حمزاوي يفضح قيادات جبهة الانقاذ و يتهم الليبراليين بالمزايدة على حساب مصالح الوطن


تعرض عدد من قيادات جبهة الانقاذ الوطني لهجوم حاد وانتقادات لاذعة من قبل بعض السياسيين وشباب الاحزاب المدنية بسبب اعلانهم قبول الدعوة التي وجهها الرئيس محمد مرسي للاحزاب و القوي السياسية للمشاركة في حوار وطني حول سد النهضة الاثيوبي وايجاد حل للخروج من الازمة.

وبعد ان اعلن الدكتور محمد ابو الغار , رئيس الحزب المصري الديمقراطي قبوله للدعوة , تراجع عن هذا القرار بعد ضغوط وانتقادات لاذعة وجهت له من شباب الحزب الذي يرفض المشاركة في الحوار ومبدا الجلوس مع الرئيس.

و قد حصلنا علي بيان خاص من الحزب المصري الديمقراطي يعتذر فيه عن حضور الاجتماع جاء نصه كالتالي :

' اتصلت بي الرئاسة بعد ظهر يوم الاحد 2/6 وتم توجيه دعوة لحضور اجتماع سياسي لمناقشة مشكلة سد النهضة وبعد التشاور مع عدد من قيادات الحزب وافقوا علي الاشتراك في هذا الاجتماع حرصا علي البعد الوطني لقضية نهر النيل مع تمسكهم بالرفض التام لطريقة ادارة الرئاسة و الحزب الحاكم لشئون البلاد التي تسير بالوطن الي طريق مسدود ' .

واضاف : ' تلقينا في الحزب اتصالات تليفونية ورسائل الكترونية كثيرة ترفض فكرة الجلوس مع مرسي , وبعد تداول رئيس الحزب ونوابه و الامين العام وحرصا علي الالتزام بالديمقراطية داخل الحزب , اتفق الجميع علي عدم مشاركة الحزب في اجتماع اليوم الاثنين في الاتحادية علي ان يقوم الحزب بارسال مقترحاته بشان القضية للشعب المصري في خطاب مفتوح , وسوف يدرس المكتب التنفيذي يوم الثلاثاء 4/6 فكرة عقد مؤتمر لمناقشة مخاطر سد النهضة وكيفية التعامل مع وذلك في حضور القوي الوطنية ' .

وكشف ابو الغار عن تراجع عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبي عن قرار المشاركة في الاجتماع ايضا.

وقال احمد فوزي الامين العام للحزب المصري الديمقراطي , ان الدكتور محمد ابو الغار رئيس الحزب قرر عدم حضور لقاء الرئيس محمد مرسي اليوم الاحد بالقوي السياسية نزولا علي رغبة اعضاء الحزب وكثير من شبابه الغاضب الذين اعلنوا استياءهم من حضور اللقاء.

واكد فوزي , ان ابو الغار تعرض لانتقادات حادة وبالغة لمجرد انه اعلن حضوره اللقاء بالرغم من ان الجميع يعلم وطنيته الخالصة وهذه الانتقادات لم يسلم منها الدكتور عمرو حمزاوي رئيس حزب مصر الحرية و الكل يعلم مواقفهم الواضحة منذ بداية الثورة.

واشار الي انه يكن كل تقدير واحترام لكل من عمرو حمزاوي و السيد البدوي رئيس حزب الوفد وليس عيبا ان يصمما علي موقف حزبهما المؤيد لحضور الاجتماع.

واكد ان الحزب المصري الديمقراطي لديه مجموعة من الخبراء الذين تقدموا بمقترحات لحل ازمة المياه وسيتم ارسالها للرئيس محمد مرسي في خطاب من الحزب.

فيما اعلن الدكتور عمرو حمزاوي , رئيس حزب مصر الحرية , مشاركة الحزب في دعوة الرئيس محمد مرسي للاجتماع بالقوي السياسية , مؤكدا ان قرار المشاركة من منطلق المصلحة الوطنية العليا , التي تتمثل في نهر النيل وكذلك للحصول علي معلومات محددة بشان سد النهضة.

واكد حمزاوي , انه بعد قرار المكتب السياسي لحزب مصر الحرية بالاجماع بالمشاركة في دعوة الرئيس لا يعتبر تراجعا عما نراه صائبا , وبعد التزام الرئاسة بشفافية عرض تقرير اللجنة الثلاثية.

