الرضاعة الطبيعية تمكن الطفل من صعود السلم الاجتماعي


وجدت دراسة جديدة ان الرضاعة الطبيعية قد تساعد الاطفال لان يكونوا ارقي في الحراك الاجتماعي , وبالتالي يرتفعون ضمن السلّم الاجتماعي .

و ذكر موقع ' هلث داي نيوز ' الاميركي , ان الباحثين في جامعة ' كولدج لندن ' وجدوا ان للرضاعة الطبيعية منافعها علي مدي الحياة , فهي ' لا تعطي الطفل بداية جيدة فحسب في حياته , بل تزيد فرصه الصحية ونجاحه كراشد ' .

و نظر الباحثون بقيادة اماندا ساكر في بيانات تعود لمجموعتين الاولي شملت اكثر من 17 الف طفل ولد في العام 1958 , و الثانية شملت ما يزيد عن 16 الف مولود في العام 1970 .

و في حين ان 68 في المائة من الامهات ارضعن مواليدهن الذين ولدوا عام 1958 , فان 36 في المائة فقط ارضعن مواليدهن الذين ولدوا عام 1970 .

و قد قسّم المواليد الي 3 فئات شملت من لم يرضع طبيعيا , و من رضع لاقل من 4 اسابيع , و من رضع 4 اسابيع علي الاقل .

و جرت متابعة المواليد حتي شن الرشد , واختبر نمو ادمغتهم وخضعوا لفحوص طبية .

و اخذ العالمون بعين الاعتبار كثيرا من العوامل بينها الطبقة الاجتماعية للاهل عند ولادة الطفل , ونظروا بعدها في الاطفال الذين ارتقوا ضمن السلم الاجتماعي مع بلوغهم سن الرشد .

و وفقا للنتائج ظهر ان الرضاعة الطبيعية زادت احتمالات الارتقاء في السلم الاجتماعي بنسبة 24 في المائة , وقللت نسبة الانخفاض في السلّم بنسبة 20 في المائة .

و قال العلماء انه من غير الواضح اي جانب من الرضاعة الطبيعية كان اكثر فائدة , هل الاتصال الجسدي ام المواد الغذائية الموجودة في حليب الام .

ليست هناك تعليقات :