خطر سرطان الثدي يهدد الرجل أيضا و السبب هو زيادة الوزن


يصيب سرطان الثدي في مصر و العالم عدد كبير من السيدات , ولكن قد لا يطرا في ذهن احد ان الرجال يصابون هم ايضا باورام في الثدي , ويكون اكثر شراسة كما وصفه اطباء الاورام.

قال الدكتور هشام الغزالي استاذ علاج الاورام بطب عين شمس رئيس الجمعية الدولية لاورام الثدي واورام النساء , انه يمكن اصابة الرجال باورام الثدي , وتمثل نسبة الاصابة حوالي 1 في المائة من معدل اورام الثدي عموما , ومن الهام معرفة ان اورام الثدي في الرجال ربما تكون اكثر خطورة نظرا للتاخر في التشخيص وقربها من عضلات جدار الصدر , مما يؤدي الي اكتشافها في مراحل اكثر تاخرا , الا انه يتبع نفس الاجراءات الجراحية و العلاج الكيميائي و الجيني و الهرموني , كما في اورام الثدي في السيدات.

كما نصح بالا يستهان باي تورم موجود في الثدي في الرجال , ويجب عمل اشعة موجات صوتية علي هذه المنطقة لمعرفة طبيعة هذا الورم , مع اخذ عينة اذا استدعي الامر.

واضاف دكتور الغزالي ان اورام الثدي تعتبر في الرجال قليلة الحدوث في مصر , وهناك الكثير من الحالات الموجودة في المستشفيات ويتم علاجها بنجاح كبير , مشيرا الي ان العلاج يكون بنفس الاساليب الجراحية التي تتبع للسيدات , ولكن ليس هناك داعٍ لاجراء جراحات تجميلية للرجال , كما هو متبع في السيدات.

واشار الي ان السمنة من الاسباب التي تؤدي الي زيادة معدلات الاصابة بسرطان الثدي لدي الرجال.

ليست هناك تعليقات :