وشدد حمزاوي علي ان الحزب لن يقدم فروضا للولاء او الطاعة , بل بتمسكه بمطلب الانتخابات الرئاسية المبكرة و التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان.

واكد رئيس حزب مصر الحرية انه سيتقدم بمقترحات خلال لقائه اليوم برئاسة الجمهورية هو المطالبة بتقديم الحكومة كشف حساب علني عن ادارتها لملف السد الاثيوبي منذ 1 يوليه ٢٠١٢ , و نشر ومناقشة تقرير اللجنة الثلاثية بشفافية كاملة وعرض الحكومة لخطة عملها لادارة الملف خلال الفترة القادمة ومناقشتها مع الخبراء ومع القوي الوطنية قبل اعتمادها.
و اضاف حمزاوي , انه سيطالب بضرورة النظر في تشكيل مجموعة لادارة الازمة من مسئولين وخبراء متخصصين وسياسيين مهمتها وضع سيناريوهات وبدائل متنوعة لحماية المصلحة الوطنية , وايضا النظر في تشكيل مجموعة من مسئولين وخبراء وسياسيين للتواصل المباشر مع اثيوبيا بجانب الجهود الرسمية , ولشرح المصالح المصرية اقليميا ودوليا , قائلا ' هذه هي الاقتراحات التي اعتزم تقديمها , وساخبر الراي العام بشفافية كاملة عن تفاصيل الاجتماع ونتائجه -- ولتذهب المزايدة علي حساب مصر الي الجحيم ' .

و قال حمزاوي ان هناك حوارات دارت بالفعل امس الاحد وحتي الساعات الاولي من صباح اليوم الاثنين بين عدد من السياسيين و الحزبيين و النشطاء احترمهم جميعا وبعد ان اعلنت مؤيدا بقرار بالاجماع من المكتب السياسي لحزب مصر الحرية عن مشاركتي في اجتماع برئاسة الجمهورية بشان السد الاثيوبي ونتائجه المحتملة علي مصر وسبل التعامل معها ' .

واكد حمزاوي , ان هناك نزوعا مريضا للمزايدة السياسية و الحزبية علي حساب مصالح الوطن يتزعمها مجموعة من الليبراليين وممثلي اليسار رغم تقديري لهم جميعا , للتشكيك في الوطنية وللتخوين عند الاختلاف , واصفا ذلك بالخطيئة الكبري التي يقع بها هذا البعض المزايد بين الليبراليين وفي صفوف اليسار بالخلط بين اولوية الدفاع عن مصالح الوطن و الاسهام في ذلك مع الادارة الرئاسية الحالية , شريطة توفر الشفافية و الجدية وبين المطالبة بكافة الوسائل السلمية و الديمقراطية بانتخابات رئاسية مبكرة قائلا : ' وكان ملف السد الاثيوبي بنتائجه السلبية علي مصر ' ان ثبتت ' عليه ان ينتظر حتي تنتهي صراعاتنا السياسية في الداخل , وكان هدف المعارضة الوحيد هو الانتخابات الرئاسية المبكرة ولتذهب مصالح الوطن الي الجحيم , او علي الاقل الي حين تحقق الهدف الوحيد هذا ' .

ووصف حمزاوي ما يحدث بالرداءة السياسة حين تغيب عنها معايير النظر و التقييم الموضوعي , حيث تمتنع احزاب ترفع يافطات مصلحة الوطن و الديمقراطية و المواطنة و التعددية و التقدم و العدالة ولاسباب واهية عن المشاركة في اجتماع بالرئاسة بشان ملف امن قومي ومع توفر عناصر الشفافية و الجدية , موضحا انه حين رفض المشاركة في الحوار مع رئيس الجمهورية بشان ازمة الجنود المختطفين في سيناء , كان السبب الرئيسي لرفضي هو غياب الشفافية عن كافة ملفات سيناء خلال الاشهر الماضية.

واستنكر حمزاوي تغير موقف احزاب قررت المشاركة في حوار السد الاثيوبي ثم تراجعت , قائلا ' لن اتورط ابدا في سياسة غير مسئولة تتجاهل صالح الوطن خوفا من صخب لفظي , لن اتورط ابدا في التخلي عن قناعاتي ومبادئي وتقديري لمصلحة مصر وان كلفني هذا عضوية حزب او جبهة او رضاء بعض قطاعات الراي العام -- فانا وكل مصرية ومصري اظل دوما رهن اشارة الوطن ورفعته هي اسمي ما اسعي اليه. بمشاركتي في اجتماع الرئاسة بشان السد الاثيوبي , وانا الآن في الطريق اليه , لا اقدم فروض الولاء او الطاعة لرئيس اطالب بوضوح بتغييره ديمقراطيا بل اقدم فروض الولاء و الطاعة لوطني واجتهد قدر استطاعتي وعلمي وخبرتي لحماية مصالحه.

