الشامخ يلغي عقوبة السجن و يحكم ببراءة أسامة الشيخ في فساد التلفزيون


برات محكمة جنايات القاهرة , المهندس اسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة و التليفزيون الاسبق من تهمة اهدار المال العام بما قيمته 19 مليونا و600 الف جنيه من اموال التليفزيون المصري في صفقة ابرام 10 عقود لشراء حق عرض مجموعة من الاعمال الفنية.

صدر الحكم برئاسة المستشار نور الدين يوسف عبدالقادر , وعضوية المستشارين عبدالناصر ابوسحلي وعبدالحميد همام وامانة سر ممدوح عبدالرشيد وايمن القاضي وعاصم عبدالحميد.

بعد النطق بالحكم , قال ' الشيخ : اقول لكل من تعمد الزج بي في هذه القضية ' سامحكم الله ' , و انا كنت متاكدا من نزاهة القضاء المصري -- و الحمد لله ربنا جابلي حقي و اظهر براءتي ' .

و استمعت المحكمة في جلستها التي بدات في تمام الساعة 3 من مساء اليوم لشهود الاثبات في القضية , وقالت مني عبدالغني , رئيس الادارة المركزية للمشاهدة , في شهادتها انها خبير فني وليس خبيرا ماليا , وانها لم تكن ترغب الاشتراك في لجنة تقييم الاعمال الفنية , ولكن تم اجبارها علي الاشتراك في اللجنة بتكليف مباشر من مرؤسيها.

واكدت ان ذلك لم يؤثر مطلقا في قرارها المهني حول جودة ومضمون الاعمال الفنية و الرسالة التي تقدمها للمجتمع , واضافت ان قرار التعاقد علي المسلسلات مسؤولية ' الشيخ ' . لانه ملم بجميع خيوط الموضوع سواء من الناحية المالية و الاقتصادية , او من ناحية الاطلاع علي تقارير الرقابة علي المصنفات الفنية وكذلك مدة التعاقد ومرات تكرار اذاعة العمل علي شاشات التليفزيون , وغير ذلك من الامور الهامة التي تدخل في حسابات الاتحاد قبل التعاقد علي العمل الفني , بينما هي مختصة بالجانب الفني فقط ولا تلم بالموضوع ككل لتقرر مدي جدوي التعاقد علي تلك الاعمال من عدمه.

واشارت الشاهدة الي انه من حق رئيس الاتحاد التعاقد منفردا علي شراء الاعمال الفنية دون الرجوع الي راي اللجنة الفنية المشكلة لفحص الاعمال الفنية , فقالت ان الغرض من تلك اللجنة هو منع شراء الاعمال اكثر من مرة داخل قطاعات متعددة بماسبيرو , ومن ثم شكلت تلك اللجنة التي تضم جميع القطاعات لمناقشة موضوع الشراء ويكون القرار النهائي في يد رئيس الاتحاد , واكدت انه كان هناك سرية وكتمان شديدين لعرض تلك الاعمال بسبب خريطة العمل في رمضان وتكالب القنوات علي المنافسة.

ثم استمعت المحكمة الي شهادة نادية حليم رئيس قطاع التليفزيون وعضو اللجنة الفنية المكلفة بفحص الاعمال الفنة التي لم يتعاقد عليها ماسبيرو , وقالت انه هناك 17 عملا فنيا لم تتم مشاهدتهم من قبل اللجنة , وكان يحضر التقييم مديرين انتاج وليس منتجين بسبب ظروف العمل , وانتهت اللجنة الي ' اسعار تقديرية ' لا نهائية خاصة مع تدخل عوامل اخري مثل سعر السوق و العرض و الطلب في التاثر علي سعر الشراء , واكدت علي ان اللجنة لم تتمكن من مشاهدة جميع الاعمال بسبب كثرة المسلسلات وبلوغ الواحد منها 30 حلقة مدة الواحدة منهم ساعة تقريبا , وانه تم تحديد سعر شراء المسلسل من قبل اللجنة كسعر استرشادي , وذكروا في التقرير ان السعر قابل للزيادة و النقصان.

واكدت الشاهدة اقوال سابقتها بان الغرض من اللجنة هو توحيد طلب الشراء , لمنع تكرار شراء العمل من قبل قطاعات متعددة داخل الاتحاد ومن ثم اهدار المال العام , وانه يجوز لرئيس الاتحاد ان يشتري اعمالا فنية بنفسه دون تشكيل لجنة لضمان السرية , وفقا للمادة 20 من لائحة المشتريات , في حالة الاعمال الضخمة , او المتعاقد معها حصريا للتليفزيون.

كان الشيخ وصل الي مقر محكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس , وبدا يرتدي بدلة وقميص بدون رابطة عنق , وبصحبته عدد كبير من افراد اسرته , وجلس في قاعة المحكمة بالطابق الارضي بجوار دفاعه الدكتور حسنين عبيد و الدكتور محمود كبيش.

تم اثبات حضوره خارج قفص الاتهام , وسمحت له المحكمة بالجلوس علي كرسي جلبه له احد مرافقيه خارج القفص. واستمعت المحكمة للشهود ومرافعة الدفاع , ثم تعقيب النيابة واصدرت حكمها المتقدم.

كانت محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدم من الشيخ علي حكم الجنايات القاضي بسجنه 5 سنوات وعزله من وظيفته , لاتهامه بالاضرار بالمال العام واموال جهة عمله في صفقة شراء الاعمال الفنية , واعادة محاكمته امام دائرة جديدة .

ليست هناك تعليقات :