علاقة أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد مع مصر و مواقفه بعد الثورة


الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني الذي تسلم الحكم في قطر اليوم الثلاثاء من و الده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني , احد اكبر الحكام العرب المحبين لمصر وشعبها , وترجم ذلك الي افعال عديدة خلال الفترة الماضية , ووصفته وسائل اعلام دولية بانه ' داهية من دهاة السياسة العربية ' , وانه ' هنري كيسنجر العرب ' في اشارة لدوره المهم في سياسات بلاده ونشاطه الدبلوماسي المكثف.

وعقب ثورة 25 يناير مباشرة وبالتحديد يوم 30 يونيو عام 2011 , قام الشيخ تميم بن حمد عندما كان وليا للعهد بزيارة الي مصر التقي خلالها رئيس المجلس العسكري الحاكم في حينه المشير محمد حسين طنطاوي وكان لقاء مفعما بالمشاعر الطيبة بين الجانبين , اكد خلاله الشيخ تميم استعداد بلاده لمساعدة مصر بكل الطرق للعبور الي بر الامان بعد الثورة معلنا تبرع دولة قطر ب 500 مليون دولار للخزانة المصرية لوقف تدهور الجنيه المصري امام الدولار بعد ان فقد جزءا كبيرا من قيمته خلال فترة الثورة.

واعلن الشيخ تميم اتفاقه مع المشير طنطاوي علي تقديم حزمة مساعدات كبيرة للشعب المصري من خلال منح واستثمارات وتم التوقيع حينها علي عدة اتفاقات في هذه الشان يستمر العمل بهما حتي الآن وهي الاتفاقات التي يتم بمقتضاها تقديم مساعدات اقتصادية الي مصر.

وكان اللافت خلال هذه الزيارة ما بدا من علاقات ود بين الجانبين , حيث انتشرت حينها الصورة الشهيرة للمشير طنطاوي , وهو يلعب البولينج مع الشيخ تميم بن حمد.

ولم يفت الشيخ تميم في هذه الزيارة ان يلتقي مع روح الثورة ومفجريها الشباب من كل الاطياف السياسية , وخرج هؤلاء بتصريحات عقب اللقاء تعبر عن شعورهم بروح وحب الشيخ تميم الجارف لمصر وشعبها وعبر هؤلاء الشباب عن اعجابهم بتفكير الامير الشاب.

وتاكيدا لهذا النهج الداعم للشعب المصري اعرب الشيخ تميم بن حمد خلال لقاء بالدوحة يوم 16 ديسمبر الماضي مع عدد من المفكرين و الباحثين و الصحفيين العرب عن اعتزازه وفخره بالثورة المصرية ومفجريها من كل الاطياف , مؤكدا استمرار دعم دولة قطر للشعب و الحكومة المصرية ايا كانت تلك الحكومة مادام قد اختارها الشعب.

واسهب الشيخ تميم خلال اللقاء في الحديث عن مصر وتاريخها ودورها في نصرة القضايا العربية و الاسلامية ودورها التنويري , وقال كلمته المشهودة حينها التي تردد صداها في كل البقاع العربية ' ان مساندة مصر واجب علي كل عربي سنسال عنه جميعا امام الله ' .

وكان لكلمة الشيخ تميم بن حمد هذه صدي واسعا في كل المنطقة العربية , حيث تلقفها الشباب العربي خاصة في دول الخليج العربي ونظموا حملة كبيرة لمساعدة مصر وتحويل الاموال اليها خاصة من قطر و السعودية و الكويت وغيرها الامر الذي ساهم حينها في تثبيت سعر صرف الجنيه المصري و الذي كان يتعرض حينها لضغوط كبيرة امام الدولار.

واستمر توجيه الشيخ تميم في دعم الاقتصاد المصري حتي وصلت القروض و المنح و الهبات التي قدمتها دولة قطر لمصر حتي الآن اكثر من خمسة مليارات دولار , يقول خبراء الاقتصاد انه لولا هذه المساعدات لتعرض الاقتصاد المصري للافلاس بما يعنيه ذلك من ضغوط كبيرة علي الفقراء.

وفي هذا الاطار يؤكد الدكتور فؤاد شاكر , الامين العام السابق لاتحاد المصارف العربية , ان الاموال القطرية كانت الداعم الاساسي للاحتياط النقدي الاجنبي لمصر خلال الفترة الماضية , مشيرا الي ان الاستثمارات القطرية في مصر خلال الفترة الماضية شهدت طفرة غير مسبوقة , وذلك علي جميع الاوجه الاقتصادية.

وفي العاشر من ابريل الماضي وخلال لقائه برئيس الوزراء المصري د. هشام قنديل بالدوحة , اكد الشيخ تميم ان قوة مصر هي قوة للعالم العربي و الاسلامي اجمع وان وقوف دولة قطر مع الشعب المصري من بداية الثورة هو واجب علينا امام الله وامام الشعوب.

وخلال المقابلة وجه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بان تضيف الحكومة القطرية لنظيرتها المصرية سندات بقيمة ثلاثة مليارات دولار لدعم الاقتصاد المصري.

كما لم يبعد الشيخ تميم بن حمد عن هموم الطبقات الفقيرة ومعاناة المصريين فعندما علم مؤخرا بمشكلة انقطاع الكهرباء بمصر مع دخول فصل الصيف نتيجة لنقص الغاز المغذي لمحطات الكهرباء , امر الشيخ تميم بتقديم منحة عبارة عن خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال قيمتها ثلاثمائة مليون دولار كهدية للشعب المصري الشقيق خلال اشهر الصيف , وسيبدا تسلم هذه الشحنات , اعتبارا من نهاية يوليو القادم حتي منتصف سبتمبر.

كما يعد امير قطر الجديد بالكثير من المفاجآت خلال الفترة القادمة علي طريق مساعدته للشعب المصري كنوع من رد الجميل علي دور مصر التاريخي كما يؤكد هو ذلك دائما.

وكان الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني قد عين وليا للعهد في الخامس من اغسطس 2003 , ومنذ ذلك الحين برز علي الساحة المحلية و الاقليمية و الدولية حيث شارك ومثل بلاده في عدد من المؤتمرات وامسك بالعديد من الملفات الداخلية و الخارجية.

وولد الشيخ تميم بن حمد يوم 3 يونيو 1980 بالدوحة وحصل علي الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن بالمملكة المتحدة عام 1997 , وتخرج في اكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة عام 1998 وهو يتحدث بالاضافة الي العربية , اللغتين الانجليزية و الفرنسية بطلاقة.

وتراس الشيخ تميم بن حمد عددا من المؤسسات من بينها المجلس الاعلي للبيئة و المحميات الطبيعية , و المجلس الاعلي للتعليم , و المجلس الاعلي للاتصالات , ومجلس ادارة جهاز قطر للاستثمار , بالاضافة الي مؤسسات اخري.

كما شغل منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية , ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة.

ونال عددا من الاوسمة منها وسام الشيخ عيسي بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة عام 2004 ووسام جوقة الشرف من رئيس فرنسا عام 2010 و الوسام الاعلي للمجلس الاولمبي الآسيوي عام 2007.

وفي سنة 2006 , اختير افضل شخصية رياضية بالوطن العربي باستفتاء مجلة الاهرام الرياضي المصرية. كما حصل في العام الذي يليه علي الوسام الاعلي للمجلس الاولمبي الآسيوي.

ليست هناك تعليقات :