الشيخ سعيد عبد العظيم يحرم الخروج على الرئيس مرسى لأنه ولي أمر شرعي


قال الشيخ سعيد عبد العظيم , نائب رئيس الدعوة السلفية , ان الرئيس محمد مرسي ولي شرعي , ومجمل مجلس امناء الدعوة يري ان الخروج عليه حرام , حتي وان كان النائب الاول لرئيس الدعوة , ياسر برهامي له رؤية اخري تدعم عزله.

و اضاف عبد العظيم ان الدعوة السلفية تتصدر المعارضة بين التيارات الاسلامية , وان برهامي ليس الوحيد الذي يعارض الرئيس , لكنه هو المخطط وصاحب الصوت العالي و المسموع , والي نص الحوار :

ما هي رؤيتك لحملة ' تمرد ' ؟

التيار الاسلامي بعمومه يرفض حركة ' تمرد ' , فهي حركة مخالفة للشرعية و الشريعة و الدستور و العقل و الفطرة , وتتنافي مع معاني الاستقرار , وتتخطي امر الاستفتاء , ولابد من ترك فرصة لتحقيق معاني الامن و الاستقرار.

واذا كانت هذه الحركة قادرة علي جمع اصوات , فهي تجمعها بنوع من الهمجية احدهم وقع 16 مرة بلا رابط او ضابط , وهي تتخطي كل الاعراف التي اصطلح عليها البشر.

وماذا عن الحشود المتوقع مشاركتها في مظاهرات 30 يونيو؟

نرجو ان تمر هذه التظاهرات كباقي الفاعليات التي تمت في الاسابيع الماضية بشكل عادي -- اما استخدام هؤلاء للعنف فهو بلطجة لابد من التحسب لها.

وهل ستشارك الدعوة السلفية في مظاهرات دعم الرئيس يوم 28 يونيو؟

كل الخيارات مفتوحة لدعم الشرعية , ومن ينقلب علي الرئيس ويخلعه يمهد الطريق لغيره , ولو سقط الرئيس , فمن ينقلب عليه لا يامن ان ينقلب الآخرون عليه , و الحسن بن علي كان يقول في الخروج علي الحجاج بن يوسف الثقفي ' اخشي ان قتل الحجاج ان يولي عليكم امثال القردة و الخنازير ' -- و الحجاج كان عقوبة من الله.

وما تفسيرك لصدور تصريحات من بعض قيادات الدعوة وحزب النور تعبر عن موقف ايجابي من ' تمرد ' ؟

من وصفها بانها حركة سلمية , يقصد انها حركة كباقي الحركات , لكن هذا لا يعبر عن موافقة علي الانقلاب علي الشريعة و الشرعية , واي موقف من حزب ' النور ' او غيره مردود عليهم.

ماذا عن تصريحات ياسر برهامي , الرجل الثاني في الدعوة , التي دعا الرئيس فيها للاستقالة اذا جمعت ' تمرد ' توقيعات اكثر من عدد منتخبيه؟

هذه هلاميات وتصريحات غير مسئولة وغير مقبولة وتعبر عن شخص قائلها , وهي ليست نهاية المطاف , واذا هو طالب الرئيس بالاستقالة فغيره لن يطالب , ويجب ان تكون المطالب قانونية ودستورية وليست غوغائية. اما كونه الرجل الثاني او الاول في الدعوة , فكل يؤخذ منه ويرد , وحتي لو اجتمعت الدعوة علي موقف فاجماعها غير معصوم , وقد تخالف عموم التيار الاسلامي -- ووجهة نظر برهامي اجتهاده ولا تعبر عن عموم السلفيين , فالتيار السلفي اكبر واعظم من الدعوة , ونحن اسبق من الشيخ ياسر , ثم انه لم يستاذن او يستشر بقية الشيوخ عن مطالبة الرئيس بالاستقالة من عدمها , صحيح هو له ثقل وكلمته اسمع من غيره , لكنه لا يعبر عن التيار ككل.

اما مسالة كونه الاكثر انتشارا فهي مسالة نسبية , وكل يوم فيه تصريحات من قيادات في حزب ' النور ' -- ويجب ان تتم محاسبة الكل.

اذن انت تدعو لمحاسبة برهامي علي تصريحه؟

نعم ولكن ليست بطريقة المحاسبة المعروفة -- فلا لتعليق المشانق لاحد , هو شخص يجتهد وله رؤيته , و الكل يجتهد حتي الراقصة الآن تجتهد وهي اكثر انتشارا من شيخ الازهر , لكن الزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الارض.

وماذا عن توقيف برهامي في مطار برج العرب؟

يُسال من اوقفه وفعل معه ذلك -- اما اعتبار الموضوع تنكيلا به يسمي ' نظرية المؤامرة ' -- لكن من اخطا يحاسب بلا تصعيد او تهويل , انا كعضو في الدعوة و الشيخ اسماعيل المقدم , لا نتعرض لمحاربة او قمع , لكن هناك من يناور ويناقش ويصور الامر علي انه حرب خاصة لو صوته اعلي في الهجوم ومسموع مثل الشيخ ياسر , الذي يشن هجوما غير مسبوق علي الاخوان , وصعّد هذا الهجوم بعد دخوله معترك السياسة.

