السعودية تسجن ناشطتين بتهمة تأليب زوجة كندية على زوجها السعودي


اعلنت مصادر حقوقية , ان محكمة سعودية امرت اليوم , السبت , بسجن ناشطتين سعوديتين عشرة اشهر مع سنتين منع من السفر بتهمة تاليب زوجة كندية علي زوجها السعودي , او ما يعرف ب ' التخبيب ' طبقا للشريعة الاسلامية.

و قال الناشط الحقوقي عقل الباهلي , ان احدي المحاكم اصدرت ' حكما بسجن الناشطتين فوزية العيوني ووجيهة الحويدر عشرة اشهر لكل منهما مع سنتين منع من السفر ' .

واضاف ان القاضي ادان المراتين ' بتهمة التخبيب التي تعني بحسب الشريعة الاسلامية تاليب الزوجة علي زوجها رغم ان التهمة الاساسية كانت تهريب كندية مع اطفالها ارادت مغادرة المملكة اثر خلاف مع زوجها السعودي ' , و أضاف ان القاضي لم يتاكد من تهمة التهريب التي قدمها الادعاء العام.

وكشف الباهلي , ان الكندية المتزوجة تقيم في الجبيل كانت ارادت قبل عام ونصف العام مغادرة المملكة برفقة اولادها بسبب خلافات مع الزوج.

و أضاف ان ' زوجها رفض فسارعت الي طلب المساعدة من الناشطتين اللتين قبضت عليهما الشرطة خلال لقائهما بها لكنها افرجت عنهما في وقت لاحق ولم تعتقل الكندية ' , واشار الي ان الشرطة احالت قبل شهرين القضية الي المحكمة , واكد الناشط ان امام العيوني و الحويدر مهلة شهر لاستئناف الحكم.

ولفت النظر الي ان حكم المنع من السفر سنتين يصدر ' للمرة الاولي في قضية اجتماعية فهو عادة ياتي مترافقا مع احكام ذات طابع سياسي او جنائي او مالي ' .

من جهته , ندد ' ملتقي الخليج للحريات المدنية ' بالحكم معربا عن ' قلق بالغ وامتعاض حقيقي ' .

وافاد بيان للمنتدي , ان العيوني و الحويدر ' لم تنتهكا القانون انما دافعتا عن حق انساني يتوجب عليهما شرعا وقانونا ان يقوما به , حيث تمكنتا من انقاذ كندية من احتجاز غير قانوني وشرعي ' .

واكد انه ' يدين وبقوة ذلك الحكم التعسفي ' وناشد ' المنظمات الدولية و الحكومة الكندية اتخاذ الموقف الحضاري و الانساني كما نناشد البرلمان الكندي ان يطالب الحكومة السعودية بالافراج ' عن الناشطتين .

ليست هناك تعليقات :