوفير الطاقة. واقدر دور وزير الخارجية محمد كامل عمرو لذهابه لاثيوبيا ولقاء نظيره الاثيوبي من اجل حل الازمة . فهذا اتجاه طيب ومقبول لحل الازمة , لانها خطوة علي ارض الواقع كما ان مصر تحتاج لجهود بطرس غالي لحل ازمة سد النهضة.
// الرئاسة قالت انها لن تحاكم من يسافر الي سوريا للجهاد ضد بشار الاسد , كيف تري ذلك؟
_ لا نريد ان ندفع باموالنا وشبابنا لاسقاط ' بشار ' , لكن اسقاط ' بشار ' مهمة الشعب السوري , وان كان هذا امرا مطروحا , فعلي الجيوش العربية تفعيل هذا الامر , فكيف ندفع باناس مدنيين بعمل عسكري؟ هذا نفس ما حدث بافغانستان , وهذا امر امريكي ومخطط معروف , ومن العيب ان نبعث شبابنا ونستغل نيتهم الطيبة , و الجهاد يحتاج جيوشا وتنظيمات وترتيبات , لكن ارسال شباب اعزل مدني يواجه طيرانا هو مساهمة في مخطط لاضعاف هذه المنطقة واغراقها في حروب طائفية. النظام الامريكي يسعي لتحقيق مصالحه , و الحديث عن اقامة امارة اسلامية في مصر ' عبث ' يجب علينا جميعا ان نتجه نحو صناديق الانتخابات ونحترم نتائجها.
// كيف تري دور المؤسسة العسكرية في المشهد السياسي الحالي؟
_ واجب المؤسسة العسكرية حماية الدولة ومحاولة منع العنف دون تولي منصب سياسي او دور ادارة البلاد مره اخري , نحن في حزب مصر القوية نرفض ان يكون الجيش في سدة الحكم , ونري ان دوره لا بد ان يقتصر علي المهام القتالية و الدفاع عن الوطن ضد الغازي و المحتل الاجنبي ولا يجب ان يكون له اي دور في المشهد السياسي مهما كانت الدوافع.
// فشل ' مرسي ' الي الآن في هيكلة وزارة الداخلية ولم يعد للامن وجود في البلاد , في حين تتهم ' الاخوان ' الوزارة في الوقوف ضد الرئيس وضد نجاحه!
_ لا نفهم سبب السكوت عن هيكلة جهاز الداخلية . فمصر التي اعادت هيكلة الجيش في 6 اشهر بعد هزيمة 67 تستطيع اعادة هيكلة ' الداخلية ' وتطهير الفساد القائم فيها , خصوصا ان الثورة قامت لوضع حد لكل الانتهاكات التي كانت تجري في العصر البائد , ولن تسمح الثورة بانتهاك انسانية الشعب او المواطنين داخل اقسام الشرطة مرة اخري.
// ' الاخوان ' تتهم المعارضة بعدم القدرة علي تقديم حلول عاقلة لاخراج البلاد من الازمة الحالية , هل يمتلك ' مصر القوية ' خروجا عقلانيا من الازمة الحالية؟
_ الرئيس لديه فرصة ليقوم بتغيير النائب العام وتغيير الحكومة وتشكيل لجنة لاستقبال التعديلات الدستورية واصدار قوانين عدالة انتقالية وعدالة اجتماعية وان يوقف مجلس الشوري عن اصدار التشريعات ولديه فرصة للاعلان عن انتخابات برلمانية وهكذا يتوج باستفتاء علي انتخابات رئاسية مبكرة.
// انتم متهمون بالانقلاب علي الشرعية بالدعوة الي انتخابات مبكرة وانكم تقفون صفا مع الفلول بدعمكم النزول في 30 يونيو؟
_ النزول يوم 30 شكل من اشكال التعبير , ونحن كحزب مصر القوية اول من طالبنا بانتخابات رئاسية مبكرة , وما زلنا نطالب بها. وقلنا وما زلنا نقول ان حدث وادي الوضع الحالي من سوء ادارة للرئيس الي حدوث تقاتل بين افراد الشعب او رجوع الجيش للسلطة مرة اخري فنطالب الرئيس بالدعوة الي انتخابات رئاسية مبكرة عن طريق استفتاء شعبي. ومسئولية الرئيس السياسية و الوطنية تحتم عليه ان يذهب طبقا للمادة 150 للدستور لاستفتاء الشعب علي الانتخابات الرئاسية المبكرة , ومنذ اول يوم في جولة الاعادة في الانتخابات الرئاسية تحركنا للعمل ضد ' شفيق ' لانه يمثل النظام القديم , واستمر الامر لعدة ايام وبعد تشاورنا مع اعضاء الحملة قررنا دعم الرئيس مرسي. وطلبنا منه ان يتعهد بالاستقلال عن ' الاخوان ' وتعهد بذلك , لكن للاسف هذا لم يحدث.