بينما اعلنت الهيئة العليا لحزب غد الثورة مشاركة الدكتور ايمن نور زعيم الحزب بلقاء الرئاسة , اليوم , حيث سيتقدم بتوصية يؤكد فيها ان مصر لها حق تاريخي وفقا لمعاهدة 1929 ولها الحق الكامل في الحفاظ علي ما تحصل عليه من حصة مياه نهر النيل ' 55 مليار متر مكعب ' و لا يجب ان تنقص تحت اي ظرف وفي نفس الوقت يعترف الحزب بسيادة اثيوبيا علي اراضيها وحقها في التمتع بمواردها ولكن وفقا للمواثيق لا يجب ان تقام مشروعات مائية علي دول المصب دون حوار مباشر مع دول المنبع وخاصة مصر و السودان , كما ان مصر لها الحق الكامل في اللجوء لكل المحافل الدولية ' مجلس الامن , منظمة الامم المتحدة و غيرهم ' للحفاظ عليها.

وذكر البيان ان مصر يمكنها تدويل القضية من خلال مجلس الامن و الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي , ويمكنها ممارسة ضغط سياسي علي الدول ذات المصالح في اثيوبيا لوجود مصالح لهم اكثر اهمية واطول اثرا مع مصر و السودان مثل الصين وايطاليا و الولايات المتحدة , بل واسرائيل ذاتها التي يجب ان تصلها بوضوح رسالة مفادها انها في سلام بفضل مصر وحدها.


ويشدد الحزب علي ضرورة اقامة حوار ثلاثي يجمع مصر و السودان واثيوبيا , خاصة ان الاخيرة قد اضعفت من دور اللجنة الثلاثية ولم تعطي كافة المعلومات المطلوبة , كما ان الحزب يرحب بكونه جزء من دبلوماسية شعبية لاطلاع اعضاء الحزب علي كل ما يخص هذا السد , كما انه لابد ان تكون كل الخيارات مفتوحة في حصة مصر في مياه نهر النيل لانها قضية امن قومي.

واكد غد الثورة في بيانه ان مصر لا ينقصها مهما يظن الآخرين فيها من ضعف ولن تعدم وسائل الضغط اللازمة لتحقيق اهدافها , كما ان كل الخيارات الاستراتيجية بما فيها الردع و المباداة يجب ان تكون مفتوحة طبقا للموقف ودرجة الخطورة علي الامن القومي المائي لمصر.


فيما قال الدكتور محمد محيي الدين نائب رئيس الحزب ان الهيئة العليا لحزب غد الثورة تري انه ليس هناك ما يضطر مصر الي القبول بمثل هذه المخاطر الكارثية التي يمكنها محو السودان واجزاء من مصر من علي خارطة الحياة , خاصة مع نية اثيوبيا اقامة سدود اخري , ومع وجود امكانية هندسية واقتصادية حقيقية في الحصول علي الطاقة الكهربية المعلنة من هذا السد , ان كان هذا هو الهدف الحقيقي , باقامة سدود اصغر حجما بكثير و اكثر امانا و اوفر انشاء وتشغيلا.

وابدي محيي الدين استعداده لزيارة اثيوبيا للاستماع للحكومة هناك وممارسة الضغط الشعبي اللازم وايصال صوت الشعب المصري الرافض و الحانق للمسئولين الاثيوبيين.
وابدي حزب غد الثورة استعداده لزيارة اثيوبيا للاستماع للحكومة هناك وممارسة الضغط الشعبي اللازم وايصال صوت الشعب المصري الرافض و الحانق للمسئولين الاثيوبيين.

وبذلك من المؤكد ان يشارك في اجتماع اليوم مع الرئيس محمد مرسي كل من عمرو حمزاوي و السيد البدوي فيما يقاطع كل من محمد البرادعي وحمدين صباحي ومحمد ابو الغار واحمد سعيد وعبد الغفار شكر كما لم يتحدد الموقف النهائي لكل من عمرو موسي ومحمد سامي حتي الآن.

ليست هناك تعليقات :