صحيفة بريطانية تسلط الضوء على تأثير ثورات الربيع العربي على صحة الأطفال النفسية


قالت مجلة ' ايكونوميست ' البريطانية , ان ثورات الربيع العربي اثرت بالسلب علي الصحة النفسية للاطفال في الدول التي شهدت تغييرا , لاسيما ليبيا و مصر و تونس .

و قد رصدت المجلة , في تعليق بثته علي موقعها الالكتروني , مساء الجمعة , ظهور اعراض لاضرار نفسية علي نحو 4 آلاف طفل ليبي ممن تشردوا خلال احداث الثورة التي اطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي , قبل عامين .

و بحسب تقرير اعدته منظمة ' انقاذ الاطفال ' الخيرية , فان هؤلاء الاطفال يعانون امراضا مثل التبول اللاارادي و العدوانية و التلعثم في الكلام , فيما لاحظ بعض الآباء ان ابناءهم يشيرون بعلامة النصر باصابعهم اثناء نومهم .

و في مصر , اظهرت دراسة اعدتها جامعة القاهرة شملت 500 طفل تتراوح اعمارهم بين التاسعة و الثانية عشرة , ان نسبة 67 في المائة منهم يقولون ان حياتهم باتت اسوا مما كانت عليه قبل الثورة , فيما ظهرت علي العديد منهم اعراض ' اضطراب ما بعد الصدمة ' , و القلق و التوتر .

اما في تونس , فآثار الثورة علي الاطفال اقل ظهورا , ويقول الدكتور نوفل قدور , رئيس وحدة الطب النفسي للاطفال و المراهقين بالمستشفي الجامعي بمدينة المنتسير الساحلية , جنوب تونس , ان حالات ' اضطراب ما بعد الصدمة ' التي استقبلها في عيادته زادت بنسبة 0.5 في المائة في الفترة بين 2003_2010 و 2011_2013 , مرجحا ظهور آثار الثورة علي الصحة النفسية بشكل اوضح في المناطق الحدودية المتاخمة للجزائر , حيث لا تزال غير مستقرة .

و رصدت ' ايكونوميست ' اعتقال السلطات المصرية نحو 453 طفلا بينهم اطفال في التاسعة من العمر , خلال التظاهرات في الفترة من يناير ومايو من العام الحالي , بحسب تقرير اعدته لجنة ' الدفاع عن متظاهري مصر ' .

كما رصدت المجلة ارتفاع المواجهات بين المدرسين و التلاميذ في تونس التي نظمت في ابريل الماضي مؤتمرا عن العنف في المدراس التونسية , حيث اكد احد مفتشي المدارس الابتدائية ارتفاع تلك المواجهات علي نحو غير مسبوق .

ليست هناك تعليقات :