فك اللغز :بكتيريا (E.COLI) ايكولاي مصدرها اللحوم لا الخضار


توصل خبراء منظمة الصحة العالمية في ألمانيا اليوم إلى مصدر السلالة الفتاكة من البكتيريا المعوية  ايكولاي , وبات من شبه المؤكد حسب المنظمة أن اللحوم و ليس الخضار كما كان معروفا هي مصدر البكتيريا.

وكان الاعتقاد أن تلوث الأطعمة سببه عدم مراعاة احتياطات النظافة في المزارع أو بعد نقل منتجات هذه المزارع إلى متجر أو مطعم و بالفعل قام الخبراء بارتياد مطعم كان قد نقل العدوى لمجموعة من الألمان منهم مسئولون في مصلحة الضرائب الألمانية وسائح من الدنمارك , و أمدتهم التحاليل التي أجريت بنتائج فكت اللغز أخيرا حيث وجدت السلالة القاتلة للبكتيريا في اللحم.
وقد توصل العلماء الذين يتابعون أبحاثهم على هذه السلالة الفتاكة في أوروبا إلى أنها ذات درجة سمية عالية علاوة على أن لها قدرة كبيرة مقارنة بالأنواع الأخرى على فرز مواد صمغية نادرة تسهم في التصاقها بأمعاء المرضى و تسبب الإسهال الذي يعد من أول الأعراض بالإضافة إلى القيء أما في الحالات الحادة فإنها تسبب تحلل مكونات الدم ومهاجمة الكلي مما يفضي إلى الإصابة بالغيبوبة واعتلال وظائف أعضاء الجسم وربما السكتة الدماغية و الموت.
ومن بين الأعراض العدوى  أيضا تحلل مكونات الدم وانطلاق البولينا وهي من بين الأعراض القاتلة التي تؤثر على الكلى مباشرة , و يمكن تجنب العدوى عن طريق غسل الخضروات واللحوم  جيدا قبل الطهي و الأيدي قبل الأكل.
هذا و جدير بالذكر غرابة أن معظم سلالات  أي كولاي غير ممرضة بل أنها تمد الإنسان بفيتامين ب , وهي مفيدة جدا لصحة الانسان.
الخطير أن العدوى انتشرت في كل من النمسا وجمهورية التشيك والدنمرك وفرنسا وهولندا والنرويج واسبانيا والسويد وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة و هي في اتساع مستمر مما جعل سلطات معظم الدول تحذر مواطنيها من الاصابة بالعدوى.

ليست هناك تعليقات :