و الدكتور ياسر ليس هو الوحيد المتصدر للهجوم علي الاخوان , لكن هو من يخطط , و الدعوة السلفية تتصدر جبهة المعارضة علي الاخوان وسط الفصائل الاسلامية لان صوتها كدعوة مسموع.

لذلك -- القوي الاسلامية تحاول اقصاء الدعوة من المشهد الاسلامي؟

الدعوة السلفية لم يقصها احد , وتمت دعوتها للقاء الرئيس -- ودعيت انا وياسر برهامي واسماعيل المقدم ومحمد ابو ادريس لهذا اللقاء , وبعضنا لم يحضر -- لكن ان يقول احد انه لم يدع فهو اما جاهل او كاذب.

في كتابك ' الديمقراطية في الميزان ' قلت انه علي الحاكم ان يعزل نفسه اذا كان ذلك سيؤدي لاخماد فتنة؟

الحسن بن علي عزل نفسه -- لكننا في مصر بصدد مرحلة انتقالية , وثورة فرنسا استمرت 20 عاما حتي تستقر الاوضاع , و التركة مهلهلة , وهناك اعداء للمشروع الاسلامي , ونحن في مرحلة نبض ثوري وسياسي , ولدينا مليونيات كثيرة لعزل الحاكم -- لكن لو الحاكم ترك الحكم وعزل نفسه بسبب ما يصوره الاعلام انه نبض ثوري , اذن لن يبقي لدينا حاكم -- وليس لان اي مجموعة تطالب الحاكم بالتنحي يتنحي , فسيدنا عثمان بن عفان قال في احداث الفتنة ' هذا قميص البسنيه الله فلن اخلعه ' , لذا فهذا الامر لا ينطبق علي الرئيس محمد مرسي , وعزله لن يكون اتقاء الفتنة , خاصة وان له اعداء لمشروعه الاسلامي.

ولكن اين المشروع الاسلامي؟

الرئيس قطع علي نفسه وعودا , لكن الواجبات تسقط بالعذر , وهل الارض ممهدة لتطبيق المشروع الاسلامي , هو وعد ب100 يوم واخلف , فلا يكلف الله نفسا الا وسعها , ثم ان الخطط من عهد جمال عبدالناصر لم تكن تنفذ , مرسي امتص صدمات وتخطي عقبات وتحمل مسئولية في فترة عصيبة , وننصحه بتطبيق الشريعة و الحذر من الشيعة.

واذا رفضت الرئيس مرسي , فما البديل , هل محمد البرادعي وحمدين صباحي , وعمرو موسي , ولو رفضت الخيارين فلا يوجد خيار ثالث.

ترددت انباء عن تركك منصبك في الدعوة السلفية كنائب ثانٍ لرئيسها؟

غير صحيح فانا عضو في مجلس امناء الدعوة السلفية وهي عضوية مدي الحياة , لكني لم احضر اجتماعات المجلس منذ ان قرر دعم الدكتور عبدالمنعم ابوالفتوح في الانتخابات الرئاسية , وانقطعت عن الاجتماعات لانه من الصعب عليَّ ان اتحمل اختيارات سياسية او توجهات معينة -- فماذا لو ايدت الدعوة حركة ' تمرد ' ؟ , وانا اعترض علي بعض توجهات الدعوة , واي دعوات لاسقاط الرئيس او الانقلاب عليه.

لكن ما هو موقف مجلس امناء الدعوة السلفية باعضائه الستة خاصة وان برهامي واحمد فريد يصعدان الهجوم ضد الرئيس و الاخوان؟

هذا رايهما وقد يكون راي مجلس الامناء ان تعارض الدعوة الرئيس في بعض الامور , لكن المجلس في مجمله , يري ان الرئيس مرسي ولي امر شرعي -- وراي الدكتور ياسر مسالة اخري لكن ربما انه مؤثر بقوة في قرار الدعوة.

ثم هل اخذ برهامي راي مجلس الامناء في نعم ' نشيل ' مرسي , هذا اجتهاده ولا يعبر عن راي المجموعة , و الخروج علي الرئيس محرم , ونسمعه ونطيعه في غير معصية الله.

لكن هل تعتقد ان الرئيس مرسي ولي امر شرعي بمواصفات الولاية العامة؟

لو قارنت كفاءته الشخصية بسابقيه جمال عبدالناصر وانور السادات وحسني مبارك , فمرسي له انجازات لم تتحقق في سنوات طوال , ولكن التركة مهلهلة , وانجازاته صدرت في كتاب يجب ان يقرا علي الملا ليعرف الناس.

في النهاية ما موقفك من السماح بدخول الشيعة الي مصر عبر السياحة ؟

المسالة مسالة علاقات و سياسات تختلف عن المعاملات , و وزير الاوقاف يؤكد انه لا خوف من الشيعة او خطر .

ليست هناك تعليقات :