استماع السائق للموسيقى أثناء قيادة السيارة يزيد التركيز !


أكدت ان ' الاستماع للموسيقي خلال قيادة السيارات يزيد التركيز عكس الاستماع للموسيقي ' .

و قد وجدت دراسة جديدة , ان الاستماع للموسيقي خلال قيادة السيارات ليس مؤذيا ابدا , بل انه قد يزيد التركيز في بعض الحالات.

وذكر موقع ' هلث داي نيوز ' الاميركي , ان الباحثين بجامعة ' غرونينجين ' وجدوا ان الموسيقي خلال القيادة قد تزيد التركيز في بعض الاوضاع.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة , عايشة بيرفو اونال , ان ' التكلم علي الهاتف الخلوي او الاستماع لحديث الراكب يختلف تماما عن الاستماع للموسيقي ' , مضيفة ان الاصغاء للموسيقي لا يلهي في كل الاوقات وسيبدو انه يزيد تركيز الشخص خاصة عندما تحتاج مهمة القيادة لانتباه تام من السائق.

وشملت الدراسة 47 طالبا جامعيا في سن تراوح بين 19 و25 عاما , واختبرتهم خلال القيادة , علما انهم كانوا يتمتعون بخبرة قيادة تزيد عن السنتين ونصف السنة.

وطلب من هؤلاء الطلاب تحديد الموسيقي التي سيستمعون لها للتاكد من انها تعجبهم , وتمت مراقبة قيادتهم عبر شاشات مرتين خلال اسبوعين , كل مرة لمدة نصف ساعة.

وتبيّن ان وجود الموسيقي او حتي قوتها لم يؤثر علي قدرة السائقين علي القيادة باحتراف , بل اكثر , فان الذين استمعوا للموسيقي استجابوا بشكل اسرع للتغييرات في سرعة السيارة , وزادت الاستجابة مع ارتفاع الصوت.

وظهر ان الموسيقي ايضا تعزز الطاقة عند السائق ويقظته , ويزيد هذا الامر مع ارتفاع قوة الصوت .

ليست هناك تعليقات :