نائب إسرائيلي يتوقع نشوب حرب قريبة بين مصر و اثيوبيا بسبب سد النهضة


توقع الدبلوماسي الاسرائيلي , نائب الكنيست السابق زلمان شوفال , اندلاع مواجهة عسكرية بين مصر واثيوبيا قريبا .

و قال في مقال بصحيفة ' يسرائيل هايوم ' الاسرائيلية , الاحد , بعنوان ' مصر و اثيوبيا -- علي حافة الهاوية ' , ان المواجهة العسكرية القادمة في الشرق الاوسط قد تكون بين مصر واثيوبيا , رغم المحاولات الجارية لتسوية الخلافات بين البلدين حول مياه النيل .

و اضاف شوفال ' 83 عاما ' ان النيل يمثل شريان الحياة لمصر , واثيوبيا تريد قطع هذا الشريان عبر ' سد النهضة ' , الذي يتكلف بناؤه 5 مليارات دولار , وسيحول اثيوبيا الي قوة اقتصادية وسياسية اقليمية , بينما سيؤدي الي اصابة مصر بمجاعة غير مسبوقة , فضلا عن مشاكل اخري من بينها انقطاع الكهرباء لفترات طويلة , ' الامر الذي اوجد وضعا غير محتمل بالنسبة للقاهرة ' .

و لفت ' شوفال ' الي تصريحات للواء المتقاعد طلعت مسلم , قال فيها انه اذا لم يتم التوصل الي حل دبلوماسي , ' فان قادة الجيش قد يقررون ان موتهم في الحرب افضل من الموت عطشا ' .

و اشار الي ان اوبرا عايدة الشهيرة تدور حول حرب بين مصر واثيوبيا , وانتصر فيها المصريون , متوقعا ان ينتصروا ايضا في اي حرب مع الاثيوبيين الآن .

لكنه قال ان الازمات الداخلية التي تمر بها مصر حاليا جعلت اثيوبيا مقتنعة بان التهديدات المصرية بالحرب مجرد ' كلام ' وانه لا خيار امام القاهرة سوي قبول اعادة تقسيم مياه النيل .

و اوضح انه اذا حدث ذلك فسوف يحدث تغير جيوسياسي في المنطقة كلها , يتضمن نقل مركز الثقل السياسي من مصر الي اثيوبيا , بما يعنيه ذلك من تداعيات سياسية .

و توقع ' شوفال ' ان تسعي الولايات المتحدة الي اقناع حليفتها ' القاهرة واديس ابابا ' بالتوصل الي اتفاق بالطرق السلمية. لكنه شكك ايضا في نجاح المساعي الامريكية , قائلا ان الوزن السياسي لواشنطن تقلص كثيرا في مصر وبقية دول الربيع العربي .

ليست هناك تعليقات :