حاتم بجاتو يتجنب التعليق على نظر لجنة الانتخابات الرئاسية لطعن شفيق و يؤكد أنها قائمة


اكد المستشار الدكتور حاتم بجاتو وزير الدولة للشؤن القانونية و المجالس النيابية ان لجنة الانتخابات الرئاسية انجزت عملها وفقا للاعلان الدستوري , ولكن تظل اللجنة مختصة بكل ما يتعلق بانتخابات الرئيس , وذلك في رد علي ما يتعلق باجتماع اللجنة للبت في الطعن المقدم من الفريق احمد شفيق حول انتخابات الرئاسة.


وشدد بجاتو _ في مؤتمر صحفي عقده للصحفيين البرلمانيين بعد انتهاء اعمال الجلسة العامة لمجلس الشوري_ علي ان لجنة الانتخابات الرئاسية هي لجنة قضائية عليا تم تشكيلها بنص دستوري ويتعين عليها ان تمارس عملها , فضلا عن انها مكونة من اكبر خمسة قضاة في مصر الآن , رافضا في الوقت نفسه التعليق علي عملها.

وحول المادة 28 من الاعلان الدستوري التي تتحدث عن عدم جواز الطعن في قرارات لجنة الانتخابات الرئاسية, اكد بجاتو انه يرفض التدخل في اعمال القضاء.

من جهة اخري , اعتبر المستشار الدكتور حاتم بجاتو وزير الدولة للشؤن القانونية و المجالس النيابية ان الاحتقان السياسي الموجود علي الساحة السياسية المصرية حاليا امر طبيعي بعد الثورة.

وقال بجاتو ' ان المشهد السياسي محتقن, و الاصلاحات ليست رهنا بالمشهد السياسي , ويتعين علي الحكومة في كل وقت وحين القيام باصلاحات و الوفاء باحتياجات المواطن المصري بغض النظر عن المشهد ومدي احتقانه ' .

و أضاف الوزير ' الاحتقان الموجود طبيعي جدا بعد الثورة , خاصة وانه يسهم في تكوين مناخ ديمقراطي وبناء حياة ديمقراطية جديدة. واننا لا نتوقع بعد حدوث زلزال ان تهدا الامور فجاة , حيث دائما نشهد هزات وتوابع بعد اي زلزال ' .

وحول المادة 16 في مشروع قانون مجلس النواب الذي تم احالته اليوم الي المحكمة الدستورية العليا وما نصت عليه من الدعوة للانتخابات خلال ستين يوما من تاريخ العمل بهذا القانون, اوضح المستشار بجاتو ان الهدف من الستين يوما هو اجراء انتخابات مجلس النواب بشكل سريع, مع مراعاة البعد الدستوري الذي سبق وان تحدث عن هذا الموعد.

وشدد المستشار حاتم بجاتو وزير الدولة للشؤون القانونية و المجالس النيابية علي انه من غير المقبول توجيه اية انتقادات لنادي القضاة, ' في اشارة الي البيان العاجل الذي القاه النائب محمد الصغير من حزب البناء و التنمية وانتقد فيه نادي القضاة ' .

وقال بجاتو : ' ان وزير العدل ليست له سلطة علي نادي القضاة ' , مستعرضاk تاريخ نادي القضاة وسعيه للحفاظ علي استقلال القضاة, مؤكداk في الوقت نفسه علي ضرورة عدم اشتغال نادي القضاة بالسياسة.

واضاف بجاتو ان الاجندة التشريعية القادمة لمجلس الشوري تتضمن عدة مشاريع قوانين منها : المفوضية العليا للانتخابات, واستئناف الجنايات.

وحول احداث 30 يونيو وعما اذا تطورت الاوضاع لتصل الي ما كانت عليه في 28 يناير 2011, قال بجاتو ' السيادة للشعب ' , مشيراk في الوقت نفسه الي انه يري ان الشعب المصري متحضر وسيمارس حقه بمنتهي الاحترام و السلمية دون اراقة قطرة دماء.

ليست هناك تعليقات :