الاكتئاب النفسي أسبابه أعراضه و طرق العلاج منه


الاكتئاب النفسي واحد من اشهر امراض العصر , التي انتشرت مؤخرا , فهو لا يفرق بين رجل او امراة كبيرا ام صغيرا , فالكل سواسية امامه يقول الدكتور مصطفي السبع استاذ الطب النفسي جامعة القاهرة ان هناك بعض انواع المشاكل التي تصيب بالاكتئاب من اهمها التالي :

_ المشاكل التي تتضمن ما نملكه , او يملكه اشخاص آخرون علي صلة وثيقة بنا.
_ المشاكل التي تشمل افعالنا , فنشعر بالذنب وادراك الفشل.
_ مشاكل الهوية , حيث تاتي احاسيس الخزي , او عدم تقدير الذات او مشاعر الدونية.
_ فقدان الامل في ان مشاكلنا يمكن ان تحل , و الشعور بان المشكلة سبب قاهر لا يمكن فعل شيء تجاهها.
_ عدم القدرة علي التعايش مع المشكلة وتقبلها , او الابتعاد عنها وتدارك خسارتنا و الانفصال عنها وابعادها الي الوراء و الانسجام مع الباقي من حياتنا.


اضاف ان هذه الحالات من المشاعر و الافكار ضرورية , ولن يحدث الاكتئاب الا بوجودها , وهكذا فادراك العلاقة بين الافكار و المشاعر و السلوك هي علاقة متبادلة , ومن هنا يبدا البرنامج المعرفي السلوكي الذي يعتبر العلاج النفسي الفعال لعلاج الاحباط و الاكتئاب , حيث يعتمد علي تغير الافكار السلبية باخري ايجابية , مما يترتب عليه تغير السلوك وضبط المشاعر.


ومن هذا النموذج نستنتج ان كل التغيرات المزاجية هي نتاج الافكار المعرفية المشوهة , فتغير السلوك و السيطرة علي الميول و الاتجاهات السلبية , سيكون له تاثير ايجابي علي نماذج التفكير و الشعور بالرضا و الطمانينة التي توصل الي السعادة.

وعن علاج حالة الاكتئاب اوضح السبع انه يحوي علي عدة طرق اهمها :

_ مضادات الاكتئاب : وهي عقاقير تستخدم لشتي درجات الاكتئاب تعمل علي رفع مستويات مادتي سيروتونين 5_HT ' ونورادرينالين ' NA ' . وهي مامونة العواقب وليس لها ضرر علي المدي الطويل بالنسبة لاجهزة الجسم المختلفة , ولا تسبب الادمان.

_ العلاج النفسي غير الدوائي : يستخدم لحالات الاكتئاب البسيطة و المتوسطة ويهدف الي تعديل افكار المكتئب التي تتميز بالسلبية و الانهزامية , وتغيير سلوكه الذي يغلب عليه الانسحابية و الانطواء.

_ العلاج الكهربائي : ويستخدم في الحالات الشديدة علي شكل جلسات كل يومين , حيث يتم تنبيه الدماغ من خلال جهاز خاص لذلك , تحت مخدر عام مثلما يحدث في العمليات الجراحية. وعلي عكس ما يتوقعه الكثير من الناس فهذا الاسلوب العلاجي ليس صعقا كهربائيا وليس فيه شعور بالالم.


ويكون العلاج النفسي عادة علي شكل جلسات اسبوعية تستغرق كل منها 30_50 دقيقة , وذلك لعدة اسابيع.

ليست هناك تعليقات :