شرب الشاي يحمي الأسنان من التسوس و يمنع تكون طبقة البلاك


قالت الجمعية الالمانية لحماية الاسنان , ان تناول الشاي الاسود او الاخضر يُفيد الاسنان بشكل كبير , اذ يعمل تناوله مثلا بانتظام علي التقليل من الترسيبات الجيرية علي الاسنان , المعروفة باسم طبقات البلاك , ويقيها من التسوس. وتستند الجمعية في ذلك الي ما اكتشفه علماء كلية طب الاسنان بجامعة الينوي الاميركية.

وارجعت الجمعية , التي تتخذ من مدينة كولونيا مقرا لها , ذلك التاثير الوقائي للشاي الاسود الي احتوائه علي مادة البوليفينول ومركبات الفلافونويد , اذ تعمل هذه المواد علي الحيلولة دون تحول النشا الي سكر الغلوكوز , الذي يتم تحويله الي احماض مضرة بالاسنان بفعل البكتيريا الموجودة بالفم , ويؤدي الي تكوّن طبقات البلاك في ما بعد. كما يعمل الشاي الاسود علي تعطيل افراز الانزيم الناقل للغلوكوزيل , الذي يُسهم في تحوّل السكر الي مواد لزجة تتسبب في التصاق طبقات البلاك بالاسنان.

واضافت الجمعية الالمانية لحماية الاسنان , ان فوائد الشاي الاسود لا تقتصر علي ذلك فحسب , فهو يحتوي ايضا علي مادة الكاتيكين , التي تُهاجم عملية التمثيل الغذائي لبكتيريا ' ستربتوكوكس موتانس ' المسببة لتسوس الاسنان وتؤدي الي موتها.

ومن فوائد الشاي الاسود انه يحتوي علي كمية كبيرة من مادة الفلورايد , التي تعمل علي تقوية مينا الاسنان وتحميها من التسوس , اذ يُمكن من خلال تناول لتر من الشاي الاسود امداد الجسم بنحو ميليغرامين من الفلورايد , تلك الكمية التي تُمثل ‬50 في المائة تقريبا من احتياج الشخص البالغ لهذه المادة.

واكدت الجمعية انه قلما تحتوي اي اطعمة او مشروبات اخري علي كمية مماثلة من الفلورايد , اذ لا يوجد الفلورايد الا في نوعيات قليلة للغاية من الاطعمة , وغالبا ما يكون محتواه قليلا للغاية بداخلها. وبذلك يُمكن ان يُسهم تناول الشاي الاسود بصورة دورية في تقوية مينا الاسنان ووقايتها من التسوس.

واشارت الجمعية الالمانية الي انه ليس الشاي الاسود فقط هو ما يتمتع بفوائد صحية بالنسبة للاسنان , انما اثبت باحثون يابانيون قبل ذلك ان الشاي الاخضر ايضا يتميز بالكثير من الفوائد الصحية للاسنان . لان اوراق الشاي الاخضر لا تتعرض لقدر كبير من الاكسدة عند صناعتها , علي عكس ما يحدث مع اوراق الشاي الاسود , لذا يزيد معدل احتوائها علي مادة البوليفينول. واضافت الجمعية الالمانية ان فوائد مادة البوليفينول لا تقتصر فقط علي حماية الاسنان من التسوس , انما تعمل ايضا علي ربط الجذور الحرة في الجسم , ما يُعيق افراز الشوارد الاكسجينية الحرة الضارة بالجسم , لافتة الي ان الشاي الاخضر يتمتع ايضا بتاثير مضاد للبكتيريا ويُضعف من نشاط البكتيريا الموجودة في الفم و المسببة لانبعاث الرائحة الكريهة منه.

ليست هناك تعليقات :