تحذير من الأمراض التي تنتقل من القطط الأليفة للانسان


هناك العديد من الامراض التي تنتقل من القطط الي الانسان , ومن هذه الامراض ما يلي :


1_ الامراض الفطرية القوباء ' ringworm ' , ويقدر ان حوالي 40 في المائة من القطط تحمل هذا المرض ويمكن انتقاله منها الي الانسان , وهو اشهر الامراض التي يمكن ان تنتقل من القطط الي الانسان , ويظهر علي جلد الانسان علي شكل حلقات حمراء تسبب الحكة تتسع تدريجيا.

2_ التهاب ملتحمة العين : ويكون بشكل في احمرار العين مع افرازات صديدية , ويسهل علاجه في القطط و الانسان بالقطرات و المراهم, و الوقاية تتمثل في غسل الايدي جيدا بعد ملامسة القطة عند اصابتها بالمرض , وعدم السماح للقطة بالتنقل بالمنزل و الصعود علي فراش البشر , واماكن جلوسهم اثناء اصابتها بالمرض.

3_ التهاب الحلق و اللوزتين , فان بعض القطط تحمل الميكروب السبحي الذي يسبب هذه الالتهابات , و العلاج يكون بالمضادات الحيوية , و الوقاية تكون بعدم السماح للقطة بوضع فمها في طعام او شراب البشر.

4_ النزلات المعوية : فان بعض القطط تحمل ميكروبات السلمونيللا و الكامبيلوباكتر التي قد تنتقل الي الانسان , وتسبب الاسهال و القيء , و الوقاية تكون بلبس القفازات عند تنظيف القطة وغسل الايدي جيدا بعد ملاعبتها, وابعاد القطة عن اماكن اعداد الطعام.

5_ عضة القطة : اكثر من 75 في المائة من القطط تحمل في فمها ميكروب الباستيوريللا الذي قد يسبب نوعا من الحمي , وبعض القطط تحمل ايضا البكتيريا العنقودية , وكذلك التيتانوس يمكن انتقاله عن طريق عضة القط, هذا بالاضافة طبعا الي مرض السعار, لذلك ينصح بطلب المساعدة الطبية العاجلة باسرع وقت بعد حدوث العضة, بالذات اذا كانت القطة من خارج المنزل, او لو كانت القطة منزلية و العضة عميقة وشديدة , وذلك للتعامل مع الجرح و الوقاية من النتائج المحتملة.

6_ مرض خدش القطة : هو مرض تحمله القطط الصغيرة اكثر من القطط الكبيرة , و البكتيريا المسببة له تسمي البارتونيللا , وتصل هذه البكتيريا الي القطة عن طريق البراغيث التي تصيب القطط, وعندما تحمل القطة الميكروب ثم تخدش الانسان تنتقل العدوي للانسان, واعراض المرض في الانسان تتمثل في تضخم الغدد الليمفاوية واحيانا سخونة.

7_ بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري : وهي البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة و الاثنا عشر في الانسان , وقد ثبت في بداية التسعينات امكانية انتقالها من القطط الي الانسان. و المرض ينتقل عن طريق تلوث الطعام بفضلات القطط, لذلك فالوقاية تتمثل في ابعاد القطط عن اماكن اعداد الطعام وعدم وضعها علي طاولات المطابخ او طاولات تناول الطعام, وكذلك غسل الايدي جيدا قبل اعداد او تناول الطعام بالذات بعد ملامسة القطط.

8_ التوكسوبلازما : وهي كائن وحيد الخلية يصيب القطط عن طريق تناول لحوم غير مطهية جيدا او الاكل من لحوم الفرائس المصابة , او التعرض لاماكن تبرز القطط الاخري المصابة بالمرض مثل الحدائق او الرمال , و القطة المصابة تظل تخرج البويضات مع البراز لمدة اسبوعين او ثلاثة بعد اصابتها وتصبح بعد ذلك غير معدية وتكتسب مناعة قد تبقي معها مدي الحياة او علي الاقل لفترة طويلة جدا , فلا تصاب ولا تعدي احدا طوال هذه الفترة , و البويضات التي تخرجها القطة هي التي قد تعدي الانسان او تعدي القطط الاخري , وهي قادرة علي البقاء حية علي الارض لفترة طويلة قد تصل الي سنة او اكثر بالذات اذا تواجدت في الاماكن الرطبة المظللة, وقد ثبت ان القطة المصابة تخرج حوالي عشرة ملايين بويضة مع البراز يوميا.

9_ الفيروسات : ومنها مرض السعار وهو مرض قاتل في معظم الاحوال لكل من يصاب به من انسان او حيوان. و النجاة منه امر نادر جدا , ويصاب الحيوان بالمرض نتيجة تعرضه للعض او الخدش من حيوان آخر مصاب , فيصاب الانسان به عندما يتعرض ايضا للعض او الخدش من الحيوان المصاب او عند تلوث جروح الانسان بلعاب الحيوان المصاب بالمرض.

وبعد انتقال العدوي يصل الفيروس الي الجهاز العصبي ويؤثر فيه بشدة , فتحدث التشنجات الشديدة وتغير الخاصة واعراض اخري كثيرة تنتهي بالوفاة غالبا.

والقطط اقل بكثير من الكلاب في نقلها للعدوي لانها غالبا تكون ساكنة اذا اصيبت بالمرض ولا تصاب بحالة التهيج و العض التي تصيب الكلاب , و التطعيم متوفر لكل من الانسان و القطط .

ليست هناك تعليقات :