شبكات الواي فاي المفتوحة خطر على الهواتف الذكية


مع الانتشار الكبير للهواتف الذكية القادرة علي الاتصال بالانترنت عبر شبكات ' واي فاي ' , طور قراصنة الحاسب و الانترنت من انفسهم لاستغلال ذلك الانتشار لزيادة اعداد ضحاياهم .

و بدا كثير من القراصنة في توفير شبكات ' واي فاي ' مفتوحة لا يلزم لاستخدامها اي كلمات مرور ليلتقطها كل مستخدم قريب منها و تغريه للولوج اليها , مما يجعله يبتلع الطعم ويجعل هاتفه عرضة للاختراق .

و من المحتمل ان يقوم القراصنة بانشاء شبكات WLAN لاسلكية تحمل اسماء شائعة مثل ' Telecom ' او ' Free Wifi ' , و من ثم يقوم المستخدم بتسجيل الدخول عن طريق هاتفه الذكي , و بالتالي يتمكن القراصنة من الحصول علي بيانات تسجيل الدخول المخزنة علي الهاتف الذكي .

و تشكل شبكات ' واي فاي ' مجهولة المصدر بشكل عام و المفتوحة بشكل خاص خطورة علي الهواتف الذكية , خاصة عند التعامل مع شبكة خارجية لا يعرف المستخدم اية بيانات عن مشغلها او خلفياتها .

و قد يتمكن القراصنة من اختراق البيانات المخزنة علي الهواتف الذكية او تسريب بعض الاكواد و البرامج الخبيثة علي الاجهزة .

و ينصح بعدم تشغيل الاتصال عبر ' واي فاي ' الا عند الحاجة اليه , حتي عند استعمال الهاتف الذكي في الاماكن العامة مما يمنع اي فرصة للتعرض لهجمات القرصنة الالكترونية .

و من الافضل الا يقوم المستخدم باستدعاء البيانات السرية و المعلومات الحساسة او الولوج الي الحسابات الشخصية و كتابة كلمات مرور خاصة عن طريق شبكات ' واي فاي ' خارجية .


و اذا اضطر المستخدم الي القيام بذلك , يجب الاعتماد علي اتصال آمن بالانترنت SSL ' مثل الروابط المسبوقة ب https ' , او عن طريق الشبكة الافتراضية الخاصة ' VPN ' .

و تعمل تقنية VPN علي توفير اتصال مشفر لجميع البيانات المنقولة في شبكة موثوق بها , بحيث لا تتمكن الاطراف الاخري غير المصرح لها من قراءة بيانات المستخدم .

و ينبغي علي المستخدم الاستعلام عن مستوي الامان في نقاط الوصول الي شبكة الانترنت , التي تُعرف عادة باسم النقاط الساخنة ' HotSpots ' . لان معظم هذه النقاط الساخنة تكون غير مشفرة , كما يلزم قراءة عروض الخدمات الخاصة بالنقاط الساخنة او يمكن الاستعلام عنها بكل بساطة من مشغل الشبكة اذا كان المستخدم يجلس في مقهي الانترنت .

و تنطوي اغلب النقاط الساخنة علي عيب اساسي . حيث انها لا تعتمد علي اي تقنية لتشفير البيانات حتي تتيح للمستخدم امكانية الوصول الي شبكة الانترنت بدون اية صعاب او مشكلات , ولذلك فان المستخدم يكون دائما مسؤولا عن سرية نقل البيانات , واذا رغب المستخدم في الوصول الي شبكة الشركة التي يعمل بها او الي الشبكة المنزلية الخاصة به عن طريق احدي الشبكات العامة , فمن الافضل ان يعتمد علي تقنية الشبكة الافتراضية الخاصة ' VPN ' .

و يجب علي المستخدم تعطيل وظيفة اتاحة الملفات و المجلدات , فطبقا لتهيئة النقاط الساخنة بشبكة الواي فاي , فان جهاز المستخدم قد يكون ظاهرا للمستخدمين الآخرين , و بالاضافة الي ذلك ينبغي تعطيل وظيفة تسجيل الدخول التلقائي في النقاط الساخنة المعروفة .

ليست هناك تعليقات :