// اداء الرئاسة في بعض الملفات الحرجة كملف اثيوبيا وتظاهرات 30 يونيو كان متطرفا , خصوصا ان بعض العلماء المؤيدين له كفّروا المعارضة اثناء وجودهم معه دون رد فعل منه؟
_ اداء مؤسسة الرئاسة في بعض الملفات الحساسة كما في حديث البعض المسيء عن اثيوبيا مستنكَر وسيئ , وخروج البعض في حضور الرئيس وحديثهم عن الدموية علي الهواء هو امر مستنكر ايضا ويرفضه العقل و المنطق , لا يجوز لنا ان نسمح لاي عنصر اجنبي ان يتدخل في شئوننا الداخلية , خصوصا السفيرة الامريكية , كما اتضح من لقاء ممثلة الاتحاد الاوروبي بالحكومة و المعارضة لمناقشة تظاهرات 30 يونيو , كما ان الاداء الرئاسي لسد النهضة اداء سياسي للغاية ويجب ان تعود مصر لحضن افريقيا وتعالج كارثة النظام السابق الذي قطع العلاقات مع دول حوض النيل.
// في رقبة مَن تحمل العنف المتوقع حدوثه اثناء تظاهرات 30 يونيو؟
_ اطالب الجميع بتذكر الاتفاق الذي وقّعنا عليه مع شيخ الازهر لحقن الدماء ورفض اراقة الدماء , ويجب رفض نسبة يوم 30 الي نظام ' مبارك ' , ونرفض نزول من ينتسبون لنظام ' مبارك ' هذا اليوم , ولا بد من التاكيد ان محاولة تحويل الخلاف السياسي بين ابناء مصر الي خلاف ايديولوجي وعقائدي هي تخريب لمصر , ونطالب معارضي ومؤيدي الرئيس بان يتجنبوا اي عنف مع اشخاص او مؤسسات . فمسئولية الحفاظ علي المتظاهرين السلميين ومؤسسات الدولة تقع علي كاهل الشرطة و الجيش. ونؤكد ان دماء الشباب في ثورة يناير هي التي مهدت لنجاح ' مرسي ' في انتخابات الرئاسة , ويجب ان نؤكد ان الدولة هي التي تحمي الرئيس وليس مؤيديه واتباعه.
ويجب علي اجهزة الدولة ان تعمل من الآن لجمع معلومات و التجهيز للقبض علي اي بلطجية يمكن ان يفسدوا سلمية اليوم , ولا بد من التاكيد انه لولا ان الشعب المصري ليس دمويا لكان مكان قتلة الشعب وسارقي وناهبي ثروات مصر اعواد المشانق , لكن الشعب اختار محاكمتهم بعدالة , لكن تاخر من يحكم , بداية من المجلس العسكري وبرلمان اغلبيته من حزب الحرية و العدالة , وصولا الي الرئيس مرسي , ولم يقدموا قانون عدالة انتقالية او تجديد قانون سنة 58.
// هل تري ان تنظيم الاخوان يسير الي مشروع التمكين الحقيقي و الخلافة الاسلامية؟
_ نحن في مرحلة انتقالية علي الاخوان الابتعاد فيها عن تعيين ابنائهم . لانه لا يوجد احد يستطيع بناء مصر وحده , و الادارة الحالية للاخوان شوّهت تاريخهم واساءت اليه بسوء ادارتها , واي تنظيم يمكن ان يصاب بمن يتسلط عليه ويشوه تاريخه , ولا نستطيع ان نتنكر بسبب هؤلاء لامثال الراحل عمر التلمساني او الشيخ الغزالي وغيرهما الكثير.
// حزبكم دشّن حملة كشف حساب ل ' مرسي ' فيما يري الاخوان انه استباق للاحداث ورؤية قاتمة لنجاحات الرئيس؟
_ في مقر حملتي وفي جولة الاعادة اجتمع عدد من السياسيين ذوي الاتجاهات المختلفة , وقرروا الوقوف مع الرئيس مرسي واجتمعوا في ' فيرمونت ' , الاجتماع الشهير , لكن الرئيس مرسي اضاع كل هذا بالتدريج . فحزبنا يقوم بحملة كشف حساب واوضحت الحملة ان الرئيس مرسي لم يفِ بايٍّ من وعوده في الملفات المختلفة.
// كيف ترون ثورة يناير بعد عامين من نجاحها؟
_ بعد عامين ونصف العام من الثورة , في البداية ابتهجنا لكون الرئيس مرسي اول رئيس منتخب بغض النظر عن انتمائه او غيره , لكن من المؤسف ان الرئيس مرسي اضاع كل العمل الشعبي الذي كان خلفه بشكل متدرج بسبب ضعف وسوء الاداء.
// البعض يري ان مشروع الاخوان الدعوي انتهي مع انغماس كامل في السياسة.
_ اتمني ان يعود الاخوان الي ميدان الدعوة و التربية وترك العمل السياسي للحزب لا التنظيم . فالاسلام دين شامل , لكن عند التنفيذ يجب ان يقوم كلٌّ بدوره , فقد كتبت منذ عدة اعوام قبل الثورة مقالا ادعو فيه لفصل السياسي عن الدعوي , الاسلام بريء مما نشاهده حاليا من افتراء وتصرفات لاشخاص يتحدثون باسم الدين , لم اعد اخوانيا وفخور بفكري الاسلامي المعتدل.
// هاجم الاخوان موقف الازهر و الكنيسة من ' مرسي ' باعتبارهما من اعوان الثورة المضادة؟
_ اقدر موقف الشيخ الطيب و البابا تواضروس لاصرارهما علي تجنيب الازهر و الكنيسة الصراع السياسي , خصوصا ان البابا تواضروس اكد دور الكنيسة كمؤسسة دينية بعيدا عن السياسة , ولا بد من التقدير لموقف الازهر في اصراره علي الابتعاد عن العمل السياسي.

ليست هناك تعليقات :